الصين والنرويج والإمارات وقطر تتحكم فى أكبر 10 صناديق سيادية بالعالم

الخميس، 15 يناير 2015 04:33 م
الصين والنرويج والإمارات وقطر تتحكم فى أكبر 10 صناديق سيادية بالعالم العملة الصينى - أرشيفية
كتب مصطفى النجار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير حديث، عن استحواذ الصين والنرويج والإمارات وقطر، على استثمارات الصناديق السيادية غير النفطية الـ10 الكبرى فى العالم.

وأوضحت إحصائية أجرتها قناة "سى إن بى سى عربية" الاقتصادية الإخبارية، أنه بحسب قيمة أصولها واستثمارات الصناديق السيادية غير النفطية التى حققت فى عام 2014 جميعها فوائض مالية، فإن النرويج جاءت فى المركز الأول باستثمارات 893 مليار دولار، وتم استثمار صندوق التقاعد الحكومى العالمى فيه، وحققت النرويج سبقا فى هذا الصندوق وتأسس عام 1990 ، واستطاع أن يستثمر فى العديد من القطاعات منها 605 من أسواق الأسهم، أما العقارات 5% فقط، والأصول الثابتة 20%، ، فى حين وصل معدل نمو النرويج 4%.

جاء فى المركز الثانى، صندوق جهاز أبوظبى للاستثمار بـ 773 مليار دولار، والمركز الثالث كان من نصيب مؤسسة النقد العربى السعودية، باستثمارات تبلغ 757.2 مليار دولار.

واستحوذت الصين على 3 مراكز فى المجموعة، ففى سنغافورة صندوق شركة الصين للاستثمار بـ652.7 مليار دولار ليحتل المركز الرابع، وفى الصين صندوق شركة سيف للاستثمار بـ567.9 مليار دولار، ليحتل المركز الخامس.

وفى الكويت، احتل صندوق الهيئة العامة للاستثمار بـ548 مليار دولار، المركز السادس، وأغلبها عائدات الصندوق كانت من بيع النفط.

أما المركز السابع، كان من نصيب محفظة الاستثمار التابعة لمؤسسة النقد فى هونج كونج ، باستثمارات بلغت 440 مليار دولار، والمركز الثامن شركة حكومة سنغافورة للاستثمار، باستثمارات 320 مليار دولار.

واحتل المركز التاسع، جاءت هيئة قطر للاستثمار بـ256 مليار دولار، وسيتوجه الصندوق باستثماراته القادمة للصين.

وأخيرا، المركز العاشر، كان من نصيب الصين أيضًا، الصندوق الوطنى للضمان الاجتماعى، باستثمارات قدرها 201.6 مليار دولار، وهو من أكبر الصناديق السيادية.

وبتوزيع الصناديق السيادية الكبرى من حيث العامل الجغرافى، ظهرت قارة آسيا مستحوذة على 39.1% من قمية هذه الأصول، تليها منطقة الشرق الأوسط بنسبة 37.1%، ثم أوروبا بنسبة 17.7% ، وأفريقيا بنسبة 2.3% وما تبقى من مناطق بـ2%.

ومن ناحية مصادر استثمارات هذه الصناديق، جاءت المصادر البترولية والغاز بنسبة 59.5% ، وباقى المصادر 40.5%.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة