رئيس التعليم الفنى: اقتراح إنشاء وزارة خاصة بنا أمام «محلب»..الدكتور محمد يوسف: التأهيل لسوق العمل أبرز قطاعات الوزارة المقترحة

الأربعاء، 03 سبتمبر 2014 10:21 ص
رئيس التعليم الفنى: اقتراح إنشاء وزارة خاصة بنا أمام «محلب»..الدكتور محمد يوسف: التأهيل لسوق العمل أبرز قطاعات الوزارة المقترحة جانب من الحوار
حوار - محمود طه حسين - تصوير - عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد يوسف، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفنى ورئيس قطاع التعليم الفنى، أنه تم الانتهاء من وضع مقترح إنشاء «وزارة التعليم الفنى» وتسليمه إلى إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، الذى عرضه على الوزارات المعنية لإبداء ملاحظاتها، موضحا أن الوزارة المزمع إنشاؤها تقوم على عنصرين رئيسيين، هما: التعليم الفنى والتدريب المهنى، بالإضافة إلى مجموعة قطاعات مثل الشؤون القانونية والتيسير لسوق العمل والشؤون الإدارية، مشددا على أنها تضم ميزانية القطاع ومراكز التدريب الموجودة بالوزارات الأخرى، وذات هيكل منفصل عن وزارة التربية والتعليم.

وأضاف الدكتور محمد يوسف، فى حواره لـ«اليوم السابع»، أن القطاع بصدد تطبيق المرحلة الثانية من مشروع إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى، متوقعا أن تبدأ أكتوبر المقبل، مشيرا إلى أن ميزانيته وصلت إلى 117 مليون يورو منها 50 مليونا من الاتحاد الأوروبى و67 من الحكومة المصرية، وإلى نص الحوار..

ما شكل وزارة التعليم الفنى وعدد القطاعات فيها؟
- الوزارة الجديدة لها مكونان أساسيان، الأول هو قطاع التعليم الفنى، والثانى، هو التدريب المهنى إضافة إلى ما تتطلبه الوزارة من خدمات أخرى مثل قطاع الجودة والاعتماد وقطاع تسيير الانتقال لسوق العمل والمراصد وقطاع التجهيزات، إضافة إلى القطاعات التقليدية الأخرى مثل الشؤون القانونية والإدارية، ونسعى إلى أن تكون وزارة خفيفة عدد القطاعات فيها قليل بالاستغناء عن بعض القطاعات مثل قطاع الكتب، حيث سيكون مشتركا مع وزارة التربية والتعليم والمطابع على أن تتضمن اختصاصات وزارة التعليم الفنى اعتماد الشهادات الخاصة بالطلاب وشهادات العامل ومستوياتهم الحرفية، وستخصص لها ميزانيتها كوزارة بجانب الميزانيات المخصصة لمراكز التدريب فى الوزارات الأخرى.

كم مركز تدريب يربط بين الوزارة الجديدة والوزارات الأخرى؟
- مراكز التدريب كثيرة ونحن نتحدث على التدريب الحرفى، فالتدريب المهنى كلمة عامة، لذلك نركز على التدريب المرتبط بالعمل الحرفى والعمل الفنى لتحديد نطاق العمل الخاص بنا، ومراكز التدريب التابعة للوزارات والهيئات الحكومية والشركات الخاصة وعددها يزيد على 400 مركز، وأهمية المراكز التابعة للوزارة تكمن فيما تحققه من تكامل بين التدريب الحرفى والتعليم الفنى.

كيف يتم الربط بين المراكز بالوزارات ووزارة التعليم الفنى؟
- التخطيط للوزارة الجديدة يقوم على وجود مديريات للتعليم الفنى والتدريب المهنى بالمحافظات مع زيادة عدد المتخصصين الفنيين والعاملين الحرفيين فيها.


تقدمت بمقترح الوزارة لمجلس الوزراء.. فهل حدث تعديل فيه من قبل المجلس؟
- أرسلنا المقترح إلى مجلس الوزراء بعد مراجعته بواسطة وزارة التنمية الإدارية، وأرسله مجلس الوزراء إلى الوزارات المختلفة، وبانتظار رد هذه الوزارات والإعلان عن وجود وزارة جديدة للتعليم الفنى فى يد القيادات السياسية ومجلس الوزراء، ومن الممكن الإعلان عنها فى أى وقت ربما يكون مع بداية العام.

هل سيتم اختيارك وزيرا لهذه الوزارة الجديدة؟
- رئيس الوزراء إبراهيم محلب حدد لى 4 اختصاصات فى القرار الخاص بى، أولها، دراسة إنشاء وزارة، وبالفعل تم التقدم بالمقترح، والإشراف على قطاع التعليم الفنى فى الوزارة الجديدة ودعم التدريب مع التعليم الفنى والإشراف على مشروع إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى.

ما أبرز اختصاصات الوزارة الجديدة؟
- ستكون مختصة بالتعليم الفنى والتدريب المهنى ومنح الشهادات للطلاب، إضافة إلى مسؤوليتها عن مراكز التدريب الحكومية أو التابعة للقطاع الخاص وشهادات مساواة المهارة للعمالة والفنيين، وستكون مستقلة تماما عن وزارة التربية والتعليم.

ما مدى اهتمام رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء بالتعليم الفنى؟
- هناك اهتمام كبير، بدليل أنه لأول مرة يتم تكليف نائب لوزير التعليم للتعليم الفنى باعتباره قاطرة التنمية، كما أن عدد الطلاب فيه وصل لنحو مليون ونصف المليون، ونسبة الطلاب الملتحقين بالتعليم الفنى وصلت %55 مقابل %45 يلتحقون بالتعليم العام.


أشرت إلى مشروع إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى فما هذا المشروع؟
- المشروع يهدف إلى إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى من خلال 3 مراحل، الأولى هى مرحلة الحوكمة وإنشاء الأنظمة المختلفة التى تكفل أن يكون التعليم الفنى والتدريب المهنى منظما فى إطار عمل وسياسات الدولة وطلبات الصناعة، والمرحلة الثانية هى الجودة، وتكون بإنشاء المدارس وتطويرها وإنشاء مراكز التدريب وتحديثها، والمرحلة الثالثة تكمن فى سوق العمل وتأهيل المتدربين بالطريقة التى تتماشى ومتطلباته.

تتولى وزارة التربية والتعليم الإشراف على المشروع الذى يتكلف حوالى 117 مليون يورو، منها 50 مليون يورو من دول الاتحاد الأوروبى 67 مليون يورو من الدولة المصرية، ونأمل تطبيقه مع بداية شهر أكتوبر المقبل، حيث يستمر 7 سنوات، كما نأمل الإعلان عن الوزارة الجديدة فى اقرب وقت لتوجيه هذا المشروع نحو بناء وإنشاء الأنظمة الخاصة بالوزارة حيث وجود الوزارة الجديدة يضع المشروع فى كيانه الصحيح.


ما أهم معوقات التعليم الفنى؟
- معوقات التعليم الفنى لها اتجاهان، الأول: أنشطة أساسية تختص بكل ما يتعلق بالطالب أو المنهج أو التيسير لسوق العمل، ولها تأثير مباشر على الطالب كمنتج، والثانى: يتمثل فى الأنشطة المساعدة مثل الجودة والاعتماد، وهناك مشكلة فى طالب التعليم الفنى متمثلة فى الفهم القرائى والتعبير الكتابى، وقد تم الاستعانة بالمتخصصين فى مراكز البحوث التربوية بالوزارة للوقوف على هذه المشكلة وإقرار مشروع لتحسين الفهم القرائى والتعبير الكتابى لدى الطلاب على أن يطبق بدء من العام الدراسى الجديد.

هل هناك تعاون بين التعليم الفنى ومحور

قناة السويس؟
- بالتأكيد هناك تعاون كبير خاصة ما يتعلق بالطلاب خريجى مدرسة المعدات الثقيلة بالإسماعيلية، وقد تقدمت بأسماء الطلاب إلى الدكتور محمود أبوالنصر الذين وصل عددهم 400 طالب، وتم إرسال هذه الأسماء إلى الفريق مهاب مميش للاستعانة بهم، وسنلبى أى تخصصات لخدمة المحور باعتباره مشروعا قوميا.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة