العلم يحيى آمال مرضى السكر.. بنكرياس جديد وأوكسجين وبودرة أحدث ابتكارات العلاج لحياة بلا أنسولين.. شفاء تام عن طريق تحويل الأمعاء.. ولاصق يحمى الأقدام من البتر

الخميس، 04 سبتمبر 2014 09:16 م
العلم يحيى آمال مرضى السكر.. بنكرياس جديد وأوكسجين وبودرة  أحدث ابتكارات العلاج لحياة بلا أنسولين.. شفاء تام عن طريق تحويل الأمعاء.. ولاصق يحمى الأقدام من البتر بنكرياس صناعى جديد يُغنى مرضى السكر عن حقن الأنسولين
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مرض السكر من أكثر الأمراض انتشارًا بين المصريين بنوعيه الأول والثانى، حيث يصيب الأطفال والكبار، ويقدر عدد المصابين به بنحو 8 ملايين شخص، كما أنه من أكثر الأمراض انتشارًا فى العالم، حيث يصيب 350 مليون شخص على مستوى العالم طبقًا لأحدث الإحصاءات، ويعد أى اكتشاف لعلاج جديد أملاً ينتظره هؤلاء ملايين حول العالم.
وقد توصل العلماء مؤخرًا إلى العديد من الابتكارات والعلاجات الجديدة لمرض السكر بنوعيه تعطى آمالاً للمرضى فى الشفاء.

وفى التقرير التالى نسلط الضوء على أحدث الابتكارات التى صدرت على مدار الشهور الماضية لعلاج مرض السكر، أحد أخطر الأمراض المزمنة على الإطلاق:

تحويل الأمعاء إلى "بنكرياس" يفرز الأنسولين

تمكن مؤخرًا فريق من الباحثين بالمركز الطبى لجامعة كولومبيا من إحداث ثورة طبية جديدة فى مجال علاج مرض السكر من النوع الأول "type 1 diabetes"، حيث استطاعوا تحويل الأمعاء إلى بنكرياس يُفرز الأنسولين، وإنتاج هرمون الأنسولين من خلال الأمعاء، وذلك بعد تثبيط إحدى الجينات الموجودة بها، يدعى "FOXO1" داخل نموذج بشرى لخلايا الأمعاء، لتنجح الخلايا بعد ذلك فى إنتاج هرمون الأنسولين، والذى يصل بعد ذلك إلى داخل مجرى الدم، ويساهم فى السيطرة على تركيزات الجلوكوز المرتفعة ويعيدها إلى مستواها الطبيعة.
وتؤكد النتائج التى أجريت أيضًا على حيوانات المعمل إن هذه الخلايا الجديدة تتفوق كثيرًا على خلايا البنكرياس التى تم تطويرها خلال الفترة الماضية باستخدام الخلايا الجذعية؛ نظرًا لأنه فى أفضل الأحوال لن تماثل الوظيفة الطبيعية لهذا الهرمون الذى يفرز من البنكرياس.

ونشرت هذه النتائج مؤخرًا بالمجلة الطبية الشهيرة "نيتشر Nature Communications" ذائعة الصيت والانتشار.

بنكرياس صناعى جديد يُغنى مرضى السكر عن حقن الأنسولين


البنكرياس الصناعى


وكشفت مجلة "Lancet Diabetes and Endocrinology" التى صدرت فى شهر يونيو الماضى عن إنجاز طبى كبيرة توصل إليه فريق من العلماء والباحثين بجامعة كامبردج البريطانية، حيث استطاعوا تصنيع جهاز بنكرياس صناعى لعلاج مرضى السكر من النوع الأول "Type 1 diabetes"، وغالبيتهم من الأطفال وصغار السن.

ويمتاز الجهاز المبتكر بقدرته على قياس مستويات السكر بالدم وضخ كميات دورية منتظمة من الأنسولين، وهو ما يغنى المرضى عن الحاجة لحقن أنفسهم بالأنسولين بشكل متكرر على مدار اليوم.

والمثير إن الجهاز الجديد خضع للتجربة الإكلينيكية الأولى، والتى شملت 24 بريطانيًا من المصابين بالنوع الأول من مرض السكر، واستمرت الدراسة لمدة شهر كامل لم يستخدم فيها الأشخاص حقن الأنسولين إطلاقًا، وأكد الباحثون إن النتائج كانت إيجابية للغاية، وساهم الجهاز الجديد فى السيطرة على مستويات الجلوكوز والأنسولين بالدم، ويٌجهز الباحثون حاليًا لإجراء تجربة إكلينيكية جديدة على شريحة أكبر من المرضى، ومن المتوقع إن يبلغ سعر الجهاز الجديد 5000 جنيه استرلينى.

"أفريزا".. أنسولين مبتكر فى صورة بودرة لعلاج السكرى

البخاخة الجديدة الصورة

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" فى شهر يونيو الماضى على طرح عقار جديد ومبتكر لعلاج مرض السكري، ويُعرف باسم أفريزا "Afrezza"، ويحتوى على الأنسولين البشرى، ولكن يوجد فى صورة بودرة جاهزة للاستنشاق سريعة المفعول، حيث تساهم فى خفض مستويات الجلوكوز بالدم لدى البالغين المصابين بمرض السكر، ويتم استخدامه عند بداية تناول كل وجبة، وأثبتت التجارب الإكلينيكية فاعليتها الشديدة.


"وحدات العلاج بالأكسجين".. أمل جديد لمرضى السكر



وحدة العلاج بالأكسجين

تعد وحدات العلاج بالأكسجين والتى يتم فيها استنشاق هذا الغاز من أحدث الابتكارات المستخدمة لمرضى السكر من النوع الثانى "type 2 diabetes" حسبما نشر مؤخرًا بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، حيث وجد باحثو جامعة أديلايد الاسترالية إن الأكسجين يزيد من حساسية هرمون الأنسولين بالدم ويحد من مستويات الجلوكوز، وذلك عن طريق تقليل مستويات الالتهابات شريطة الخضوع لجلسات علاجية لتنفس الأكسجين النقى بنسبة100%، لمدة 3 جلسات علاجية على الأقل، لفترة 90 دقيقة داخل وحدات العلاج بالأكسجين ذى الضغط العالى والمصممة فى الأصل لعلاج المشاكل المرضية الغواصين، وكما ثبت فاعليتها مؤخرًا فى علاج العديد من الأمراض الأخرى.
شريط لاصق مبتكر يساهم فى حماية مرضى السكر من بتر أقدامهم
توجد أيضًا بعض الابتكارات التى تم كشف النقاب عنها لتخفيف معاناة مرضى السكر، والحد من المضاعفات الخطيرة التى قد يتعرضون لها، وكان آخرها شريط لاصق يحمى مرضى السكرى من بتر سيقانهم بدرجة كبيرة، وذلك حسبما نشر بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية الشهر الماضى.

وكشف التقرير عن إن هذا الشريط يتم وضعه على ساق مرضى السكر، ليكتشف خلال دقائق سواء كان المريض معرضًا لخطر بتر القدم أم لا، ويمكن استخدام هذا الشريط داخل المنزل، وتكمن فكرة عمله فى قدرته على استكشاف قدرة القدم على إفراز العرق أم لا؟، وهو عامل مهم جدًا لسلامة القدم، حيث تكون الساق طبيعية جدًا حال إفراز العرق، ويعنى ذلك إن أعصاب القدم سليمة وطبيعية، ولكن حينما يكون سطح القدم جافًا فإن ذلك سيعنى إن الأعصاب أصيبت بخلل شديد أو تلفت نتيجة لارتفاع مستويات السكر، وأن المريض أصبح معرضًا لخطر الإصابة بـ"الغرغرينا" وبتر القدم.



موضوعات متعلقة...

"ديلى ميل": تناول أكثر من 3فناجين قهوة يوميا يعرضك لمرض "السكر " ‎


دراسة لـ"أشهر 4 جامعات بريطانية" تحذر طلاب المدارس من إهمال وجبة الإفطار.. وتؤكد: تفويت الوجبة يزيد احتمالات خطر الإصابة بمرض السكر.. والباحثون يوصون بالإكثار من تناول الألياف الطبيعية ‎









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة