أكرم القصاص - علا الشافعي

"المصريون".. خلقوا ليجتهدوا.. 8 محاولات لشق القناة بدأت بـ"سيزوستريس".. سيتى الأول والملك داريوش.. والملك العادل عمر بن الخطاب يكلف والى مصر بالحفر.. وتسمية "قناة السويس" ترجع للخديوى سعيد

الأربعاء، 03 سبتمبر 2014 06:10 م
"المصريون".. خلقوا ليجتهدوا.. 8 محاولات لشق القناة بدأت بـ"سيزوستريس".. سيتى الأول والملك داريوش.. والملك العادل عمر بن الخطاب يكلف والى مصر بالحفر.. وتسمية "قناة السويس" ترجع للخديوى سعيد قناة السويس أرشيفية
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ عصر الفراعنة، شغلت فكرة الربط بين البحرين "الأبيض والأحمر"، حكام مصر الذين اعتبروا إنشاء قناة تجارية فيها رصيداً مضافاً لإنجازات حكمهم، ومن أبرز تلك المحاولات ما يلى:


1_قناة سيزوستريس

كانت أولى محاولات شق القناة فى عام 1850ق.م فى عهد الملك سنوسرت الثالث أحد أهم ملوك الأسرة 12 من الدولة الوسطى حيث أنشأ أول قناة مائية تربط ما بين البحر الأحمر والبحر المتوسط عن طريق النيل سميت هذه القناة قناة سيزوستريس وهى التسمية الإغريقية لـ(سنوسرت) وقد أدى إنشاء هذه القناة إلى ازدياد حركة التجارة بين مصر وبلاد بونت وجزر البحر المتوسط وبالأخص كريت وقبرص.

2_ قناة سيتى الأول

عندما تولى الملك سيتى الأول حكم مصر خلفاً لأبيه "رمسيس الأول" مؤسس الأسرة التاسعة عشر، قرر إحياء مشروعات أجداده من حكام مصر العظام والتى أهملت مع مرور الزمن فشرع فى حفر قناة تصل البحر المتوسط بالحر الأحمر من خلال نهر النيل وذلك فى عام 1310 ق.م.

3_ قناة نكاو الثانى

الملك (نكاو) هو ابن الملك بسماتيك وهو أحد ملوك الأسرة السادسة والعشرين، ويدعى بالملك الجغرافى لأنه اهتم بالكشوف الجغرافية فقد أرسل أسطولا علميا للدوران حول قارة أفريقيا لأول مرة فى التاريخ وقد فكر (نكاو) فى إعادة حفر القناة لتصل بين النيل والبحر الأحمر فى عام 610 ق.م، حيث يذكر "هيرودوت" أن نبكوس "نكاو الثانى" هو أول من شرع فى حفر القناة التى تؤدى إلى بحر أروتورى "البحر الأحمر".

4_ قناة الملك داريوش

منيت مصر بالاحتلال الفارسى فى نهاية عصر الأسرة 26، وفى عهد الملك داريوش ملك الفرس ظهرت أهمية برزخ السويس، حيث ازدهرت خطوط المواصلات البحرية بين مصر وبلاد فارس عبر البحر الأحمـر، حيث أعاد الملاحة فى القناة بتوسيعها وتنظيفها وتوصيل النيل بالبحيرات المرة، وربط البحيرات المرة بالبحر الأحمر وذلك فى عام 510 ق.م.

5_ قناة بطليموس الثانى

بعد غزو الإغريق بقيادة الإسكندر الأكبر لمصر عام 332 ق.م اهتم بإعادة فتح قناة داريوش وذلك لنقل جنوده وسفنه الحربية عن طريق البحر الأحمر من ميناء الإسكندرية وأبى قير بالبحر المتوسط إلا أن المشروع لم يكتمل فى عهده فقام بطليموس الثانى (فلادلفيوس) عام 285 ق.م باستكمال القناة والتى أصبحت متاحة للملاحة معظم عصر البطالمة ولكنها أهملت بعد ذلك فطمرتها الرمال.

6_ قناة تراجان الرومانية

خلال حكم الإمبراطور الرومانى تراجان قرر أن يعيد لولاية مصر بريقها التجارى فعمل على إحياء القناة وذلك فى عام 117 ق.م، وأنشأ فرع جديد للنيل يبدأ من "فم الخليج" بالقاهرة وينتهى فى بمحافظة الشرقية، متصلاً مع الفرع القديم الموصل للبحيرات المرة. واستمرت هذه القناة فى أداء دورها لمدة 300 عام، ومع مرور الزمن أهملت القناة وأصبحت غير صالحة لمرور السفن.

7_قناة أمير المؤمنين

بعد غزو العرب لمصر 640م وفى عهد الخليفة العادل "عمر بن الخطاب" وعلى يد واليه على مصر "عمرو بن العاص" الذى أراد توطيد المواصلات مع شبه الجزيرة العربية ومصر وشمال أفريقيا فأعاد حفر القناة من الفسطاط إلى القلزم (السويس) وأطلق عليها قناة أمير المؤمنين وكان المشروع فى واقع الأمر ترميماً وإصلاحاً للقناة الرومانية القديمة وقد كان ذلك فى عام 642م واستمرت هذه القناة تؤدى رسالتها ما بين 100 إلى 150 عاماً إلى أن أمر الخليفة العباسى "أبو جعفر المنصور" بردم القناة تماماً، وسدها من ناحية السويس، منعاً لأى إمدادات من مصر إلى أهالى مكة والمدينة الثائرين ضد الحكم العباسى.

ومن ذلك الوقت اختفت القناة إلى أن ظهرت محاولات الفرنسيين من خلال حملة نابليون عام 1799م شق قناة تربط بين البحرين مباشراً ولكن التقديرات فى منسوب مياه البحر المتوسط والأحمر أخطأت فألغى المشروع.

فى عام 1840 قام محمد على بتكليف المهندس الفرنسى لينان دى بلفون لوضع مشروع لربط البحرين عن طريق قناة مباشرة والذى أكد فى دراسته أنه لا خطر من علو منسوب أحد البحرين عن الآخر.

8_ قناة السويس

ولم تدخل القناة حيز التنفيذ إلا فى عهد محمد سعيد باشا والى مصر وعلى يد فيرديناد دى ليسبس حينما حصل على موافقة الحكومة المصرية على شق القناة حيث أشرف على المشروع كل من دى ليسبس ودى بلفون وموجيل.. شقت القناة بأموال وأياد مصرية وعلى أرض مصرية ونال الأجانب الامتيازات والإدارة والإيرادات وحرم المصريون كل شىء وظلت القنال أرضا للأجانب مزروعة فى قلب مصر حتى كان القرار الأهم والأخطر فى تاريخ مصر فى القرن العشرين قرار الزعيم الخالد جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس وإعادة الحق لأصحابه.

محاولات حفر القناة عبر العصور
قناة سيزوستريس 1850ق.م - العصر الفرعونى
قناة سيتى الأول 1310 ق.م. _ العصر الفرعوني
قناة نكاو الثانى 610 ق.م _ العصر الفرعونى
قناة الملك داريوش 510 ق.م _ عصر الفرس
قناة بطليموس الثانى 332 ق.م _ عصر البطالمة
قناة تراجان الرومانية 117 ق.م _ عصر الرومان
قناة أمير المؤمنين 642م _ عصر الإسلام
قناة السويس 1861م _ عصر الخديوى سعيد
قناة السويس الجديدة 2014 م _ عصر الرئيس السيسى



موضوعات متعلقة

هيئة قناة السويس تعرض فيلما عن تاريخ الحفر لوفد مشيخة الأزهر ‎








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

غزو العرب لمصر

عدد الردود 0

بواسطة:

osama

جمله مشبوهه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة