موجز الصحافة العالمية.. دبلوماسى أمريكى: السيسى محارب شجاع ضد الإرهاب

الخميس، 15 يناير 2015 09:56 م
موجز الصحافة العالمية.. دبلوماسى أمريكى: السيسى محارب شجاع ضد الإرهاب الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى
كتب هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثنى الدبلوماسى الأمريكى البارز جون بولتون على الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى ووصفه بالمحارب الشجاع الذى يملك الشجاعة لمواجهة التطرف.

وقال بولتون فى مقاله بصحيفة "نيويورك دايلى نيوز" إن السيسى يسير على خطى الرئيس الراحل أنور السادات.

وأوضح بولتون أنه عندما سافر السادات إلى القدس عام 1977، حطم عقودا من العزلة والحرب مع إسرائيل للبحث عن السلام، واعتبر أنه لا يوجد عمل فى حياة الرئيس الراحل أظهر شجاعة مثل هذه الخطوة وفى عام 1981، تم قتله.

وفى بداية العام الجديد، سار الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى على خطى السادات حيث تحدث بقوة عن ضرورة تجديد الخطاب الدينى كما ظهر بشكل غير مسبوق فى الكاتدرائية لتهنئة المسيحيين بعيد الميلاد.

واعتبر بولتون أن دعوات الرئيس الأمريكى تقدم تناقضا صارخا فباراك أوباما فى خطابه الشهير للعالم الإسلامى عام 2009، أظهر عدم استعداد لانتقاد الإرهاب الإسلامى، ربما خوفا من أن ينظر إليه على أنه يهاجم الإسلام نفسه. ورأى بولتون أن ما قاله السيسى مؤخرا يدمر هذا المفهوم الخاطئ، ويظهر أن المسلمين ذوى التفكير الواضح يفهمون كيف يشكل المتطرفون الإسلاميون والأيديولوجية الدينية التى يتبنونها خطرا قاتلا على المسلمين أنفسهم. وتابع بولتون قائلا إن السيسى تحدى قادة المسلمين بفعل ما كان يطالب به كثير من الغربيين من غير المسلمين، وهو أن يتحرك المسلمون أنفسهم بشكل حاسم لمنع الأيديولوجية المتطرفة من السيطرة على معتقداتهم الدينية.

على جانب آخر، دعت القاضية الأمريكية السابقة، جينين بيرو، إلى قتل جميع الإرهابيين، مدافعة عن تسليح وتدريب البلدان المسلمة المعتدلة للقضاء على المتطرفين. وقالت بيرو، المحللة القانونية البارزة فى قناة فوكس نيوز، خلال برنامجها "العدالة مع القاضية جينين"، الثلاثاء: "نحن فى حاجة إلى قتل هؤلاء. نعم قتلهم، فالإرهابيون أولئك يريدون قتلنا". وتابعت خلال برنامجها، متحدثة بلهجة حماسية للمشاهد الأمريكى: "أنتم فى خطر، وأنا فى خطر. هذا لن يتوقف". يأتى هذا تعليقا على سلسلة الهجمات الإرهابية التى استهدفت العاصمة الفرنسية باريس، الأسبوع الماضى، مما أسفر عن مقتل 18 شخصًا.

وشددت على أن الدول الغربية عليها تسليح المسلمين المعتدلين ومنحهم كل ما يحتاجونه فى مواجهة المتطرفين. واعتبرت جهود الرئيس عبد الفتاح السيسى على صعيد محاربة الإرهاب مثالًا جيدًا، مشيرة إلى أنه استطاع هزيمة الإخوان المسلمين، الجماعة الأم للمنظمات الإرهابية، حسب قولها.



موضوعات متعلقة:

الصحف البريطانية: البعض يشبه السيسى بمارتن لوثر العالم الإسلامى.. مئات التلاميذ الإيرانيين يحلقون رؤوسهم تضامنا مع مدرسهم المصاب بالسرطان.. صعود حالة كراهية الأجانب فى ألمانيا


الجارديان: تلاميذ إيرانيون يحلقون رؤوسهم تضامنا مع مدرسهم المصاب بالسرطان


الصحف الأمريكية: جون بولتون: السيسى محارب شجاع يسير على خطى السادات..وزير الخارجية الكندى يعرب عن تفاؤله من المحادثات مع نظيره المصرى.. وقاضية أمريكية سابقة تدعو لقتل الإرهابيين فى جميع أنحاء العالم


واشنطن بوست: اتهامات لفرنسا بالنفاق فى حماية حرية التعبير بعد اعتقال ديودنيه.. اعتقال 54 شخصا منذ هجمات باريس بتهمة تمجيد الإرهاب.. وصدور أحكام مشددة خلال أسبوع وصلت للسجن أربع سنوات



موضوعات متعلقة:
موجز أخبار مصر للساعة الـ6.. مجلس الوزراء: ضرب إعصار لمصر غير صحيح

موجز اقتصاد مصر.. محلب: نسعى لإصدار قانون الاستثمار خلال أسبوعين

موجز محافظات مصر.. استشهاد رقيب أثناء تفكيك عبوة ناسفة بالعريش

موجز أخبار مصر للساعة الواحدة ظهرا.. السجن ١٥عاما لعاصم عبد الماجد








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة