تناول المسكنات بإفراط عند الشعور بآلام الصدر يزيد خطر الذبحة الصدرية

السبت، 06 سبتمبر 2014 08:20 م
تناول المسكنات بإفراط عند الشعور بآلام الصدر يزيد خطر الذبحة الصدرية صورة ارشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر الدكتور مروان سالم الصيدلى والباحث فى الدواء من تناول بعض المرضى المسرف للمسكنات دون وعى، وعند شعورهم بأى نوع من الآلام فى الجسم، فهناك بعض الآلام التى تنذر بمشكلة حقيقية لابد من التعامل معها بشكل آنى وسريع، وتحتاج إلى التدخل الطبى حتى لا تتطور وتؤدى لمشكلات حقيقية يقع فيها المريض.

وأوضح "بعض المرضى الذين يشعرون بآلام فى الصدر بشكل عام وفى الجهة اليسرى منه بشكل خاص، أو فى الذراع الأيسر يسرع بتناول قرص مسكن لمحاولة تسكين الألم، وهو تصرف بالغ الخطورة، لأن أغلب حالات الذبحة الصدرية التى تؤدى للوفاة تبدأ بآلام بسيطة فى الصدر، وهى من أكثر الأخطاء العشوائية الشائعة دون استشارة مختص أو سؤاله".

وتابع "خطورة هذا الفعل فى إخفاء الألم وباقى أعراض الذبحة وتطوراتها، وتحدث فى هدوء دون أن يدرى المريض أو يشعر، لأنه مخدر بفعل المسكن، مما يزيد من شدتها وتوقف عضلة القلب بشكل سريع ومتلاحق وفجائى، فيكون قرص المسكن سببا فى وفاة المريض، وهى من أشيع حالات الوفاة بسبب الذبحات الصدرية".

ونصح "د.مروان" بضرورة التوجه السريع إلى أقرب مختص أو مستشفى بمجرد الشعور بآلام فى الصدر، مصحوبا بآلام فى الذراعين، أو الأكتاف، وهو ما يجعل فرصة اللحاق بالذبحة سريعا، والتوقف النهائى عن تناول أى مسكن دن الصبر واستشارة مختص.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة