فى مثل هذا اليوم..أحمد عرابى يقود الثورة ضد الخديوى توفيق.. "الأعور" يدخل مصر لرد الفاطميين.. وصدور قانون الإصلاح الزراعى

الثلاثاء، 09 سبتمبر 2014 12:57 م
فى مثل هذا اليوم..أحمد عرابى يقود الثورة ضد الخديوى توفيق.. "الأعور" يدخل مصر لرد الفاطميين.. وصدور قانون الإصلاح الزراعى أحمد عرابى
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 9 سبتمبر أحداثاً مهمة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها اليوم الثلاثاء ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

فى مثل هذا اليوم من عام 914 دخل القائد ذكا الأعور مصر على رأس جيش بعثه الخليفة العباسى ليرد خطر الفاطميين عن البلاد، حيث تطلعوا للسيطرة عليها بعد بلاد المغرب العربى، و"مظفر بن ذكا الأعور أو ذكا الرومى" هو آخر والى عباسى على مصر، أرسله الخليفة المقتدر لتدعيم الحكم وحمايته من هجمات الفاطميين المتكررة.

وأرسل الخليفة العباسى المقتدر ذكا الأعور لمصر فدخلها وأرسل الفاطميون جيشا بقيادة أبو القاسم بن المهدى إلى مصر، فسيطر على الإسكندرية فعمت الفوضى فى البلاد وساد فيها الاضطراب، وأفلتت الأمور من يد مظفر بن ذكا، وهرب كثير من أهل البلاد إلى الشام، ومات عدد كبير منهم فى الطريق.
وفى مثل هذا اليوم من عام 337 تقاسم الأباطرة الثلاثة قسطنطين الثانى وقنسطانطيوس الثانى وقنسطنس الحكم فى الإمبراطورية الرومانية، خلفا لأبيهم الراحل قسطنطين الأول.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1881 اندلعت الثورة العرابية بقيادة أحمد عرابى ضد الخديوى توفىق وسميت وقتها "هوجة عرابى" فقد توجه عرابى فى موكب مع قادة الجيش إلى مقر إقامة الخديوى توفىق بقصر عابدين لعرض مطالب الأمة.

وقدم عرابى عريضة فى 15 يناير سنة 1881ومعه عبد العال حلمى، وعلى فهمى يطلبون فيها عزل وزير الحربية عثمان رفقى، فكان الرد بالقبض عليهم فانتفض الجيش للثورة على الخديوى وطالب بعزل وزير الحربية عثمان رفقى الذى ظلم الضباط المصريين ونتج عن ذلك استجابة الخديوى وهو مرغم على عزل عثمان رفقى باشا، وتعيين محمود سامى البارودى بدلا منه.

وبعد ذلك ارتفع نجم أحمد عرابى كزعيم وطنى وتطلع الشعب إليه فى تحقيق مطالبه وعندما اندلعت الثورة العرابية لم تكن فى نطاق عسكرى فقط، بل شملت أيضا المدنين من جميع فئات الشعب بسبب سوء الأحوال الاقتصادية سوء الأحوال الاقتصادية التدخل الأجنبى فى شئون مصر ومعاملة رياض باشا القاسية للمصريين.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1882 - بدأت معركة التل الكبير بين أحمد عرابى والإنجليز وكانت آخر مواجهات العرابيين مع الإنجليز بمحافظة الإسماعيلية وتم فىها هزيمة الجيش المصرى وترتب عليها دخول الإنجليز بعدها للقاهرة واستقبلهم الخديوى واستعرض القوات البريطانية ووقع عرابى فى الأسر وحكم عليه بالإعدام ثم خفف للنفى وقعت البلاد تحت الاحتلال الإنجليزى.
وفى مثل هذا اليوم من عام 1938 اندلعت معركة بئر السبع بين قوات الانتداب البريطانية والمجاهدين العرب فى فلسطين، وحصل المجاهدون على 600 قطعة سلاح وأصابوا العشرات الإصابات من صفوف القوات المحتلة.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1953 صدر قانون الإصلاح الزراعى فى مصر، وأصبح يحتفل به كعيد للفلاحين وضعت الثورة التى قام بها اللواء محمد نجيب والضباط الأحرار بعض مبادئها الست موضع التنفىذ ومنها إقامة حياة ديمقراطية سليمة وعدالة اجتماعية وجيش وطنى قوى فصدر القانون وينص على تحديد الملكية الزراعية للأفراد، وأخذ الأرض من كبار الملاك وتوزيعها على صغار الفلاحين المعدمين، وصدرت تعديلات متتالية حددت ملكية الفرد والأسرة متدرجة من 200 فدان إلى 50 فدانا للملاك القدامى.

موضوعات متعلقة

الشرقية تحتفى بعيدها القومى وبذكرى رحيل أحمد عرابى بثقافة منيا القمح










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة