"الطرق والكبارى" ترفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة السيول

الإثنين، 19 يناير 2015 12:25 م
"الطرق والكبارى" ترفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة السيول الدكتور سعد الجيوشى رئيس هيئة الطرق والكبارى
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور سعد الجيوشى رئيس هيئة الطرق والكبارى، رفع حالة درجات الاستعداد القصوى، خاصة المناطق التى من المتوقع أن تتعرض للسيول خلال موسم سيول 2015 حسب تقرير الأرصاد.

وقال رئيس هيئة الطرق والكبارى فى تصريحات صحفية، إن منهج الهيئة هو الحد من الآثار التدميرية للسيول على الطرق، بالإضافة إلى كيفية الاستفادة من مياه الأمطار والسيول وتحويلها إلى وسيلة للتنمية.

وأضاف رئيس هيئة الطرق والكباى أن الإنذار المبكر للسيل من الجهات المتخصصة فى التنبؤات الجوية سواء كانت الأرصاد أو الاستشعار عن بعد وأيضاً وزارة الرى يعد من المراحل الهامة لتقليل الآثار الناجمة عن السيل.

وأكد رئيس هيئة الطرق والكبارى، أن هناك توصيات تم رفعها للجهات المختصة بضرورة إنشاء الحماية اللازمة للمنشآت ومراجعتها بمعرفة وزارة الرى قبل البدء مستقبلا فى أى مشروع، لافتا إلى أنه كلف روؤساء المناطق التابعة للهيئة باتخاذ كل التدابير والأعمال الواجب تنفيذها لحماية شبكة الطرق المتوقع اعتراضها لمسارات السيول، والتأكد من جاهزية المعدات وتطهير وصيانة جميع مخرات السيول، وصيانة الأجزاء المتهالكة، وإعداد غرف عمليات لمواجهة أى أحداث طارئة، والتنسيق مع المحافظات لتوفير أعداد مضاعفة من سيارات الكسح لرفع أى تجمعات للمياه، وتدعيم الحملات بالعمالة الكافية على مدار الساعات الأربع والعشرين يوميًا.

وأشار رئيس هيئة الطرق والكباى أن الطرق التابعة للهيئة مصممة بميول هندسية بحيث لا تقوم بتجميع المياه عليها ويتم تصريفها تلقائياً على جانبى الطريق، كما تقوم فرق من الهيئة بمعالجة الأماكن المنخفضة بالطرق التى تسبب تجمع المياه وإعاقة المرور لمواجهة أى أمطار أو سيول خاصة فى محافظات الصعيد، وسيناء، والبحر الأحمر.

ولفت رئيس هيئة الطرق والكباى إلى أنه تتم متابعة النشرات التى تصدرها هيئة الأرصاد الجوية، خاصة فى ظل عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية لتفادى الآثار والخسائر التى تنجم عنها، مشيرا إلى وجود تنسيق مع وزارة الرى لإعداد تشريع يلزم جميع الجهات والأفراد بمراجعة الجهات المعنية ووزارة الرى حال قيامهم بأى مشروعات أو إنشاءات بمناطق السيول لإمكان مراجعة التصميمات، والتأكد من وجود حمايات بها وعدم اعتراضها لمسارات السيول .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة