الوكالة الدولية: هناك مؤشرات على تشغيل مفاعل كوريا الشمالية

الخميس، 04 سبتمبر 2014 07:17 م
الوكالة الدولية: هناك مؤشرات على تشغيل مفاعل كوريا الشمالية الزعيم الكورى الشمالى كيم جون أون
فيينا (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الخميس إنها شاهدت انطلاق بخار ومياه مما يشير إلى أن كوريا الشمالية ربما تقوم بتشغيل مفاعل نووى فى أحدث تقرير عن منشأة يقول خبراء إنها ربما تنتج بلوتونيوم يستخدم في تصنيع قنابل ذرية.

وأعلنت كوريا الشمالية في أبريل نيسان العام الماضي أنها ستحيي مشروعها القديم الخاص بمفاعل أبحاث قدرته خمسة ميجاوات فى مجمع يونجبيون النووى قائلة إنها تسعى لإمتلاك قدرة للردع.

وتدافع الدولة المعزولة والتى تعانى من الفقر عن برنامجها النووى باعتباره "سيفا عزيزا" للتصدى لما ترى أنه عداء تقوده الولايات المتحدة.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة فى تقرير سنوي نشرته على موقعها الإلكترونى إن البرنامج النووى لكوريا الشمالية "يظل مصدر قلق بالغ".

وأضافت الوكالة التي تتخذ من فيينا مقرا لها أنها استمرت تراقب مجمع يونجبيون من خلال صور الأقمار الصناعية.

وقالت "لاحظت الوكالة منذ أواخر أغسطس 2013 من خلال تحليل صور الأقمار الصناعية تصريفا للبخار وتدفقا لمياه التبريد فى مفاعل الخمسة ميجاوات وهى علامات تتسق مع تشغيل المفاعل."

وأضافت "لكن الوكالة لا تستطيع تأكيد حالة تشغيل المفاعل لأنها لا تستطيع الوصول إليه منذ أبريل 2009." وطردت كوريا الشمالية مفتشي الوكالة في عام 2009 ولم يكن للوكالة مفتشين هناك منذئذ.

ومفاعل يونجبيون لا يعمل من الناحية الفنية لسنوات. وكانت كوريا الشمالية دمرت برج التبريد في عام 2008 كخطوة لبناء الثقة فى إطار المحادثات مع كوريا الجنوبية والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا.

وعندما قالت كوريا الشمالية إنها تعتزم إعادة تشغيل المفاعل قال الخبراء إن من المحتمل أن يستغرق تأهيل المفاعل وإعادة تشغيله نصف عام إذا لم يكن المفاعل أصابه ضرر كبير جراء الإهمال.

وقال المدير العام للوكالة يوكيا أمانو أواخر العام الماضى إن كوريا الشمالية قد تحاول إعادة تشغيل مفاعل يونجبيون للأبحاث.

وقال معهد العلوم والأمن الدولي ومقره الولايات المتحدة في الشهر الماضي إن صور الأقمار الصناعية التجارية من أواخر يونيو حزيران أظهر أن المفاعل يعمل.

وأضاف المعهد "اتخذت كوريا الشمالية على ما يبدو قرارا بتجديد مفاعل الخمسة ميجاوات القديم لإنتاج بلوتونيوم للأسلحة النووية لعدة سنوات أخرى."

وقال المعهد "مع هذا من الصعب تحديد حالة تشغيل المفاعل ومن ثم معرفة كمية البلوتونيوم الذي ينتجه بدون المزيد من البيانات مثل الانتاج المنتظم للبخار."

وبينما تباهت كوريا الشمالية منذ فترة طويلة بنحقيق تقدم كبير في الحصول على "رادع نووي" كانت هناك شكوك عامة في قدرتها على امتلاك خطوة إنتاج رأس حربي صغير يمكن تركيبه على صاروخ متعدد المراحل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة