أكرم القصاص - علا الشافعي

فى 2014

مؤسسة الأقصى: 86 اعتداء إسرائيليا على المقدسات الإسلامية والمسيحية

الجمعة، 02 يناير 2015 12:07 م
مؤسسة الأقصى: 86 اعتداء إسرائيليا على المقدسات الإسلامية والمسيحية اعتداء جنود الاحتلال على المقدسات
غزة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفادت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" أن الاحتلال الإسرائيلى وأذرعه التنفيذية ومنظمات ومؤسسات إسرائيلية ومنظمة "تدفيع الثمن" اليهودية المتطرفة نفذوا نحو 86 اعتداء وانتهاكا متنوعا على المقدسات والأوقاف الاسلامية والمسيحية فى الداخل الفلسطينى والضفة الغربية والقدس خلال عام 2014.

وقالت "مؤسسة الاقصى" الناشطة فى مجال الدفاع عن المقدسات الإسلامية فى الأراضى الفلسطينية المحتلة فى تقرير احصائى أصدرته اليوم إنها "سجلت نحو 30 حالة اعتداء على المساجد، و21 حالة اعتداء على المقابر الاسلامية وست حالات اعتداء على المقدسات المسيحية واعتداءات متفرقة أخرى، منها منع رفع الآذان فى المسجد الإبراهيمى فى مدينة الخليل لمئات المرات والأوقات، بالإضافة إلى تدمير 73 مسجدا بشكل كلى و197 مسجدا بشكل جزئى وتضرر كنيسة واحدة جزئيا خلال الحرب على قطاع غزة".

وذكرت أن الاعتداءات تنوعت بين إحراق مساجد أو أجزاء منها، أو هدم مساجد أو أجزاء منها، أو كتابات شعارات عنصرية وألفاظ نابية عليها أو على الكنائس المسيحية، أو الاعتداء على المقابر الاسلامية أو المسيحية بالهدم أو كتابة الشعارات العنصرية، ومن بين الانتهاكات اقتحام بعض المقامات الاسلامية واقامة شعائر تلمودية، وكذلك تدنيس بعض الآثار والوقفيات والمقابر أو محاولة السيطرة عليها وتهويدها بمخططات تهويدية واضحة.

ورصد التقرير 18 حالة اعتداء مختلفة على المساجد بأشكال مختلفة كاقتحام بعضها واقامة طقوس تلمودية، أو اقتحام وتدنيس أخرى والاعتداء على المصلين، كما رصد 21 حالة اعتداء وانتهاك للمقابر الإسلامية كهدم قبور أو انتهاك حرمتها بأشكال مختلفة.

وأشار إلى أنه فى العام 2014 برزت جهود الاحتلال ومستوطنيه بالسيطرة على أراضى وقفية ومحاولة تحويلها إلى مزارات توراتية، فقام الاحتلال بزرع عشرات القبور على أرض وقف الصلودحية جنوب المسجد الأقصى، كما تكرر اقتحام برك سليمان الأثرية فى بيت لحم، فى حين ركز المستوطنون على اقتحام مقام يوسف بنابلس بالمئات (وهو مقام إسلامى يحاول الاحتلال تحويله إلى مزار يهودى باسم "قبر يوسف") وإقامة شعائر وصلوات تلمودية.

وأضاف أن المسجد الابراهيمى بالخليل تعرض مئات المرات لمنع الأذان فيه بحجة اقامة صلوات يهودية فى أجزائه للمستوطنين، وأنه تم احصاء ما لا يقل عن 250 مرة (وقتا) منع الآذان فى المسجد، بالإضافة إلى منع الوصول اليه مرات وأيام خلال السنة.

وأشارت مؤسسة الاقصى إلى أن جيش الاحتلال الاسرائيلى دمر خلال الحرب التى شنها على قطاع غزة فى يوليو وأغسطس الماضيين 73 مسجدا بشكل كلى، و197 مسجدا بشكل جزئى، بالإضافة إلى تضرر كنيسة، كما دمر 6 مقار للجان زكاة بشكل كلى و36 عقارا وقفيا، كما قصف 11 مقبرة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة