بالصور.. كتاب مصر يحتفلون بإزاحة الستار عن تمثال "توفيق الحكيم" بروسيا

السبت، 06 سبتمبر 2014 12:16 م
بالصور.. كتاب مصر يحتفلون بإزاحة الستار عن تمثال "توفيق الحكيم" بروسيا تمثال توفيق الحكيم
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفل رؤساء اتحادات كتاب مصر وتونس والجزائر والسودان ونيجيريا ولبنان والكويت وفلسطين والعراق وباكستان، بإزاحة الستار عن تمثال توفيق الحكيم وذلك أثناء انعقاد المؤتمر السنوى لرؤساء اتحاد كتاب دول آسيا وأفريقيا والذى تستضيفه روسيا هذه الدورة.

بدأت مراسم الاحتفال بترحيب فاليرى جانتشيف رئيس الاتحاد بالضيوف و رؤساء الوفود وخص بالشكر الوفد المصرى برئاسة محمد سلماوى، وأعلن أن الاتحاد كان قد حصل على تماثيل لعظماء الأدب العالمى كتماثيل بوشكين ورائد الأدب القوقازى رسول حمزاتوف وآخرين وينضم إلى هذه المجموعة تمثال الأديب المصرى العظيم توفيق الحكيم من أعمال الفنان المصرى الكبير أسامة السروى.

ودعا رئيس الوفد المصرى محمد سلماوى والدكتور أسامة السروى والدكتور عصمت يحيى رئيس أكاديمية الفنون السابق، والذى يزور موسكو حالياً - رؤساء الوفود لارتقاء خشبة المسرح، حيث تمت إزاحة الستار عن تمثال توفيق الحكيم.

وألقى الدكتور أسامة كلمة قصيرة عبر فيها عن مدى ارتباط العلاقات الوطيدة بين البلدبن فى ظل التقارب الذى بدأ واضحاً منذ زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى ولقائه بصديقه الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

وأشار السروى أيضاً إلى أنه، كما أهدى تمثال تولستوى لاتحاد كتاب مصر فهو يهدى الآن تمثال الحكيم لاتحاد كتاب روسيا ثم تحدث رئيس الوفد المصرى الأستاذ محمد سلماوى والذى أبدى إعجابه بالتمثال وأيضاً بالتواصل الثقافى والفنى بين البلدين وأن الدكتور أسامة السروى هو همزة الوصل بين الثقافتين.

وقال الدكتور عصمت يحيى رئيس مجلس أمناء مؤسسة عصمت يحيى للثقافة والفنون والتنمية نيابة عن وزارة الثقافة المصرية وجميع أعضاء هيئة التدريس والعاملين بأكاديمية الفنون المصرية تهنئته القلبية للفنان السروى وإبداعاته فى تنفيذ هذا العمل الفنى وقيمته الفنية فى زرع الحب والصداقة والاحترام بين كتاب وفنانى مصر ودول العالم عامةً وروسيا خاصة ثم قام بتسليم درع المؤسسة تقديراً من المؤسسة وعرفاناً لإنجازاته الفنية.

وقام رئيس إتحاد كتاب روسيا بالقاء كلمة أشار فيها إلى أنه كان الاتحاد قد احتفل بمئوية توفيق الحكيم فى عام 1998 واليوم نفتح تمثال الكاتب الكبير ونقبله كهدية من الفنان السروى ثم قدم له شهادة تقديرية عرفاناً وتقديراً بهذا الإبداع من اتحاد كتاب روسيا.

وحضر هذا الأفتتاح من الجانب المصرى السيد خالد الباز نائباً عن السفير المصرى المتواجد فى القاهرة والسيد محمد مأمون سكرتير ثان السفارة والسيد مصطفى أمام الملحق الإدارى بالمكتب الثقافى المصرى وكذلك معالى سفراء والمتشارين الثقافيين للدول المشاركة والدكتور جلال الماشطة سفير الجامعة العربية ولفيف من الصحفيين ومراسلى وكالات الأنباء والكتاب والمثقفين الروس.




دكتور أسامة السروى يفتتح تمثال توفيق الحكيم مع المسئولين المصريين والروس


تمثال توفيق الحكيم والسيد فاليرى جانتشيف رئيس اتحاد كتاب روسيا


تمثال توفيق الحكيم


تسليم درع للدكتور أسامة السروى تقديرا لإنجازاته الفنية


رئيس اتحاد كتاب روسيا


تمثال توفيق الحكيم


رئيس اتحاد كتاب روسيا


افتتاح تمثال توفيق الحكيم











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة