وزيرة السياحة الفلسطينية تفتتح حديقة "تل بلاطة" الأثرية فى مدينة نابلس

الجمعة، 16 يناير 2015 05:21 م
وزيرة السياحة الفلسطينية تفتتح حديقة "تل بلاطة" الأثرية فى مدينة نابلس رولا معايعة وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتحت رولا معايعة، وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية، حديقة "تل بلاطة" الأثرية فى مدينة نابلس بهدف تثبيت الرواية التاريخية الفلسطينية ولحماية التراث الثقافى من التعديات وتحويله إلى موقع سياحى ليكون أداة لتعزيز الوضع الاقتصادى وكشف بطلان وزيف الروايات الإسرائيلية بشأن المواقع الأثرية والسياحية الفلسطينية.

وحضر الافتتاح أكرم الرجوب، محافظ نابلس، وغسان الشكعة، رئيس بلدية نابلس، وخيرت كامبان، نائب رئيس البعثة، مكتب ممثلية المملكة الهولندية لدى فلسطين، والسيد لودوفيكو فولن كالابى القائم بأعمال مدير مكتب اليونسكو .

وأكدت وزيرة السياحة الفلسطينية، فى كلمتها خلال الافتتاح، اكتمال جميع مراحل المشروع الذى تم تنفيذه من قبل وزارة السياحة والآثار، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية، والعلم والثقافة (اليونسكو) وجامعة لايدن فى هولندا بالتعاون مع المجتمع المحلى، وبدعم من المملكة الهولندية، معربة عن شكرها لجميع من شارك وساهم فى إنجاز هذا المشروع، ومؤكدة سعى الوزارة لإعادة تأهيل أكبر عدد ممكن من المواقع الأثرية الفلسطينية فى جميع المحافظات.

وأشارت إلى ضرورة التزام المجتمع الدولى بحماية مواقع التراث الفلسطينية، ودعمها وإعادة تأهيلها. ومن جانبه، أكد أكرم الرجوب أهمية هذا المشروع وما تزخر به فلسطين من آثار ومعالم أثرية، مشيرا إلى ضرورة استمرار التعاون بين محافظة نابلس ووزارة السياحة والآثار فى جميع المجالات.

وتعرف حديقة "تل بلاطة" الأثرية بموقع "شكيم" القديمة الذى يقع على بعد 2.5 كيلومتر إلى الشرق من مركز نابلس التاريخى وتسمى "ملكة فلسطين غير المتوجة".

وتعد "تل بلاطة" موقعًا من بين ثلاثة عشر موقعا وضعت على اللائحة التمهيدية لمواقع التراث الثقافى والطبيعى ذات القيمة العالمية المتميزة فى فلسطين "البلدة القديمة فى نابلس ومحيطها"، ليتم إدراجها على لائحة اليونسكو للتراث العالمى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة