بالصور.. مهرجان الأقصر للسينما يرفع شعار "الفن فى مواجهة الإرهاب"

الأحد، 11 يناير 2015 10:44 م
بالصور.. مهرجان الأقصر للسينما يرفع شعار "الفن فى مواجهة الإرهاب" اللجنة العليا لمهرجان الأقصر للسينما
كتب جمال عبد الناصر - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهى منذ قليل المؤتمر الصحفى الخاص بمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوربية الذى سينطلق يوم ٢٤ يناير وتستمر فعالياته حتى يوم ٣١ من نفس الشهر.

وأعلنت إدارة المهرجان خلال المؤتمر تفاصيل دورته الثالثة التى ترفع شعار "الفن فى مواجهة الإرهاب"، والدفاع عن حرية الفكر بالفكر والإبداع.

بدأ المؤتمر الصحفى الذى قدمه وأداره الكاتب الصحفى جمال زايدة عضو اللجنة العليا للمهرجان، بكلمات مرحبة بالحضور، أشار فيها للرعاة الرسميين للمهرجان، وشكرهم، ثم تحدث عن أهمية القوة الناعمة وأنها السلاح الذى تمتلكه مصر فى المنطقة العربية، ومن خلاله تستطيع محاربة الإرهاب والتطرف، ثم طلب من الدكتور محمد كامل القليوبى رئيس مجلس إدارة مؤسسة نون للثقافة والفنون.

قال رئيس مجلس إدارة مؤسسة نون الثقافية إن الدورة الثالثة خرجنا من خلالها من عنق الزجاجة، وهدفنا من المهرجان تحقق بإعطاء شكل ثقافى سينمائى.

وأضاف: أشكر المحافظ الذى دائمًا يكون داعمًا لنا، وأشيد بدور وزارة الثقافة ممثلا فى المهندس محمد أبو سعدة، ونرحب بحضور الناقد الكبير سمير .

وتحدثت الناقدة ماجدة واصف رئيس المهرجان قائلة: هذه الدورة خاصة جدا لأن تحضيرها تم فى شهور قليلة وبرغم ضيق الوقت وصلنا لبرنامج ثرى ولدينا حدث سينمائى، وهو عرض فيلم "زوجة فرعون" الذى تم ترميمه، ويرجع إنتاجه لعام ١٩٢٢، وسيكون فيلم الافتتاح فى معبد مدينة هيرم، ولدينا مجموعة من الأفلام المهمة منها ١٢ فيلما طويلا، و١٦ فيلما روائيا قصيرا.

وأشارت واصف إلى أن هذا العام ستكون السينما الفرنسية هى ضيف شرف المهرجان، وأشكر السفارة والمعهد الفرنسى، مضيفة أن البرنامج يشمل تكريم سينمائيين فرنسيين وعرضًا للأفلام السينمائية الجديدة ولأول مرة فى مهرجان الأقصر فتحنا نافذة للسينما العربية.

وقالت رئيس المهرجان إن المهرجان يكرم الفنانة لبلبة وعرض ثلاثة من أفلامها، وهناك تكريم للراحل السيناريست فايز غالى، بجانب تكريم اسم الراحل صلاح أبو سيف وكامل التلمسانى وستحتفل بمئويتهما وأخيرا لدينا برنامج ليالى السينما المصرية، وسنعرض لأهل الأقصر فيلم "الجزيرة ٢" وفيلم قط وفأر، وفيلم ديكور بحضور أبطال وصناع الأفلام، وهناك الكثير من المفاجآت والبرنامج يضم 66 فيلما ما بين روائى طويل وقصير .

وتحدث المحافظ اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر قائلا: قبل الحديث أشكر إدارة المهرجان وأؤكد أن المهرجان حقق نجاحا كبيرا، وسنقدم كل الدعم اللوجيستى للمهرجان، وحفل الافتتاح، والختام سيكون فى الأماكن الأثرية، وستشارك الفرق الفنية، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية مستعدة لاستقبال الحدث.

وأضاف محافظ الأقصر أن المهرجان صديق للمعاق، وسيشارك المعاقون فى أنشطة المهرجان، وسنجمع كل الضيوف من جميع الجهات، ونأخذ صورة مجمعة فى معبد حتشبسوت لإرسالها للعالم كنوع من إظهار الأمن والأمان والثقافة.

المهندس محمد أبو سعدة حضر نائبًا عن الوزير جابر عصفور وقال: أرحب بالضيوف نيابة عن الوزير لسفره لحضور اجتماع وزراء الثقافة العرب، ونحن دائمًا داعمون لأى مهرجان ونتعاون مع المجتمع المدنى، وبرغم أى معوقات فإننا نحاول دعم كل الفعاليات الثقافية، مضيفا أن وزارة الثقافة تحتضن دائمًا كل الفعاليات الثقافية متمنيًا التوفيق للجميع.

الناقد الكبير يوسف شريف رزق الله أعطى لمحات عن المهرجان قائلا: المخرج أبواسيه رئيس لجنة التحكيم سيتم تكريمه، بالإضافة إلى هالة لطفى عضو لجنة التحكيم، فضلا عن أعضاء من ألمانيا وصربيا.

وأشار رزق الله إلى أن اللجنة تشاهد ١٢ فيلما طويلا، و١٦ فيلما قصيرا، ومن الأفلام المهمة جزيرة الدرة، جورجى، وفيلم روسى حصل على أفضل سيناريو فى مهرجان كان، وفيلم آخر بلغارى اسمه الدرس، وفيلم دروب الصليب، وتم انتقاء الأفلام بعناية كبيرة جدا.

وأكد الناقد الكبير أن فيلم بتوقيت القاهرة هو الفيلم المصرى المشارك فى المسابقة الرسمية، مشيرا إلى أن المهرجان يستضيف مخرجين مهمين جدا من أوروبا للأفلام الطويلة والقصيرة والبعض انتهز الفرصة ليأتى مع أسرته على نفقته.

وأضاف الدكتور محمد كامل القليوبى أن المهرجان لديه تطور جديد فى عرض الأفلام وتدبير مبلغ لاستئجار الكاميرا الديجيتال ونرجو من المحافظة أن تكون هذه الأجهزة قد تم تركيبها للاستفادة منها فى كل الأنشطة.

وفيما يخص تكريم صلاح أبو سيف سيعرض المهرجان أهم ٥ أفلام له، بالإضافة إلى فيلم لكامل التلمسانى


الناقدة ماجدة واصف أكدت أن المهرجان سيعرض فيلما للمخرج أرنست لوبيتش، وهو فيلم زوجة فرعون بالإضافة لفيلمين أنيميشن الملك والعصفور عن علاقة الملك بالسلطة وكوريكو والساحرة، مشيرة إلى أن البرنامج حافل بالمفاجآت وهناك مائدة مستديرة سيحضرها سينمائيون من مصر وفرنسا لمناقشة موضوعات مهمة جدًا .

الناقدة منى واصف- 2015-01 - اليوم السابع
الناقدة منى واصف
محافظ الأقصر- 2015-01 - اليوم السابع
محافظ الأقصر
المخرج محمد كامل القليوبى- 2015-01 - اليوم السابع
المخرج محمد كامل القليوبى
منصة المؤتمر- 2015-01 - اليوم السابع
منصة المؤتمر
جانب من الحضور- 2015-01 - اليوم السابع
جانب من الحضور









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة