نكشف أسباب إجراء الإخوان انتخابات داخلية..ضغط شباب التنظيم والخوف من الانهيار ومطالبات المراجعة وتصعيد المظاهرات أبرز الدوافع..وقيادى بالجماعة:إجراء انتقالى والقيادات يعودون لمناصبهم بعد الإفراج عنهم

الثلاثاء، 09 سبتمبر 2014 09:12 م
نكشف أسباب إجراء الإخوان انتخابات داخلية..ضغط شباب التنظيم والخوف من الانهيار ومطالبات المراجعة وتصعيد المظاهرات أبرز الدوافع..وقيادى بالجماعة:إجراء انتقالى والقيادات يعودون لمناصبهم بعد الإفراج عنهم محمد بديع
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مطلعة بجماعة الإخوان عن أسباب إعلان جماعة الإخوان الآن إجراء انتخابات داخلية جزئية، لتصعيد عدد من الشباب إلى المراكز القيادية، مشيرة إلى أن إجراء الانتخابات الداخلية نفسها جاء لعدة أسباب أبرزها ضغط شباب الإخوان على قيادات السجون بضرورة تخليهم عن مناصبهم للشباب لحين خروجهم.

وأكدت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الانتخابات التى أجريت داخل جماعة الإخوان هى انتخابات انتقالية، لحين خروج القيادات من السجن، على أن يعودوا لتولى مناصبهم من جديد، مشيرة إلى أن هذا حدث مع كل من عبد المنعم عبد المقصود الذى خرج وتولى رئاسة اللجنة القانونية لجماعة الإخوان، بجانب الدكتور حلمى الجزار الذى عاد لعضوية مجلس شورى جماعة الإخوان.

وأوضحت المصادر أن الشباب الذين تولوا المناصب القيادية داخل الجماعة يشغلون مناصب مؤقتة فقط، سيتركونها فور عودة القيادات.

وأشارت المصادر إلى أن جماعة الإخوان تسعى لتصعيد المظاهرات خلال الفترة المقبلة بشكل تدريجى، وترى أن بقاء المناصب خالية سيؤدى إلى انهيار التنظيم، ومع ضغط الشباب من أجل عمل مراجعات سياسية وإجراء انتخابات، استجاب قيادات الجماعة داخل السجن والهاربين خارج البلاد لتلك المطالب، مؤكدة أن الانتخابات الداخلية شهدت بقاء عدد من قيادات جماعة الإخوان بالخارج فى مناصبهم كما هو وأبرزهم الدكتور محمد جمال حشمت عضو مجلس شورى جماعة الإخوان، ورجحت المصادر أن عدد الشباب الذين تم تصعيدهم لمكتب إرشاد هم 6 شباب.

من جانبه قال محمد السيسى القيادى بجماعة الإخوان إن الانتخابات الجزئية التى تمت داخل جماعة الإخوان خلال الفترة الماضية هى مرحلة انتقالية، وبعد خروج قيادات الجماعة من السجن سيتم عمل انتخابات شاملة لكافة المستويات.

وأضاف السيسى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن وجود عدد كبير من قيادات الجماعة داخل السجون وخارج البلاد أثر على نشاط الجماعة، وهو ما دعا لإجراء الانتخابات لشغل المناصب الفارغة.

وأوضح السيسى أن الهدف من الانتخابات هو إدارة العمل على الأرض، لذلك تم تصعيد عدد كبير من الشباب إلى المناصب القيادية داخل جماعة الإخوان وإلى مكتب الإرشاد ومجلس الشورى حتى تستطيع الجماعة اتخاذ قرار .

وأشار القيادى بجماعة الإخوان إلى أن الانتخابات الداخلية تمت بعد مطالبة عدد كبير من الأعضاء بإجرائها، موضحا أن تأجيل انتخابات مكتب الإرشاد فى ديسمبر 2013 جاء بسبب الظروف الأمنية، ولكن بعد مطالبات الأعضاء تمت انتخابات جزئية داخل الجماعة.

فيما شكك الدكتور عبد الستار المليجى عضو مجلس شورى جماعة الإخوان السابق والقيادى المنشق عن الجماعة فى إجراء الإخوان انتخابات داخلية، مشيرا إلى أنها قد تكون فقط تصريحات إعلامية لإيهام الرأى العام بأن الجماعة سوف تدخل مرحلة جديدة.

وأوضح المليجى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الأجهزة الأمنية على دراية كاملة بما تفعله جماعة الإخوان داخل مصر، وتراقب تحركاتها، وأن التنظيم الدولى للجماعة يسعى لتجميل صورة الجماعة.


موضوعات متعلقة:


مرشد الإخوان.. حكاية مقعد مأساوى نهايته دراماتيكية.. حسن البنا المؤسس مات مقتولاً.. و"الهضيبى" واجه حكماً بالإعدام.."التلمسانى"سجن 17 عاماً..ومهدى عاكف أول من تركه "حياً"..و"بديع" مرشد الشهد والدموع










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة