"مولد النور والسرور تجلى".. الأنظار تتجه نحو ضريح "الحسين" للاحتفال بذكرى ميلاد جده المصطفى.. "موكب الطرق الصوفية والعروسة والحصان" بهجة المولد بمصر.. وطقوس الاحتفال ترجع إلى عهد الفاطمية

الجمعة، 02 يناير 2015 06:13 ص
"مولد النور والسرور تجلى".. الأنظار تتجه نحو ضريح "الحسين" للاحتفال بذكرى ميلاد جده المصطفى.. "موكب الطرق الصوفية والعروسة والحصان" بهجة المولد بمصر.. وطقوس الاحتفال ترجع إلى عهد الفاطمية موكب الطرق الصوفية يتجه لضريح الحسين
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"يا نعم ما طلع الجمال من العمى.. نعم الظهور وجل من يغشاهُ"، تحت هذا الشعار يحتفل المسلمون فى كل بقاع الأرض، بالمولد النبوى غدا السبت الموافق 12 ربيع الأول، حيث ينظم أبناء الطرق الصوفية موكب حاشد ينطلق من أمام مسجد الشيخ صالح الجعفرى إلى مسجد الإمام الحسين بالقاهرة للاحتفال بمولد جده المصطفى صلى الله عليه وسلم.

الاحتفاء بالمولد النبوى ترجع بدايته إلى النبى محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كان يصوم يوم الاثنين من كل أسبوع وعندما سئل فى ذلك قال "ذاك يوم ولدت فيه"، وحرص المسلمون فى كل العهود على الحفاظ على إحياء الذكرى العطرة لمولد الرسول الكريم.

ففى عهد الدولة الفاطمية، تم ابتداع فكرة الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف، كما ابتدعوا غيره من الاحتفالات الدورية التى عدت من مواسمها، وفى سنة 488 هجريا "تحت خلافة المستعلى بالله"، وأكد أحد المؤرخين أن احتفال الدولة العبيدية الفاطمية قد اقتصر آنذاك على صنع الحلوى، وتوزيعها وتوزيع الصدقات، أما الاحتفال الرسمى فكان يتمثل فى موكب قاضى القضاة حيث تُحمل صوانى الحلوى، ويتجه الجميع إلى الجامع الأزهر، ثم إلى قصر الخليفة حيث تلقى الخطب، ثم يُدعى للخليفة، ويرجع الجميع إلى دورهم.

فيما ورد عن الإمام جلال الدين السيوطى أن أول من احتفل بالمولد النبوى بشكل كبير ومنظم هو حاكم أربيل (فى شمال العراق حاليًا) الملك المظفر أبو سعيد كوكبرى بن زين الدين على بن بكتكين، وكان ذلك فى عهد السلطان صلاح الدين بالدولة الأيوبية، حيث كان يحتفل به احتفالاً كبيرًا فى كل سنّة، وكان يصرف فيها الكثير من الأموال، حتى بلغت ثلاثمائة ألف دينار كل سنة.

وفى عهد الخلافة العثمانية، كان لسلاطين الخلافة العثمانية عناية بالغة بالاحتفال بجميع الأعياد والمناسبات المعروفة عند المسلمين، ومنها يوم المولد النبوى، إذ كانوا يحتفلون به فى أحد الجوامع الكبرى بحسب اختيار السلطان، فلمّا تولى السلطان عبد الحميد الثانى الخلافة قصر الاحتفال على الجامع الحميدى، حيث يحضر إلى باب الجامع ليلة 12 ربيع الأول عظماء الدولة وكبراؤها بأصنافهم، وجميعهم بالملابس الرسمية التشريفية، وعلى صدورهم الأوسمة، ثم يقفون فى صفوف انتظارًا للسلطان.

فإذا جاء السلطان، خرج من قصره راكبًا جوادًا من خيرة الجياد، بسرج من الذهب الخالص، وحوله موكب فخم، وقد رُفعت فيه الأعلام، ويسير هذا الموكب بين صفين من جنود الجيش العثمانى وخلفهم جماهير الناس، ثم يدخلون الجامع ويبدأون بالاحتفال، فيبدأون بقراءة القرآن، ثم بقراءة قصة مولد النبى محمد، ثم بقراءة كتاب دلائل الخيرات فى الصلاة على النبى، ثم ينتظم بعض المشايخ فى حلقات الذكر، فينشد المنشدون وترتفع الأصوات بالصلاة على النبى.

وكان لسلاطين المغرب الأقصى، همة عالية فى الاحتفال بالمولد النبوى لاسيما فى عهد السلطان أحمد المنصور الذى تولى الملك فى أواخر القرن العاشر من الهجرة، حيث كان يجمع المؤذنين من أرض المغرب فى بداية شهر ربيع الأول ويأمر الخياطين بتطريز أبهى أنواع المطرَّزات، فإذا كان فجر يوم المولد النبوى، خرج السلطان فصلى بالناس وقعد على أريكته، ثم يدخل الناس أفواجاً على طبقاتهم، فإذا استقر بهم الجلوس، تقدم الواعظ فسرد جملة من فضائل النبى محمد ومعجزاته، وذكر مولده.

وفى السياق نفسه حرص أبناء الطرق الصوفية أو ما يطلق عليهم "أهل الحقيقة"، كما يسمون أنفسهم، على الاحتفال بالمولد النبوى بطقوسهم ذات المذاق الخاص الممزوجة بالروحانية وأحاسيس التجليات الإلهية، التى تتمثل فى إقامة حلقات الذكر وترديد المدائح النبوية.

فكل طريقة من الطرق الصوفية لها لون خاص فى قصائدها وابتهالاتها وأدائها الذى يطرب قلوب مريديها، فالبعض منهم يحرص على الإلزام بمساجد آل البيت من بينهم "مسجد الإمام الحسين والسيدة زينب والسيدة نفيسة" بداية من أول ربيع الأول، فى حين ينظم أبناء الطريقة البرهانية أبناء الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى، المواكب بجميع محافظات مصر احتفالا بمولد الرسول الكريم حتى يلتقوا الموكب المجمع الذى تنظمه الطرق الصوفية فى 12 ربيع الأول بمسجد الإمام الحسين رضى الله عنه.

يذكر أن "حلوى المولد" تعد من أهم مظاهر احتفال المصريين بالمولد النبوى الشريف، إذ تزدحم المحلات التجارية بالمواطنين لشراء هذه الحلوى الخاصة المصممة على شكل حصان وعروس، وترجع أصل صناعة حلوى المولد إلى عهد الدولة الفاطمية قبل نحو ألف سنة.




"الأعلى للطرق الصوفية" يحتفل غدا بالمولد النبوى بموكب ضد الإرهاب












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

Shagar Elsefsaf

كفى جهل

عدد الردود 0

بواسطة:

علي

ففى عهد الدولة الفاطمية، تم ابتداع فكرة الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف

عدد الردود 0

بواسطة:

علي

ففى عهد الدولة الفاطمية، تم ابتداع فكرة الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف

عدد الردود 0

بواسطة:

الناصح

السلام عليكم ورحمة الله

عدد الردود 0

بواسطة:

alaa

يا حبيبى يا رسول الله يوم مولدك خير يوم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة