أوباما يلقى غدا خطاب حالة الاتحاد أمام الكونجرس الأمريكى

الإثنين، 19 يناير 2015 07:11 ص
أوباما يلقى غدا خطاب حالة الاتحاد أمام الكونجرس الأمريكى باراك أوباما الرئيس الأمريكى
واشنطن أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يلقى الرئيس الأمريكى باراك أوباما، خطاب حالة الاتحاد غدا "الثلاثاء" ، وذلك لأول مرة أمام الكونجرس الجديد، الذى سيطر عليه الجمهوريون اعتبارا من يناير الجارى .

ومن المتوقع أن يحاول أوباما، فى خطابه إقناع أعضاء الكونجرس بالتعاون معه فى عدد من القضايا الرئيسية، من بينها التعليم والأمن القومى وحماية الانترنت .

كما سيركز أوباما ، فى خطابه السادس عن حالة الاتحاد ، على التحسن الاقتصادى الذى حققه وسعيه إلى تقليص التفاوت الاجتماعى ودعم الطبقة المتوسطة ، فضلا عن التطرق إلى بعض السياسات الخارجية الأمريكية على رأسها قضية الإرهاب فى ضوء هجمات باريس الأخيرة ، والجهود التى تبذلها واشنطن لمحاربة تنظيم (داعش) ، وكذلك المفاوضات الجارية مع إيران للتوصل إلى اتفاق نهائى بشأن ملف طهران النووى ، خاصة وأن أوباما يسعى إلى إقناع الكونجرس بعدم فرض مزيد من العقوبات ضد إيران لإعطاء فرصة للمفاوضات وإحراز التقدم المنشود .

وينص الدستور الأمريكى على ضرورة إطلاع الرئيس أعضاء الكونجرس من حين لآخر على تطورات حالة الاتحاد من خلال خطاب يلقيه أمام أعضاء مجلسى الشيوخ والنواب والوزراء وقضاة المحكمة العليا وقادة الجيش ومسئولين آخرين .

وجرت العادة أن يحظى مواطنون أمريكيون حققوا إنجازات بشرف الجلوس إلى جانب السيدة الأولى ميشيل أوباما خلال الخطاب الذى يلقيه الرئيس فى مبنى الـ "كابيتول" ، حيث اختار أوباما من بين المدعوين هذا العام سيدة من ولاية "كلورادو" نجحت فى توسيع نشاطها التجارى فى إطار برنامج القروض لدعم المشروعات الصغيرة ، ورجلا عسكريا من ولاية "أوهايو" كان قد فقد ساقيه فى الحرب بأفغانستان .








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة