وزير الصحة يقترح تشكيل لجنة عليا لأنفلونزا الطيور

الجمعة، 16 يناير 2015 08:17 م
وزير الصحة يقترح تشكيل لجنة عليا لأنفلونزا الطيور عادل عدوى وزير الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حضر د. عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، الأجتماع الأسبوعى الدورى لأنفلونزا الطيور.

وأكد الوزير أنه قدم مقترحًا لرئيس مجلس الوزراء بتشكيل اللجنة العليا لأنفلونزا الطيور، تضم فى عضويتها "وزراء الصحة والزراعة والبيئة والتنمية المحلية"، وعددًا من الجهات المعنية، على أن تكون الدورة الأولى برئاسة وزير الزراعة.

كما أكد خلال الاجتماع أن دور وزارة الصحة يتمثل فى تفعيل إجراءات الترصد وتتبع البؤر الوبائية، وأن أنفلونزا الطيور من الموضوعات المهمة فى أولويات أجندة عمل وزارة الصحة، فيما أضاف أن هناك شواهد سلبية نظرًا لزيادة عدد البؤر وارتفاع حالات الإصابة، حيث بلغ عدد الإصابات 15 حالة خلال العام الحالى 2015 وحتى اليوم، وأن المشكلة الأكبر تكمن فى وجود بؤر للمرض لم يتم إكتشافها، بالإضافة إلى العادات السلبية المرتبطة بعدم تحصين الطيور بالمنازل.

وأشار الوزير إلى أنه تم رفع حالة الاستنفار القصوى فى كل قطاعات وإدارات الوزارة، بالإضافة إلى التنسيق التام بين القطاعات المعنية خصوصاً الطب الوقائى والعلاجى.

وأضاف أن الوزارة تسعى إلى رفع الكفاءة فى المحافظات، خصوصًا التى تعانى من وجود بؤر للمرض، مثل "المنيا - سوهاج - المنوفية - أسيوط "، لافتًا إلى أن هناك تنسيقًا مع منظمة الصحة العالمية ومركز الأبحاث بأطلانطا ووحدة الأبحاث الأمريكية "النامرو"، إلى جانب تفعيل دور الرائدات الريفيات، ورفع درجة الوعى بوحدات الرعاية الصحية.

واختتم الوزير حديثه بأن هناك بعض المؤشرات التى تبعث على الأمل بالرغم من ارتفاع معدلات الإصابة، حيث انخفضت معدلات الوفاة من 62.5% فى نوفمبر الماضى إلى 13.3% يناير الجارى.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة