"قصور الثقافة" تؤجل الاحتفال بذكرى رحيل صلاح عبد الصبور لـ15 سبتمبر

الخميس، 04 سبتمبر 2014 04:12 م
"قصور الثقافة" تؤجل الاحتفال بذكرى رحيل صلاح عبد الصبور لـ15 سبتمبر الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجلت الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة محمد أبو المجد، الاحتفال بالذكرى الثالثة والثلاثين لرحيل الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور احتفالية ثقافية بعنوان "صلاح عبد الصبور... رائد التجديد فى الشعر العربى الحديث"، من 8 و9 سبتمبر إلى 15 و16 من الشهر نفسه، بقصر ثقافة الزقازيق.

وأوضحت صبرية محمود، مدير عام إدارة الثقافة العامة، أن إدارة الثقافة العامة قررت إقامة الاحتفالية إجلالاً لدور الشاعر المؤثر فى مسيرة الشعر والمسرح المصرى، وإضافت أن الافتتاح يبدأ الساعة السابعة مساء يوم 15 سبتمبر بإلقاء كلمات افتتاحية لكل من الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة، والشاعر مسعود شومان، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتور سعيد عبد العزيز، محافظ الشرقية، ومعتزة عبد الصبور نيابة عن أسرة الشاعر صلاح عبد الصبور، والشاعر محمد أبو المجد رئيساً للإدارة المركزية لشئون الثقافة، والدكتور محمد رضا الشينى رئيس إقليم شرق الدلتا.

كما يتم خلال الافتتاح إعلان أسماء الفائزين فى مسابقة صلاح عبد الصبور الشعرية، كما يتم تقديم عرض فيلم تسجيلى عن صلاح عبد الصبور، ويقدم الحفل الإعلامى هشام محمود زاهر.

كما تتضمن الاحتفالية عقد أمسية قراءات من شعر عبد الصبور يشارك فيها "محمد الشهاوى، وشريف السيد، وأحمد سويلم، أحمد عنتر مصطفى، ممدوح المتولى، محمد إبراهيم أبو سنة، إيهاب البشبيشى، ويديرها فؤاد سليمان مغنم، من الساعة الثامنة وحتى التاسعة مساءً.

يعقبها تقديم عرض مسرحية ذات الفصل الواحد لأحد أعمال صلاح عبد الصبور من الساعة التاسعة ونصف وحتى العاشرة ونصف مساءً، كما يقدم عرض فنى لفرقة محمد عبد الوهاب للموسيقى العربية بالشرقية من الساعة العاشرة والنصف وحتى الساعة الحادية عشر والنصف مساءً.

أما يوم 16 سبتمبر يتضمن من الساعة الحادية عشر صباحاً إلى الساعة الواحدة ظهراً عقد الجلسة البحثية الأولى تحت عنوان "صلاح عبد الصبور شاعراً وناثراً"، ويتحدث كل من الدكتور محمد عبد المطلب، الدكتور عبد المنعم تليمة عن "ملامح تجربة صلاح عبد الصبور الشعرية" كما يتحدث الدكتور محمد بربرى عن " سمات التجربة النثرية عند صلاح عبد الصبور"، ويرأس الجلسة الدكتور محمود الضبع.

أما الجلسة البحثية الثانية التى تعقد بعنوان "صلاح عبد الصبور من التجديد الشعرى إليه التجديد المسرحى" فيتحدث فيها الدكتور عمرو دوارة، الدكتورة نهاد صليحه، الدكتور صلاح السروى، الدكتور أحمد مجاهد، الدكتور محمد بدوى، ويديرها الكاتب المسرحى أحمد سامى خاطر، من الساعة الواحدة حتى الساعة الثالثة بعد الظهر.
كما تتضمن الاحتفالية عقد الجلسة البحثية الثالثة تحت عنوان "صلاح عبد الصبور ناقداً ومترجماً"، يتحدث فيها الدكتور صابر عبد الدايم، الدكتور سمير حسونة، الدكتور أشرف حسن، الدكتور طلعت الشايب، ويديرها الدكتور نادر عبد الخالق الساعة السادسة مساءً حتى الساعة الثامنة مساءً.

وعلى هامش الاحتفالية تقام مسابقة شعرية للفئة العمرية من "20 ــ 30" يحكمها مجموعة من كبار النقاد حيث يحصل الفائزون بالمراكز الخمسة الأولى على جوائز مالية، وهى "1000" جنية للمركز الأول، "750" جنية للمركز الثانى، "500" جنية للمركز الثالث و"350" جنية للمركز الرابع و"250" جنية للمركز الخامس إضافة إلى مجموعة من أحدث إصدارات الهيئة وشهادات التقدير، على أن تكون شروط المتقدمين للمسابقة كالتالى "أن يكون النص الشعرى المقدم مكتوباً باللغة العربية الفصحى، أن يكون المتقدم للمسابقة من أبناء إقليم شرق الدلتا الثقافى، ألا يتجاوز عمر المتقدم ثلاثين عاماً، ألا يكون المتقدم قد شارك فى مسابقة أخرى بنفس الأعمال المقدمة، كما يمكن للمتسابق أن يقدم أعمالاً بما لا يزيد عن ثلاثة أعمال".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة