ما بعد مطلب الرئيس للأحزاب بالتوحد.. أحمد البرعى يدعو لعقد اجتماع عاجل.. و"الجبهة المصرية" تطالب القوى السياسية بأن تكون كتلة انتخابية واحدة ترفع مطالب الوطن.. وتحالف الوفد: نرحب بأى مساعٍ لتوحيد الصف

الثلاثاء، 13 يناير 2015 01:49 م
ما بعد مطلب الرئيس للأحزاب بالتوحد.. أحمد البرعى يدعو لعقد اجتماع عاجل.. و"الجبهة المصرية" تطالب القوى السياسية بأن تكون كتلة انتخابية واحدة ترفع مطالب الوطن.. وتحالف الوفد: نرحب بأى مساعٍ لتوحيد الصف الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال لقائه رؤساء الأحزاب
كتب إيمان على - سمر سلامة - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وضع الرئيس عبد الفتاح السيسى الأحزاب المدنية فى حرج، بعد توجيه الدعوة لهم بتوحيد القوى المدنية وتشكيل قائمة قومية موحدة بالانتخابات البرلمانية، بعدما كان كل طرف مكتفيا بالكيانات المنضوية داخل تحالف وفشلت جميع المحاولات السابقة والهادفة لذلك.

وفى استجابة سريعة لدعوة "السيسى" بدأت الأحزاب والشخصيات العامة فى إجراء اتصالاتها للدعوة لاجتماع يمكن من تشكيل قائمة موسعة.

أحمد البرعى: جارى التنسيق لاجتماع موسع لقيادات الأحزاب المدنية خلال ساعات

وفى البداية، أكد الدكتور أحمد البرعى وزير التضامن الاجتماعى الأسبق ومؤسس الكتلة الوطنية، أن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس مع رؤساء الأحزاب سهل من أمر توحيد القوى المدنية والسياسية من خلال تحالف انتخابى موحد.

وقال "البرعى" لـ"اليوم السابع"، إنه أجرى عددا من الاتصالات مع عدد من الشخصيات السياسية منذ أمس، لبحث سبل توحيد القوائم الانتخابية، مشيرا إلى أن الساعات المقبلة ربما تشهد اجتماعا موسعاً يضم أطرافا لم تشارك من قبل.

وأضاف "البرعى" أن القوى السياسية مقتنعة بما عرضه الرئيس خلال الاجتماع وستسعى لتنفيذ توصياته بشأن توحيد الأحزاب المدنية لإضافة مزيد من القوة إلى الحياة السياسية، مؤكدا أنه مستمر فى مهمته نحو توحيد الصف المدنى خلال الانتخابات المقبلة.

"النور" يتجه لتغيير موقفه بخوض الانتخابات البرلمانية وحده

وبدوره، أوضح الدكتور يونس مخيون رئيس حزب النور ضرورة حيادية أجهزة الدولة المختلفة أثناء عملية انتخابات مجلس النواب وعدم دعم اتجاه دون آخر، مشيرا إلى أن الرئيس أكد أن الانتخابات ستكون نزيهة تماما.

وأكد مخيون دعم حزب النور للرئيس ولمؤسسات الدولة حتى تتمكن من استعادة هيبتها، مشيرا إلى أن الحزب يرفض سياسة الإقصاء تمامًا، محذرًا من ممارسة بعض القوى لتلك السياسة خلال الفترة الراهنة.

وأضاف مخيون، الرئيس يحتاج إلى اصطفاف وطنى من القوى الوطنية والأحزاب، مشددا على أن هذا يستدعى عدم الإقصاء خاصة أننا فى مرحلة البناء ومصر تحتاج إلى الجميع، مشيرا إلى أن الرئيس طالب الأحزاب بحسن اختيار مرشحيها فى انتخابات مجلس النواب.
من جانبها كشفت مصادر سلفية، أن حزب النور سيراجع من جديد موقفه من التحالفات الانتخابية، بعد أن كان قد قرر أن يشارك فى التنسيق فقط الجزئى مع شخصيات سياسية، لافتا إلى أن الحزب سيبحث من جديد موقفه من التحالفات.

وأضافت المصادر فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الحزب يأمل أن تغير الأحزاب من سياساتها تجاه حزب النور بعد لقائها مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، وأن تتوقف عن مهاجمة الحزب ولا تطلق تصريحات عدائية ضد النور خلال الفترة المقبلة، وأن تستوعب ما قاله الرئيس على ضرورة التكاتف والاصطفاف.

"تحالف الوفد": نرحب بأى مساعٍ لتوحيد الصف

أكد حسام الخولى رئيس لجنة الانتخابات لتحالف الوفد المصريى أن التحالف يرحب بأن تكون جميع الأطراف كتلة مدنية واحدة تخوض الانتخابات البرلمانية، لافتا إلى أن التحالف مازال يدرس موقفه خلال الساعات القادمة من إدارته لاتصالات جديدة مع أطراف مدنية أخرى.

وأشار الخولى لـ"اليوم السابع" إلى أن قائمة تحالف الوفد دائما مفتوحة للشخصيات العامة، قائلا "نتمنى أن تعلى جميع الأحزاب مصلحة الوطن وتعود خطوة للوراء وتتنازل من أجل تشكيل قائمة قومية موحدة.

يأتى ذلك بعدما دعا الرئيس عبد الفتاح السيسى الأحزاب لضرورة التوحد فى الانتخابات البرلمانية القادمة، وأن حدوث ذلك سيكون فى صالح الوطن.

غدا.. اجتماع طارئ لـ"الجبهة المصرية" لبحث سبل دعوة الأحزاب للتوحد

من جانبه أكد يحيى قدرى نائب رئيس حزب الحركة الوطنية أن ائتلاف الجبهة المصرية سيوجه دعوة لكل الأحزاب وللدكتور كمال الجنزورى للتوحد فى قائمة قومية واحدة تحمل راية الوطن ومصالحه فى الانتخابات البرلمانية القادمة.

وأضاف قدرى أن الائتلاف سيعقد اجتماعا طارئا غدا الأربعاء، لبحث دعوته للقوى المدنية وسبل التنسيق معهم وآليات إنجاح المفاوضات وعدم فشلها كما حدث فى المرات السابقة.



موضوعات متعلقة :

بدء الجولة الثانية للقاء الرئيس السيسى مع رؤساء الأحزاب

رؤساء الأحزاب يكشفون تفاصيل اجتماع "السيسى": الرئيس أكد أن الدولة لا علاقة لها بقائمة "الجنزورى".. واصطفافنا حماية للدستور.. وطالبنا بالاندماج ليكون بمصر أحزاب قوية.. وشدد على وجود قانون ينظم التظاهر








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة