تناول الأطفال للمضادات الحيوية بكثرة يضعف جهازهم المناعى

الجمعة، 02 يناير 2015 12:05 م
تناول الأطفال للمضادات الحيوية بكثرة يضعف جهازهم المناعى طفل مريض – أرشيفية
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعانى العديد من الأطفال من تعدد الإصابة بنزلات البرد والتهابات الحلق والأذن، وهو ما يدفع الأهل إلى استخدام المضاد الحيوى فى العلاج ولمرات كثيرة.

ويحذر بشدة الدكتور طلعت حسن سالم أستاذ طب الأطفال وحديثى الولادة، من الإسراف فى استخدام المضاد الحيوى كعلاج لجميع أنواع الالتهابات والفيروسات التى تصيب الطفل، فهذا العلاج يعتبر سلاحًا ذى حدين.

فعلى الرغم من قدرته على مهاجمة الالتهابات والعدوى، إلا أنه يؤدى إلى تعرض الجهاز المناعى للطفل إلى الضعف الشديد على المدى الطويل.

ولذلك ينصح طلعت، أنه فى حالة تكرار إصابة الطفل بأنواع معينة من الالتهابات والأمراض، يجب البحث عن السبب الذى يؤدى إلى ذلك وعلاجه.

فعلى سبيل المثال، قد يكون التهاب اللوز هو السبب الأساسى وراء تكرار حالات الإصابة بالتهابات الحلق والحنجرة، وهنا يكون العلاج باستئصال اللوز بدلاً من تناول المضادات الحيوية بصورة متكررة وعلى فترات متقاربة، فالأفضل بالطبع إجراء جراحة لعلاج السبب الرئيسى بدلاً من تدمير الجهاز المناعى وإصابته بالوهن، وهو ما يفتح الباب أمام انتقال العدوى بقائمة أخرى من الأمراض.

ملخص الموضوع
فى حالة تكرار الإصابة بأدوار البرد والتهابات الحنجرة يجب البحث عن الأسباب الأساسية وراء ذلك، حتى لا نسرف فى استخدام المضادات الحيوية التى تضعف مناعة الطفل.


موضوعات متعلقة:

العسل الذهبى.. وصفة سحرية أحسن من أى مضاد حيوى ومن غير آثار جانبية.. تعالج أمراض الجهاز التنفسى وتخلصك من البرد فى 3 أيام.. وتحميك من السرطان و150 مرضًا.. ومش هاتكلفك غير شوية عسل وحبة كركم


أسباب إصابة الأطفال بالتهاب اللوزتين










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة