أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة: مستقبلات خاصة على الخلايا العصبية تساعد على انتقال داء الكلب

الجمعة، 05 سبتمبر 2014 02:24 م
دراسة: مستقبلات خاصة على الخلايا العصبية تساعد على انتقال داء الكلب الخلايا العصبية – أرشيفية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد فيروس السعار أو داء الكلب أحد أخطر الإصابات القاتلة التى تنتقل عادة عن طريق عضة حيوان مصاب، ويتسبب هذا الفيروس فى مقتل 60,000 شخص سنويا فى 150 دولة حول العالم أغلبهم فى آسيا وأفريقيا.

لكن وفقا لموقع ميديكال نيوز توداى فإن دراسة جديدة كشفت عن مسار خطير وسريع يسلكه فيروس داء الكلب ويتمكن من خلاله الوصول إلى خلايا الدماغ والحبل الشوكى بأسرع طريقة وأقرب مسافة بينه وبين جرح الإصابة وأن يسبب الالتهابات القاتلة فيها.

وفقا للصحيفة فإن الدراسة التى قادها بروفيسور عيران بيرلسون وفريقه من كلية ساجول للعلوم العصبية كشفوا أن الفيروس يستخدم مستقبلات خاصة على الخلايا العصبية للدخول عبرها والمرور فى محاور الخلايا داخل حويصلات حتى ينتقل إلى جسم الخلية ومنها إلى الخلايا العصبية المجاورة خلال ما يعرف باسم التشابك العصبى.

وهذه الدراسة تكشف استغلال الفيروس للشبكة العصبية فى الجسم للوصول من الأعصاب الطرفية القريبة من الجرح إلى المخ والحبل الشوكى، وبالتالى يمكن استغلال هذه المعلومة فى ابتكار عقارات جديدة، تمنع حدوث هذا الانتقال.

تم التوصل إلى طريقة انتقال الفيروس باستخدام تقنية تدعى تصوير الخلية الحية، والتى كشفت حاجة الفيروس الشديدة لهذه المستقبلات، وأنه من دونها تفشل عملية الانتقال، كما كشفت الدراسة إن الفيروس يسافر ما مقداره 8 سم فى اليوم الواحد، ونصفها فى حالة عدم وجود المستقبلات.

يتشرف اليوم السابع باستقبال استشاراتكم الطبية على إيميل









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة