وزارة الآثار تعتمد للعاملين دورتين بـمجال الحفائر والتصوير الفوتوغرافى

الإثنين، 19 يناير 2015 05:07 م
وزارة الآثار تعتمد للعاملين دورتين بـمجال الحفائر والتصوير الفوتوغرافى الدكتور ممدوح الدماطى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتمد الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار دوراتين تدريبيتين فى مجال الحفائر والتصوير الفوتوغرفى للعاملين بوزارة الآثار خلال شهر فبراير 2015، بإدارة التدريب والتنمية البشرية بالقاهرة التاريخية.

ومن جانبه ذكر الدكتور على طه عمر، المشرف على إدارة التدريب والتنمية البشرية بالقاهرة التاريخية، أن الدورة الأولى ستعقد بالتعاون بين إدارة التدريب والتنمية البشرية بالقاهرة التاريخية، ومتحف النسيج فى الفترة من 1 إلى 5 فبراير 2015 بمتحف النسيج بشارع المعز بعنوان "مبادئ وأساسيات التصوير الفوتوغرافى واستخدامه فى المجال الأثرى" وأنه قام بإعداد الدورة وسوف يحاضر بها باسم محمد عزت، الأثرى بمتحف النسيج المصرى.

وأشار الدكتور على عمر، إلى أن الدورة التدريبية الثانية بالتعاون مع متحف الفن الإسلامى بعنوان "الحفائر الأثرية"، وتعقد فى الفترة من 15 إلى 22 فبراير، سوف تعقد فى سبيل السلحدار بشارع المعز، وهى من إعداد الدكتور أحمد الشوكى، المشرف العام على متحف الفن الإسلامى، وعضو البعثة الفرنسية للحفاير فى أسوار القاهرة.

وتتناول الدورة عدة محاورة منها العملى، وجانب تطبيقى حيث تتناول الدورة علم الحفائر الأثرية بين النشأة والتطوير، تكون المواقع الأثرية ووسائل الكشف عنها كما ستتناول حفائر الفسطاط: موسم 2007:2009 و القواعد الفنية لتأريخ التحف والمكتشفات الأثرية وتخطيط المواقع، وأساليب الحفر وأساليب تأريخ المكتشفات واستخدام علم النباتات فى الحفائر الأثرية، والنصوص التاريخية والدلائل الجيولوجية على حدوث الزلازل والتسونامى فى مصر.

أيضا تتناول الدورة أساليب تسجيل المواقع والمكتشفات الأثرية، وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية GIS فى مجال الحفائر الأثرية، والمعالجات الفورية للمكتشفات الأثرية فى مواقع التنقيب عن الآثار، وحفائر المعهد الفرنسى بأسوار القاهرة الفاطمية والأيوبية.


موضوعات متعلقة..


قريبًا.. "الآثار" تستعيد هيكلا عظميا من بلجيكا عمره 35 ألف سنة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة