9وزارات تواجه مافيا التعديات على البحيرات الشمالية.. والحد من الملوثات ومراجعة منظومة الرقابة.. و"الزراعة": 11 خطة لزيادة إنتاج مصر لـ2 مليون طن سمك سنويا.. وانتهاء خرائط التصوير الجوى لترسيم 4بحيرات

السبت، 06 سبتمبر 2014 05:09 ص
9وزارات تواجه مافيا التعديات على البحيرات الشمالية.. والحد من الملوثات ومراجعة منظومة الرقابة.. و"الزراعة": 11 خطة لزيادة إنتاج مصر لـ2 مليون طن سمك سنويا.. وانتهاء خرائط التصوير الجوى لترسيم 4بحيرات أرشيفية: بحيرة المنزلة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت الحكومة، ممثلة فى وزارات الزراعة والرى والبيئة والإسكان والداخلية، والصحة والتموين والنقل والتنمية المحلية، بناءً على تكليفات المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، تنفيذ خطة العمل للحد من التعديات على البحيرات الشمالية، وتنفيذ الإزالات الفورية ومنع أية تعديات مستقبلية، ووضع برنامج تنفيذية للحد من الملوثات وإعادة معالجة مياه الصرف الصحى والصناعى، والحد من تلوث مياه الصيد فى هذه المناطق، خاصة بحيرة المنزلة، نظرًا لأنها أكثر البحيرات تصب فيها مياه الصرف الصحى والصناعى.

فيما بدأت الحكومة، فى مراجعة تطوير المنظومة الرقابية وجودة تداول الأسماك، وسحب عينات من مختلف المزارع السمكية فى المحافظات وفى البحيرات الشمالية، للتأكد من صلاحيتها للتداول والاستخدام، وتهدف لنقل مصر من الاستهلاك المحلى لمرحلة التصدير، خاصة الأنواع المصرية من الإنتاج البحرى فى بحيرة البردويل أو فى البحرين الأحمر والمتوسط.

وقال الدكتور خالد الحسنى، رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية، التابعة لوزارة الزراعة، إن الهيئة بدأت مع الوزارات المعنية فى إزالة التعديات على البحيرات الشمالية، خاصة البرلس والمنزله، لافتا إلى العمل على تطوير البحيرات المنتشرة على الخريطة المصرية لتكون مصدرًا للثروة السمكية ذات القيمة العالية، والنهوض بمستوى معيشة الصيادين وأسرهم، وفتح الآفاق أمام تجهيزهم بأحدث المعدات ووضع آليات للنهوض بصناعة الصيد بالبحار مع تنظيم ذلك مع دول الجوار.

وأضاف "الحسنى"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه جار العمل على تنفيذ مشروع مشترك لتطهير بواغيز بحيرة المنزلة وزيادة مساحات مناطق الصيد الحر وتطهيرها من الحشائش واإيزالة الفورية لأية تعديات عليها، بالتنسيق مع وزارة الداخلية، لافتا إلى العمل حاليا على تنفيذ أكثر من 11 خطة للنهوض بالثروة السمكية، لزيادة الإنتاج فى مصر وسد الفجوة، بداية من إنشاء مفرخات بحرية للقضاء على صيد الذريعة للنهوض بالأسماك البحرية والتفوق فى الكميات المنتجة من "الدنيس" "والقاروص"، وإنشاء أقفاص ومزارع سمكية لزيادة الإنتاجية من المياه العذبة.

وأكد رئيس الهيئة، أن لخطة تشمل الحد من التعديات على البحيرات الشمالية، وتلوث مياه الصيد فى هذه المناطق، خاصة بحيرة المنزلة، نظرًا لأنها أكثر البحيرات تصب فيها مياه الصرف، وأكثرها تعديات، مشيرا إلى التوسع فى القروض الصغيرة ومتناهية الصغر لإحداث نقلة نوعية، وتحفيز الاستثمار فى قطاع ثلاجات الحفظ والنقل المبرد للاستفادة من الإنتاج السمكى، وتحفيز الصناعات المرتبطة وتطوير تشريعى لإزالة كل المعوقات وفتح الآفاق لتحفيز الإنتاج والتوزيع والتصدير للأسماك.

وأوضح "الحسنى"، أنه يتم العمل على تقلل وصول المياه الملوثة من مياه الصرف الصحى والصناعى إلى بحيرة المنزلة، للحفاظ على الثروة السمكية ورفع جودة الإنتاج السمكى وزيادة تغطية الإنتاج الكلى من الأسماك لاحتياجات الاستهلاك المحلى، وتطهير بواغيز بحيرة المنزلة وزيادة مساحات مناطق الصيد الحر وتطهير البحيرة من الحشائش واإتزالة الفورية لأية تعديات عليها بالتنسيق مع وزارة الداخلية، قائلا: مهمة الدولة توفير إنتاج صحى وأمن لحماية الصحة العامة من الأمراض .

وتابع، أنه تم الانتهاء من خرائط التصوير الجوى لبحيرات البرلس والمنزلة وإدكو ومريوط، وإيداعها لدى المركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة، لتحديد المساحات الحقيقة للتعديات عليها خلال الثلاثة أعوام الماضية، وتعمل الهيئة على افتتاح مزارع سمكية جديدة، وتطوير موانئ الصيد بالسواحل الشمالية، وتزويدها بالمعدات والأجهزة الحديثة مثل أجهزة الحاسب الآلى لتسجيل ورصد كميات وأنواع الأسماك المختلفة وربطها بغرفة بيانات الهيئة لرصد المخزون السمكى لاستكمال البنية الأساسية للمناطق الحالية أو للمناطق التى يقترح أن تقام بها مشروعات إنتاج سمكى.

وقال "الحسنى"، إن الهيئة تعمل على زيادة الإنتاج السمكى فى مصر إلى 2 مليون طن سنويا، ما يعادل زيادة فى الإنتاج لـ25%، من جميع أنواع الأسماك للمحافظة على متوسط نصيب الفرد من الأسماك، وتنمية المصادر الطبيعية والنهوض بالاستزراع السمكى البحرى، وتجريم الحرف المخالفة ومنع صيد الذريعة والصيد فى المياه الضحلة وأمام بواغيز البحيرات الشمالية، للحفاظ على المرابى الطبيعية لصغار الأسماك والمخزون السمكى.



أخبار متعلقة:


"الرى" و"البحث العلمى" تشهدان توقيع بروتوكول "البيئة" و"الاستشعار عن بعد" لكشف مصادر تلوث النيل.. حسام مغازى: إعداد أطلس للبحيرات الشمالية.. جهاز البيئة: رصد أماكن حرق قش الأرز بالطائرات الهليكوبتر













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة