إسرائيل ترفض تسلم أوراق اعتماد سفير نيوزيلاندا

الإثنين، 08 سبتمبر 2014 09:01 م
إسرائيل ترفض تسلم أوراق اعتماد سفير نيوزيلاندا نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل
القدس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم الاثنين، أن إسرائيل رفضت تسلم أوراق اعتماد سفير نيوزيلاندا الجديد لأنه عين فى الوقت نفسه ممثلا لدى السلطة الفلسطينية.

ويتوقع أن يقدم جوناثان كور أوراق اعتماده للرئيس الإسرائيلى رؤوفين ريفلين فى نهاية الأسبوع ،ولكن تبين لإسرائيل أنه سيقدم أيضا أوراق اعتماده لدى السلطة الفلسطينية.

وبما أن نيوزيلاندا لا تعترف بدولة فلسطين سيقدم الدبلوماسى أوراق تعريف وليس أوراق اعتماد.

وقال امانويل ناكسون المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية إن "السفير المعتمد لدى إسرائيل لا يمكن أن يكون الشخص نفسه الذى يقدم إوراق تعريف إلى السلطة الفلسطينية".

وصرح لوكالة فرانس برس "لا علاقة لهذا الأمر بنيوزيلاندا، إنها مسألة بروتوكول قائمة منذ سنوات"،وأعرب عن الأمل فى تسوية هذه المسالة ،وبما أنه ليس لنيوزيلاندا سفير لدى إسرائيل فإن مقر سفيرها فى تركيا.

واعترفت نيوزيلاندا بدولة اسرائيل في 1949 واقامت علاقات دبلوماسية منذ ذاك لكن العلاقات بين البلدين شهدت أزمة خطيرة فى 2004 عندما علقت ويلنجتون علاقاتها مع إسرائيل إثر اعتقال عميلين إسرائيليين سريين كانا يستخدمان جوازى سفر نيوزيلانديين مزورين.

وقدمت إسرائيل اعتذارات فى 2005 واستؤنفت العلاقات بين البلدين ودشن المبنى الحالى للسفارة الإسرائيلية فى ويلنجتون رسميا فى 2011 من قبل الرئيس الحالى ريفيلن الذى كان يومها رئيسا للكنيست.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة