فريق طبى بجامعة المنصورة ينجح فى استئصال ورم وزنه 2 كيلو بالمنظار

السبت، 10 يناير 2015 10:49 م
فريق طبى بجامعة المنصورة ينجح فى استئصال ورم وزنه 2 كيلو بالمنظار جامعة المنصورة - أرشيفية
الدقهلية – شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجح فريق طبى من جامعة المنصورة، لأول مرة، فى استئصال ورم ليفى عن طريق المنظار الجراحى بدون إجراء فتح بطن، من رحم سيدة، بعد أن بلغ وزنه حوالى ٢ كجم وطوله (حوالى ٢٠x١٥سم).

أجرى العملية فريق طبى من قسمى النسا وجراحة الأورام يضم كل من الدكتور حسام عبد المجيد رئيس قسم النسا والتوليد بجامعة المنصورة، ومن مركز الأورام الأستاذ الدكتور عادل دنيور رئيس أقسام الجراحة وجراحة الأورام، والدكتور عادل فتحى والدكتور خالد جاب الله والدكتور إسلام هانى والدكتور محمد عزت.

وأكد الدكتور حاسم عبد المجيد، بأن المريضة (ا.ع) كانت تعانى من انتفاخ بالبطن خلال العام الماضى، إلا أن الأطباء احتاروا فى تشخيصه، حتى طلب أحد الأطباء أشعة رنين مغناطيسى، والتى أظهرت وجود ورم ليفى عملاق متصل بجسم الرحم من أعلى ويملأ معظم تجويف البطن.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، "كان الحل هو إجراء العملية تقليديا عن طريق فتح بكامل طول البطن حوالى ٤٠ سم، إلا أن فتح البطن بهذا الطول له العديد من المضاعفات الوارد حدوثها فيما بعد العملية بالإضافة إلى الألم الشديد التى تعانيه منه الحالة فى مثل هذه الحالات".

وأشار إلى أن أولى خطوات العملية كان إدخال المنظار، والذى كان صعباً نظرا لامتلاء البطن بالورم، ثم تم فصل الورم عن الرحم بعد حقن مادة (Vasopressin ) والتى تقلل النزيف فى مثل هذه الحالات، لافتاً بأنه تم خياطة الرحم بالمنظار بعد ذلك وتبقى الجزء الأصعب والتحدى الفعلى وهو كيفية إخراج ورم بهذا الحجم عن طريق المنظار، مؤكداً بأنه عن طريق جهاز تفتيت الأورام (Morcellator ) تم تفتيت الورم إلى قطع صغيرة واستخراجه عن طريق المنظار، واستغرقت هذه الخطوة حوالى ما يزيد عن ساعتين فقط، بينما استغرقت العملية بأكملها ما يزيد عن ٤ ساعات.

وأكد أ.د/ أحمد ستيت مدير مركز أورام المنصورة، بأن هذه العملية تعد سبقاً طبياً فريداً، حيث إن حجم الأورام الليفية المتفق عليه للاستئصال بالمنظار هو حوالى ١٠سم، مضيفاً بأن الإمكانيات المتميزة لغرفة جراحات المناظير بالمركز ساعدت على إتمام العملية، خاصة جهاز تفتيت الأورام والنادر وجوده فى المستشفيات الجامعية أو الخاصة داخل مصر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة