منع الحجاب فى السلة يفضح الغرب.. الاتحاد الدولى للعبة يرفض منح المسلمات رخصة ارتدائه.. ومحجبات مصر والعرب ممنوعات من منتخبات بلادهن.. وبطولة أفريقيا للناشئات البداية.. ولاعبة جودو سعودية تمنح الأمل

الأربعاء، 14 يناير 2015 09:16 ص
منع الحجاب فى السلة يفضح الغرب.. الاتحاد الدولى للعبة يرفض منح المسلمات رخصة ارتدائه.. ومحجبات مصر والعرب ممنوعات من منتخبات بلادهن.. وبطولة أفريقيا للناشئات البداية.. ولاعبة جودو سعودية تمنح الأمل لاعبات السلة بالحجاب
كتب ياسمين يحيى - محمد سالمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم مزاعم الغرب تمسكه بالحريات الشخصية وانتقاده لتصرفات العرب والعالم الإسلامى، بداعى أنهم مناهضين لحقوق الإنسان بشكل عام خصوصًا المرأة، لكن أظهر الاتحاد الدولى للسلة "فيبا" مشهدًا متعنتًا، بعدما رفض السماح للاعبات المسلمات بارتداء الحجاب فى المباريات الدولية، وهو ما أثار العديد من علامات الاستفهام على مفهوم دول العالم المتقدم لمعنى الحرية، والأكثر صعوبة هو تطبيق ذلك فى مصر والدول العربية تمنع المحجبات من الانضمام للمنتخبات الوطنية.

الحجاب أزمة "البطولات الدولية"

العديد من الوقائع أُثيرت حول ارتداء اللاعبات المسلمات للحجاب فى البطولات العالمية لكرة السلة؛ أبرزها فى دورة الألعاب الأسيوية التى أقيمت فى كوريا الجنوبية مؤخرًا، بعد انسحاب قطر من البطولة لارتداء نصف لاعباته الحجاب، وهو ما أدى لوجود بعض الأصوات داخل اللجنة الأولمبية الدولية تؤكد أن هناك اتجاهًا داخل الاتحاد الدولى للسلة للسماح بالحجاب فى ملاعب كرة السلة.

جهود محلية لحل المشكلة

وعلى المستوى المحلى، فإن الاتحاد المصرى للسلة برئاسة مجدى أبو فريخة مثله كباقى الاتحادات العربية، وفى الدول الإسلامية يلتزم بهذا القرار، لذا غير مسموح لأى لاعبة ترتدى الحجاب بالانضمام إلى المنتخب الوطنى، وهو ما يُسبب حالة من الاستياء داخل الوسط الرياضى المصرى.

وأكد مجدى أبو فريخة رئيس اتحاد السلة، أن قرار الـ"فيبا" واضح فى هذا الشأن وهو منع الحجاب داخل ملاعب كرة السلة فى المنافسات العالمية والقارية بصورة قاطعة، مؤكدًا أن هناك جهودًا تبذل من جانبهم لتغيير هذا الاتجاه فى الاتحاد الدولى.

لجنة الحجاب للتواصل مع الاتحادين الدولى والأفريقى

وأوضح رئيس اتحاد السلة، أنه قام بتشكيل لجنة تسمى بـ"لجنة الحجاب" تترأسها دكتورة سمية مصطفى، عضو مجلس الإدارة، ويعاونها مصطفى عبد المطلب، رئيس لجنة المنتخبات، واثنين من أولياء أمور اللاعبات اللاتى يرتدين الحجاب، مضيفًا أن تلك اللجنة دورها أن تصبح همزة الوصل بين الاتحاد المصرى والاتحادين الأفريقى والدولى.

بطولة أفريقيا للناشئات ربما تُصبح البداية

وحول آخر جهود لجنة الحجاب، أوضحت سمية مصطفى، أن اللجنة تعمل على مدار عامين فى هذا الشأن، وأخيرًا حصلت على موافقة مبدئية من مسئولى الاتحاد القارى على ارتداء اللاعبات للحجاب فى بطولة أفريقية للناشئات، والمُقرر إقامتها فى شهر يونيو المقبل، لكن الأوراق الرسمية لم تصل للاتحاد حتى الآن.

ولفتت عضو مجلس الإدارة إلى أن الموافقة المبدئية للاتحاد الأفريقى هى الثمرة الأولى للعمل الجاد على مدار عامين بمعاونة الزملاء فى لجنة الحجاب، مؤكدة أنها تستغل تواجدها فى أى حدث عالمى من أجل إيصال صوت العالم الإسلامى للاتحاد الدولى، وعلى سبيل المثال استغلت تواجده فى بطولة التضامن الإسلامى الماضية بإندونيسيا للاجتماع برؤساء الاتحادات فى الدول الإسلامية، من أجل إرسال مذكرات برغبتهم فى السماح للاعبات المحجبات بالمشاركة فى البطولات الدولية.

زى خاص بـ"المحجبات" يرد على مزاعم الـ"فيبا"

وأوضحت رئيس لجنة المرأة بالاتحاد، أن مبادرات اللجنة ليست مجرد أحاديث إنشائية إنما هناك عمل على أرض الواقع، مضيفة أنه تم عمل تصميم لملابس اللاعبة المحجبة عبارة عن غطاء من القطن للرأس وجورب طويل يتم ارتداؤه تحت الشورت، إضافة إلى "بودى" لغطاء الأذرع، مؤكدة أنه تم إرسال هذا التصميم لـ"الفيبا" لتفنيد الرأى القائل بأن الحجاب سيُعيق اللاعبة عن أداء مهمتها بنجاح.

مبادرة لاعتماد الحجاب لمدة عامين

وأضاف محمد عبد المطلب رئيس لجنة المنتخبات وعضو لجنة الحجاب، أن الاتحاد السلة خاطب الـ"فيبا" بتطبيق مبدأ الاستثناء حتى ترتدى اللاعبات المصريات الحجاب خلال منافسات البطولات لكن لم يأتِ الرد.

"سعودية" تُعطى الأمل فى إجازة الحجاب!

رغم تشكيك البعض فى محاولات الاتحاد المصرى لاعتماد الحجاب، أكدت سمية أنه لا يجب اليأس، ضاربة المثل بتصرف لاعبة الجودو السعودية وجدان شهرخانى، بالإصرار على المشاركة فىى المنافسات المختلفة بالحجاب، وهو الأمر الذى دفع الاتحاد الدولى للجودو للموافقة على ذلك فى أولمبياد لندن 2012 بعد حالة كبيرة من الجدل.


أخبار متعلقة:


اتحاد السلة: القانون الدولى سبب منع المحجبات من الانضمام لـ "المنتخب"


اتحاد السلة يرفض تأجيل لقاء الأهلى وسموحة بالكأس











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة