توصية قادة العالم بتقنين الحشيش تستجيب لهاشتاج "قننوه" وحملات "فيس بوك".. وشباب يسخرون: "التقنين هو الحل".. وخبير أمنى: اعتراف بعجز الدولة ولا يحل المشكلة

الثلاثاء، 09 سبتمبر 2014 08:59 م
توصية قادة العالم بتقنين الحشيش تستجيب لهاشتاج "قننوه" وحملات "فيس بوك".. وشباب يسخرون: "التقنين هو الحل".. وخبير أمنى: اعتراف بعجز الدولة ولا يحل المشكلة مطالب بتقنين مخدر الحشيش
كتبت رحمة ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جاءت توصية قادة العالم فى اجتماع اللجنة العالمية لسياسة المخدرات، أمس الاثنين، بضرورة تقنين بعض أنواع المخدرات كالحشيش والمنشطات وغيرها بمثابة استجابة للحملات الحقيقية والساخرة التى أطلقها عدد من سكان "الفيس بوك" و"تويتر" تحت شعار "قننوا القنب فى مصر" و" الحملة القومية لإصلاح قانون تجريم الحشيش" و"قننوه"، والتى طالب فيها آلاف الشباب بتقنين تعاطى الحشيش؛ حيث تجاوز عدد المشاركين فى صفحة "الحملة القومية لإصلاح قانون تجريم الحشيش" الـ 15 ألف مشترك، وشارك آلاف آخرون فى هاشتاج" قننوه" الذى ينادى بأن يصير الحق فى الحشيش كالحق فى الماء والهواء، ويؤكد ساخرا أن "التقنين هو الحل"!.

موقع "دايلى بيست" الأمريكى نشر أن القيادات العالمية قالت فى اجتماعها إن الحل الجذرى للحرب على المخدرات هو "شرعنتها"، من أجل السيطرة عليها وتفادى أضرار الأنواع غير الشرعية، حيث أكد الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفى عنان، أنه حان الوقت لتغيير نهج الحرب على المخدرات، وجعل الحقائق تتحدث عن نفسها، كما ضمت اللجنة التى وضعت التقرير الرئيس البرازيلى السابق فيرناندو هيرنيريك كاردوسو، ورجل الأعمال ريتشارد برانسون مؤسس مجموعة فيرجن، وهذا نفس ما دافع به الشباب على الفيس بوك وتويتر عن حملات التقنين، مطالبين بتعديل القوانين المتعلقة باستهلاك نبات القنب فى مصر حتى يعامل معاملة النباتات الأخرى مثل التبغ، مؤكدين على الفوائد الصحية لنبات القنب واستخدامه فى صناعة كثير من الأدوية المهدئة للأعصاب والمخففة للألم، وأنه حل فعال فى سبيل القضاء على الجريمة ومساعدة الدولة فى السيطرة عليها وفرض الضرائب على المزارعين والمتاجرين مثلما تفعل بعض الدول.

فيما تعامل البعض الآخر مع هذه الحملات بشكل ساخر، حيث قام مجموعة من الشباب بتصوير فيديو قصير يحاكى إعلان "شكرا" الخاص بمستشفى الدكتور مجدى يعقوب لأمراض القلب يقلد فيها الشباب الإعلان موجهين رسالة شكر لكل "ديلر"!.

يقول الشباب بأداء تمثيلى، فى الفيديو الذى حقق أكثر من 23 ألف مشاهدة على موقع اليوتيوب: "لكل ديلر منعرفش اسمه، ولا حتى شكله، وبنسامحه لما بيضحك علينا وبنرجعله لما بيدينا حته حلوة ، شكرا لأنك فرحت قلوب كتير، شكرا ، شكرا، بمساعدتك قدرنا نعمل نلف اكتر من 1500 جوب ولسه مكملين"!!.

فيما علق اللواء مجدى بسيونى، مساعد وزير الداخلية الأسبق، على التوصية المقترحة قائلا لليوم السابع: "هذا تهريج، وزمان كانت بيوت الدعارة مقننة على أساس عدم انتشار الأمراض المزمنة وحتى تحت الرقابة لكن الزنا حرام شرعا ونحن دولة إسلامية وهذا كان سبب إلغاء التقنين، و بالقياس على ذلك فإن التصريح بزراعة المخدرات بزعم جعلها تحت رقابة الدولة معناه أن نبيح ما حرمه الله، ومعناه أيضا التصريح بعجز الدولة عن محاربة المخدرات وهذا غير صحيح، كما أنه يمنح الفرصة للإرهابين بالتهليل واستغلال الأمر، ودعوة الغرب مرفوضة بالنسبة لنا كدولة إسلامية".

مشيرا إلى أن تقنين المخدرات سيفتح الباب لعودة تقنين الدعارة وتقنين القمار وهذا معناه ضعف الدولة وعجزها عن المواجهة، والسماح للتجار والمصنعين بالتمادى تحت هذا الغطاء القانونى وهو ما يؤدى لتفاقم المشكلة وليس حلها.


حملات تقنين الحشيش على الـ"فيس بوك"


هاشتاج "قننوه" على تويتر


15 ألف مشترك فى صفحة حملة تقنين الحشيش


الصفحات تحاول الدفاع عن تقنين الحشيش


شباب ينفذون فيديو ساخر


حملات تقنين القنب المختلفة


حملات التقنين على الـ"فيس بوك"





موضوعات متعلقة..


موجز الصحافة العالمية: دعوة عالمية لتقنين الحشيش


تقرير عالمى وشخصيات دولية يدعون لتقنين الحشيش والمنشطات









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة