بدلًا من "ركز يابنى.. ركز يا حبيبى".. نقدم 8 نصائح سحرية لجذب انتباه الطالب.. الحصة الأولى للتعارف على الطلاب.. وامتلاك القدرة على الإنصات.. وتقديم الهدايا.. ودعم الأنشطة.. وامتلاك مهارة الإبداع

الثلاثاء، 09 سبتمبر 2014 03:28 م
بدلًا من "ركز يابنى.. ركز يا حبيبى".. نقدم 8 نصائح سحرية  لجذب انتباه الطالب.. الحصة الأولى للتعارف على الطلاب.. وامتلاك القدرة على الإنصات.. وتقديم الهدايا.. ودعم الأنشطة.. وامتلاك مهارة الإبداع صورة أرشيفية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتبر جذب انتباه الطالب والحصول على حبه ووده من الأمور المهمة للمدرس، لكى يستطيع الوصول إلى عقله، وبالتالى توصيل المعلومات له كما تقول خبيرة التنمية البشرية "شيماء محمود إسماعيل"، موضحة أن هناك بعض الأشياء، التى ينبغى على المدرسين الحرص عليها والتمتع بها لكى يستطيع جذب انتباه الطلاب والحصول على حبهم وودهم.

وأكدت شيماء أن العنصر الأساسى لاستمالتهم يجب أن يبنى على الحب والتفاهم والاحترام والتقدير بعيدا عن الضرب والإهانة، كذلك يجب على المدرس الاهتمام بما يلى:

1/ خصص الحصة الأولى للتعارف على طلابك:

يجب على المدرس أن يمتلك القدرة على عمل علاقات اجتماعية مع طلابه، حيث إن هذه العلاقة ليست علاقة صداقة بالمعنى المعروف، ولكن يمكن وصفها بأنها علاقة تعارف، وعليه أن يخصص أول حصة له مع بداية العام الدراسى الجديد للتعرف على طلابه، وعلى مهارتهم المختلفة فهذا يقلل من حالة الخوف والقلق لدى الطلاب وهو ما يجعله يكتسب حبهم.

2/ أن يمتلك القدرة على الإنصات:

من الأخطاء التى يقع فيها الكثير من المدرسين، هو عدم الإنصات لطلابهم فى كثير من المواقف سواء عند استفساراتهم خلال الشرح أو عند حدوث أى مشكلة، وهو الأمر الذى يزعج الطالب، ويجعله يعرض عن الحديث مع هذا المدرس ومن الاقتراب منه، خاصة إذا كان المدرس يواجه كلام الطلاب بحالة من العبوس وعدم الاهتمام.

3/ أن يستخدم الجمل التحفيزية لا التحقيرية:

يلجأ بعد المدرسين أحيانا عند طرح بعض الأسئلة على الطلاب إلى استخدام كلمات التوبيخ، لتعنيف الطلاب الذين لم يجيبوا الأسئلة، وهو ما يعد أسلوبا خاطئا ويساعد على تنفير الطلاب من المادة ومن المدرس، ولكن يمكن بدلا من ذلك استخدام الكلمات التحفيزية التى تدعو الطلاب إلى بذل المزيد من المجهود.

4/ تقديم الهدايا للطلاب:

الإنسان بطبعه يميل للحصول على الهدايا، حتى وإن كانت رمزية، وهو ما يجعلها وسيلة قوية جدا تمكن المدرس من جذب انتباه الطلاب إليه، وذلك من خلال عقد بعض المسابقات بين الطلاب، وتقديم جوائز للمتفوقين، وتقديم أيضا جوائز أقل بقليل إلى الطلاب الأقل تفوقا لحثهم على الوصول إلى مستويات أعلى من التفوق.

5/ أن يحترم المعلم نفسه قبل أن يحترم الطالب:

كثيرا من المعلمين يخطئون عندما يطلبوا من طلابهم تنفيذ بعض الأوامر والالتزام ببعضها، فى حين أن المدرسين أنفسهم لا يلتزمون بهذه الأمور كأن يعاقب المدرس التلميذ، الذى يتأخر عن حضور الحصة بالطرد فى حين أن المدرس نفسه لا يلتزم بهذا الأمر، وهو الأمر الذى يفقد الطالب ثقته بمعلمه ويجعله يبتعد عن التعامل معه.

6/ أن يكون داعما للأنشطة:
لا يوجد أفضل من الأنشطة كوسيلة لجذب اهتمام الطلاب واكتساب ثقتهم، فالطلاب يبحثون عن الأنشطة لإبراز مواهبهم الداخلية، وهو الأمر الذى يجعلهم يثقون ويتقربون من مدرسين الأنشطة خاصة إذا ما كانوا يساعدونهم فى النجاح فى تلك الأنشطة.

7/ أن يمتلك المدرس مهارة الإبداع فى طريقة الشرح:

المعلم المبدع هو الذى يشرح الدرس بأسلوب علمى ظريف بعيد عن الروتين والكسل، وذلك من خلال تنمية مهارة العرض والتقديم والتقييم، كذلك ينبغى على المعلم أن يتعرف على جذب الطالب إلى السبورة بشكل فعال.

8/ امتلاكه مهارة تثبيت المعلومة بشكل فعال:

بعض المعلمين يرى أن نجاحه فى التعليم يقاس بمدى تشديده على طلابه ومضاعفة فرض الواجبات عليهم، والتى لابد من أن تكون مجابة بالحلول النموذجية والاختبارات صعبة ومحبطة وهذا غير صحيح فالتيسير للطالب شىء تربوى مهم، والمعلم الناجح هو الذى يأخذ بأيدى طلابه، ويصعد بهم شيئا فشيئا بالتحفيز والترغيب وشىء قليل جدا من الترهيب من غير التشديد والعنف والقسوة حتى لا يفقد المعلم العلاقة الطيبة مع الطالب.


موضوعات متعلقة:

نرصد كواليس حفل عيد المعلم بمركز المؤتمرات بمدينة نصر.. وزير التعليم يهدى رئيس الجمهورية مصحفا.. والرئيس يؤكد دعمه للتعليم والصحة.. ومعلم يقاطع السيسى خلال خطابه: "ربنا ينصرك ويوفقك ياريس" ‎










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة