باحثون نرويجيون:أشعة الشمس تضر بخصوبة السيدات وتسبب عيوبا خلقية للجنين

الأحد، 11 يناير 2015 04:19 ص
باحثون نرويجيون:أشعة الشمس تضر بخصوبة السيدات وتسبب عيوبا خلقية للجنين حامل – أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بالنسبة للكثيرين، فإن النظر إلى الشمس شىء جيد يمنح الشعور بالنشاط والحيوية، ويبشر ببدء يوم جديد ورائع، فى المقابل كشفت دراسة جديدة من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا، عن أن زيادة التعرض لأشعة الشمس يمكن أن تؤثر سلباً على خصوبة النساء بالتالى تقلل لديهن فرص الإنجاب.

ووفقاً للدراسة، التى نشرت فى دورية الجمعية الملكية، فإن زيادة مستويات الأشعة فوق البنفسجية قد يكون لها تأثيراً ملحوظاً على خصوبة الإنسان عبر الأجيال.

وقد كشفت العديد من الدراسات طويلة الأجل، أن البيئة التى يعيش فيها الكائن الحى فى وقت مبكر من الحياة قد تؤثر على الصفات الوراثية لحياة البالغين، مثل البقاء على قيد الحياة والخصوبة ونجاح الإنجاب على مدى الحياة.

واكتشف الباحثون، أن الأطفال الذين ولدوا من سنة 1750-1900 مع تعرض أمهاتهم لمستويات عالية من النشاط الشمسى كانوا فى خطر أكبر للوفاة، مقارنة مع الأطفال الذين ولدوا لأمهات تعرضت بصورة أقل لأشعة الشمس.

ووجد الباحثون، أن عمر الأطفال الذين ولدوا لأمهات تعرضن لأشعة الشمس بصورة مفرطة قد بلغ فى المتوسط 5.2 سنوات أقصر من غيرهم من الأطفال.

أحد التفسيرات المباشرة للعلاقة بين النشاط الشمسى ووفيات الرضع هو تدهور مستويات حمض الفوليك "فيتامين ب"، الذى تسببه الأشعة فوق البنفسجية، حيث إن حمض الفوليك هو مهم جدًا بالنسبة للنساء الحوامل، لأنه يساعد على منع العيوب الخلقية مثل السنسنة المشقوقة، وبالتالى حذر المشرف الرئيسى على الدراسة من حمامات الشمس أثناء الحمل.

ويتشرف "اليوم السابع" بتلقى أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى : Health@youm7.com



موضوعات متعلقة:

أستاذ جلدية: استخدام الكريم الواقى من أشعة الشمس فى الصيف فقط خطأ شائع












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة