باحثون بجامعة ميامى يتوصلون لجهاز يقيس الجلوكوز فى الدم دون وخز

الأحد، 07 سبتمبر 2014 05:09 م
باحثون بجامعة ميامى يتوصلون لجهاز يقيس الجلوكوز فى الدم دون وخز الجهاز الجديد يريح مرضى السكر من "وخز" الإبر ـ أرشيفية
نيويورك(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أخيرًا لن يتجشم مرضى السكر عناء تعريض أصابعهم للوخز بالإبر عدة مرات فى اليوم لفحص مستوى السكر فى الدم، بعد أن نجح الباحثون فى القضاء على تلك المشكلة.

أصدرت "سلفيا داونيرت" وفريقها فى معامل جامعة ميامى فى فلوريدا تقريرا يتضمن إحراز تقدم ملموس فى إنتاج أجهزة استشعار تتيح رصد مستوى السكر فى الدم باستمرار وذلك دون الحاجة لأخذ عينات من الدم، ويمكن عرض نتيجة الفحص على أجهزة محمولة مثل الهاتف المحمول.

وحتى يطمئن المرضى إلى أن مستوى السكر فى أمان يتعين عليهم فى هذه الأيام قياس مستوى السكر بجهاز يتضمن وخز الجلد لسحب عينة دم لفحصها.

ويقول الباحثون إن هناك سببين وجيهين لتطوير هذه الطريقة التقليدية، الأول والأوضح هو أن إجراء الفحص دون سحب عينة دم سيكون أكثر راحة للمريض.

أما السبب الثانى، أن تركيب أجهزة استشعار حيوية تحت الجلد سيتيح الفرصة لإعطاء صورة مستمرة عن ارتفاع مستوى السكر فى الدم أو انخفاضه بدلا من الأسلوب العشوائى التقليدى.

والمعلومات التى سيتيحها الأسلوب الحديث مفيدة بصورة كبيرة لمراقبة صحة المرضى ذوى الحالات الحرجة أو فى حالات إجراء العمليات الجراحية.

وظهرت نتائج هذه الدراسة فى دورية (إيه سى إس) للكيمياء الحيوية.

وقالت داونيرت لرويترز فى رسالة إلكترونية: "لا يوجد حاليًا أى جهاز يمكنه رصد مستوى الجلوكوز بصورة مستمرة ولفترات طويلة من الزمن، وجهازنا الخاص برصد الجلوكوز من خلال أجهزة الاستشعار يتيح لنا إتمام عملية مراقبة مستمرة."

ومن أجل إنتاج جهاز الاستشعار هذا قامت داونيرت وفريقها البحثى بتحوير نوع من البروتين ليرتبط ارتباطا وثيقا بالجلوكوز وجعلوا هذا البروتين فى صورة مشعة متألقة (فلورسنت) كما جعلوه يكتسب القدرة على? أن يبث إشارة عندما يرتبط بالجلوكوز بحيث إذا ضعف مستوى الفلورسنت يميل لون البروتين إلى اللون الغامق.

وقال جون بيكاب أستاذ السكر والتمثيل الغذائى بمركز كوليدج فى كلية طب لندن -وهو لم يشارك فى هذه الدراسة- فى رسالة إلكترونية لرويترز إنه يمكن قياس مدى شدة إشارة الفلورسنت من خلال جهاز للرصد ليتم نقل رد الفعل لاسلكيا لتليفون ذكى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة