أكرم القصاص - علا الشافعي

تقنيات جديدة لقسطرة القلب لتوسيع أكثر من شريان بأمان فى وقت واحد

الخميس، 15 يناير 2015 01:12 ص
تقنيات جديدة لقسطرة القلب لتوسيع أكثر من شريان بأمان فى وقت واحد الدكتور أحمد مجدى أستاذ أمراض القلب بمعهد القلب القومى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أحمد مجدى أستاذ أمراض القلب بمعهد القلب القومى، أن جلطة القلب لها علاج شريطة إسعاف المريض قبل مرور 4 ساعات من الإصابة بالجلطة، وإلا يمكن أن يحدث للمريض مضاعفات أهمها تلف عضلة القلب.


وقال إنه خلال الأربع سنوات الماضية حدث تطور كبير فى مجال علاج أمراض القلب، حيث إنه من خلال تحليلات معينة فى الدم تظهر وجود جلطة القلب اعتمادا على ظهور تحاليل معينة فى الدم تثبت وجود انسداد فى الشرايين مع وجود آلام بالصدر وتغيرات محددة فى رسم القلب، أو تغيرات فى الموجات الصوتية للقلب.

وأشار إلى أن سرعة نقل المريض إلى مستشفى به استعدادات لعمل القسطرة وفتح الشرايين التاجية هام جدا لإسعافه من الجلطة، مضيفا أنه فى حالة عدم توافر ذلك يتم نقل المريض إلى العناية المركزة، ويتم إعطاؤه العقار المذيب للجلطة مع أدوية تخثر الدم على أن ينقل لعمل القسطرة القلبية خلال أربع ساعات، مؤكدًا على أهمية وجود الطبيب المتمرس على إجراء القسطرة القلبية بالمستشفى لسرعة التدخل، وإذا لم يتم إسعافه خلال أربع ساعات يمكن أن يحدث له تلف فى عضلة القلب.

وقال إنه حدث تطور كبير أيضًا فى مضادات الصفائح الدموية، وتجلط الدم، وهناك أدوية حديثة أصبحت متوافرة وتعطى نتائج أفضل فى علاج جلطة القلب، موضحًا أن هناك أدوية جديدة لمعالجة الصفائح الدموية وأخرى كمعالجة للتجلط بالشرايين.

وأضاف أن هذه الأدوية تم الموافقة عليها من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA، وتم دخولها ضمن الخطوط الاسترشادية العلاجية وأثناء إجراء القسطرة القلبية هناك أنواع جديدة من القسطرة الخاصة بشفط التجلط الدموى.

وتابع "وقد أثبتت الدراسات أن الدعامات الدوائية الحديثة من الجيل الثانى والثالث أفضل من الدعامات العادية فى فتح الشرايين لأن الدعامات التى كانت تستعمل فى السابق تعمل على تكوين جلطات فوقها، موضحا أن الدعامات الدوائية الحديثة أصبحت أقل سمكا وصنعت من مواد أقل احتكاكا مما تمنع حدوث التهاب مع الجدار المبطن للشرايين ويجنب حدوث تجلط فوقها وفى الوقت نفسه تمنع حدوث ارتداد للضيق مرة أخرى".

وأضاف أنه أصبح هناك مفهوم جديد للخطوط الاسترشادية، حيث إنه منذ سنوات كان يتم توسيع شريان واحد فقط، ولكن الخطوط الاسترشادية الجديدة أقرت إمكانية توسيع أكثر من شريان وفى أمان كامل إذا اقتضت الحاجة لذلك وخاصة فى المرضى الذين يعانون من هبوط بالدورة الدموية أو صعوبة الوصول أو الاستدلال على الشريان المسبب أو فى الحالات الأخرى التى يكون فيها الضيق شديد.













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة