نائب رئيس وزراء فلسطين: سندعو دول العالم للمشاركة فى مؤتمر إعمار غزة

الثلاثاء، 09 سبتمبر 2014 08:27 م
نائب رئيس وزراء فلسطين: سندعو دول العالم للمشاركة فى مؤتمر إعمار غزة نائب رئيس الوزراء الفلسطينى للشئون الاقتصادية د. محمد مصطفى
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد نائب رئيس الوزراء الفلسطينى للشئون الاقتصادية، د. محمد مصطفى، اليوم الاثنين، أن الحكومة ستقوم بدعوة دول العالم إلى المشاركة فى مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة، والذى يعقد المؤتمر فى القاهرة فى شهر أكتوبر المقبل، داعياً العالم إلى التحلى بالجرأة لتنفيذ خطط الحكومة الفلسطينية للحصول على دولة مستقلة.

وأضاف مصطفى أن حكومة الوفاق الوطنى، تواجه صعوبات جمة لإعادة إعمار قطاع غزة، أهمها إدخال المواد الأساسية لإعادة الإعمار، والتى لا تزال تدخل بكميات شحيحة جداً.

وقال مصطفى فى مؤتمر صحفى عقده فى مركز الاعلام الحكومى الفلسطينى: "لا يزال إدخال المواد الأساسية للبناء وإعادة الإعمار بكميات شحيحة جداً، ما يسبب أزمة اقتصادية كبيرة جداً، وإعادة الإعمار تتطلب إدخال المواد وفتح المعابر لدخولها بكميات كبيرة وبسرعة كبيرة".

واستشهد د. مصطفى بتقرير لإحدى وكالات الأمم المتحدة، التى قالت إنه فى حال استمرار إدخال المواد بذات الطريقة المتبعة فإن إعادة الإعمار ستستمر لمدة 18 عاماً.



وأكد على ضرورة فتح جميع المعابر مع قطاع غزة لفترات طويلة بغية إدخال المواد، وفتح المعابر الأخر لعمليات إدخال المواد ككرم أبو سالم وبيت حانون.

وأشار د. مصطفى إلى أن جزء من الدول المانحة الراغبة فى دعم إعادة الإعمار لديها تخوفات من الوضع العام فى غزة، ومن تأخير دخول مواد البناء والإعمار، وعدم وجود حكومة الوفاق الوطني.

وكشف د. مصطفى أن لدى الحكومة خطة واضحة للتدخل وإعادة الإعمار تقوم على أساس الأعمال الإغاثية لتلبية الاحتياجات الإنسانية الأكثر إلحاحاً، والبدء بعمليات الإعمار السريعة بالاستجابة إلى الأولويات، وإصلاح البنية التحتية لا سيما المياه والكهرباء والصرف الصحي، والعمل على تمتين الجهود الوطنية لبدء الإعمار لتشكل جسراً للانتقال من مرحلة الإغاثة إلى مرحلة إعادة الإعمار.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة