أكرم القصاص - علا الشافعي

المعزول يحاول إنقاذ الإخوان من الانهيار.. خبراء: حديثه فى المحاكمة تحريضى لنشر الفوضى قبل 25 يناير.. وجاءت بتعليمات من التنظيم الدولى.. و"نجل مرسى" يحتفى بتصريحات والده.. والجماعة تستغلها للتظاهر

الإثنين، 19 يناير 2015 01:29 م
المعزول يحاول إنقاذ الإخوان من الانهيار.. خبراء: حديثه فى المحاكمة تحريضى لنشر الفوضى قبل 25 يناير.. وجاءت بتعليمات من التنظيم الدولى.. و"نجل مرسى" يحتفى بتصريحات والده.. والجماعة تستغلها للتظاهر محمد مرسى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حاولت جماعة الإخوان، استغلال كلمة الرئيس المعزول محمد مرسى، خلال محاكمته للتحريض على مواصلة العنف خلال الفترة المقبلة، وذلك فى الوقت الذى احتفى فيه أسامة محمد مرسى نجل الرئيس المعزول عبر صفحته على "فيس بوك"، بحديث والده خلال المحاكمة.

ونشر نجل الرئيس المعزول، عبر صفحته تصريحات لبعض أعضاء الإخوان يتحدثون فيها عما قاله مرسى، وسط ترحيبهم منهم بكلمة المعزول، كما زعم نجل مرسى، أن ما سرده والده خلال المحاكمة، هى الأسباب التى عجلت بسقوط حكم الإخوان – على حد زعمه.

وفيما استغل أعضاء الإخوان عبر صفحاتهم على "فيس بوك"، تصريحات محمد مرسى، للدعوة للتظاهر خلال 25 يناير، رأى خبراء بالشأن الإسلامى، إن ما قاله المعزول هو تصريحات متفق عليها مع التنظيم من أجل التمهيد لإحداث فوضى فى مصر خلال الأيام المقبلة.

ومن جانبه، قال طارق أبو السعد، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن حديث محمد مرسى الرئيس المعزول، قبل ذكرى 25 يناير هى دعوة لشحن أعضاء الإخوان قبل ذكرى الثورة، لافتا إلى أن مرسى يحاول إنقاذ ما يمكن إنقاذه بعد الانهيار الذى ضرب الجماعة من قيام أعضائها بعمل مراجعات، بجانب توقيع أعضاء آخرين على إقرارات التوبة من داخل السجون.

وأضاف طارق أبو السعد، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن مرسى حاول خلال محاكمته أن يقوم بتهييج الرأى العام، كما أنه جعل هناك مادة حوارية يستطيع أنصارهم أن يتحدثوا بها مع الحركات الثورية قبل ذكرى 25 يناير، فى محاولة من الرئيس المعزول أن يواصل تحريضه لعمل الفوضى فى تلك الذكرى.

وأشار طارق أبو السعد، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إلى أن مرسى حاول أن يجعل الإخوان تقوم بمزيد من الحراك والتحريض، وأن تستغل قيادات الجماعة التصريحات التى قالها كى يدعون من خلالها إلى التظاهر خلال هذا اليوم، فهو بمثابة دعوة للفوضى فى مصر.

فيما، قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، إن ما قاله مرسى، هو محاولة تبدو متوافق عليها مع التنظيم للتأثير على المشهد قبل فعاليات 25 يناير بقصد التجميع والحشد، مضيفاً أن تلك الخطوة تأتى متناغمة مع ما دشنوه فى الخارج من كيان وعنوان جديد للجذب الجماهيرى وهو "احنا الحل".

وأضاف الباحث الإسلامى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن ما قاله مرسى خلال المحاكمة محاولات لإنقاذ جماهيرية الجماعة المنهارة فى الشارع وتغذية المظاهرات القادمة بعناصر جديدة من السهل التأثير عليها بخطابات عاطفية، مشيراً إلى أن المنطق والعقل الذى يفند هذه الخطابات ويربط الأحداث ويقارن بين الأفعال والأقوال فمن السهل عليه اكتشاف ما فى المواقف والتصرفات من تناقض فاضح .


موضوعات متعلقة:

مرسى يواصل مزاعمه أمام المحكمة:أنا الرئيس والجنزورى هدد الكتاتنى بحل البرلمان ومفيش حاجة اسمها أخونة..ورفضت أقبض على السيسى..ورئيس الحرس جه يقبض عليا قولتله أنت شغال مع مين؟ رد:أنت عايزنى أحارب الجيش








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

25 يناير سيمر بسلام ,, كما مر يوم 28 نوفمبر الماضى ,,,, الاخوان قدوا القدره على الحشد ,, خلاص ..بح

,

عدد الردود 0

بواسطة:

nabel

الوهم الكبير

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الخرفان

كلام مرسى مرسى يؤكد انه يستحق شهادة معاملة اطفال لان اكاذيبه ساذجة لا يصدقها الا عبيد المرشد

عدد الردود 0

بواسطة:

عزت محمد الكامل

كفانا من مساء يدعى ان نور الصبح من آياته

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة