أطباء زراعة الكبد يؤكدون: أجرينا أكثر من 600 عملية زراعة فى مصر نقلاً من أحياء بنجاح يتجاوز 90%.. وسبب اللجوء لزراعة الكبد هو الفشل الكبدى نتيجة فيروس "سى"..والوراثة يمكن أن تتسبب فى رفض العضو المزروع

الإثنين، 29 سبتمبر 2014 08:26 م
أطباء زراعة الكبد يؤكدون: أجرينا أكثر من 600 عملية زراعة فى مصر نقلاً من أحياء بنجاح يتجاوز 90%.. وسبب اللجوء لزراعة الكبد هو الفشل الكبدى نتيجة فيروس "سى"..والوراثة يمكن أن تتسبب فى رفض العضو المزروع الدكتور رفعت كامل أستاذ جراحة وزراعة الكبد بطب عين شمس
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور رفعت كامل، أستاذ جراحة وزراعة الكبد بطب عين شمس، أن الأطباء المصريين المتخصصين فى مجال زراعة الكبد استطاعوا مواكبة التطور الذى حدث فى العالم فى مجال زراعة الكبد.

وقال إننا أجرينا أكثر من 600 حالة زراعة كبد نقلاً من أحياء بنسبة نجاح تصل إلى 90% موضحًا أن السبب الرئيسى لزراعة الكبد هو مرض الفشل الكبدى والتليف الكبدى الناتج عن فيروس "سى" وأورام الكبد الأولية الناتجة عن التليف الكبدى، فزراعة الكبد أصبحت واقعًا فى مصر تغير من نوعية حياة المريض ويتحول من شخص مريض إلى إنسان سليم ونشط ويساهم فى بناء المجتمع وهذا هو المكسب الرئيسى.

وأشار الدكتور مروان المصرى، أستاذ المناعة بمركز ترانس ميديكال فور ليف للأبحاث الطبية ببيروت، أن العوامل الوراثية لها تأثير على زراعة الأعضاء.

وقال إنه عند زراعة الأعضاء يحدث رفض من الجسم للعضو المزروع وأهم أسباب الرفض هو العوامل الوراثية ومنذ فترة لم يكن هناك تركيز عليها لعدم توافر الآلية ولم يكن هناك أبحاث تجرى لدراستها بدقة بشكل كافٍ وهذه العوامل تتمثل فى الاختلاف العرقى حيث من الأفضل أن يأخذ المريض من متبرع من نفس الجنسية.

وتابع: "كنا نعتقد أن الأقارب أفضل من ناحية عدم الرفض ولكن وجدنا أنه فى بعض الحالات يكون الأقارب أكثر خطورة لأن العوامل الوراثية تكون مشتركة حيث يفضل أخذ العضو من قريبة ولكن ألاّ يحمل العوامل الوراثية المؤدية إلى إصابته بالمرض.

وأوضح أن هناك مثالاً على ذلك مثل مرض تكيسات الكلى فهو مرض وراثى ويؤثر على الإناث أكثر من الرجال مشيرًا إلى أن هذه العوامل الوراثية المشتركة تؤدى فى النهاية إلى فشل العضو المزروع وللزارع أيضًا لأن العوامل الوراثية تسبب فى حدوث نفس التكيسات وهذه العوامل مهمة جدًا بالنسبة لنا فى اختيار المتبرع بشكل دقيق قبل إجراء الزراعة نعمل على عدم أخذ العضو من الأقارب الذين يشتركون فى نفس العوامل الوراثية.

وأشار إلى أن العوامل الوراثية تساعد أيضًا فى تقبل بعض الدواء والبعض الآخر لا يتقبله وهذه العوامل لها تأثير كبير على الجسم حيث يمكن أن يتقبل المريض الأدوية بمعنى أن كمية الأدوية التى نعطيها للمريض تكون مرتبطة بالعوامل الوراثية.

وقال: "هناك بعض العوامل الوراثية تؤدى إلى امتصاص الدواء وفعاليته حيث إن الإنزيمات الموجودة بالجسم مرتبطة بعوامل وراثية وهى التى تحدد جرعة الدواء التى نعطيها للمريض ولذلك لابد أن يتوافر فى جميع مرضى زراعة الأعضاء قبل تناول أي أدوية لابد من إجراء تحليل البى سى ار وفحص الـDNA حيث يظهر مدى عمل الإنزيمات الموجودة بالجسم ومدى فعاليتها حيث يمكن لشخص أن يستجيب للعلاج بقرص واحد وآخر يحتاج إلى أكثر من قرص وهذا ما تحدده هذه التحاليل".

وقال الدكتور طارق إبراهيم أستاذ جراحة الكبد والقنوات المرارية والبنكرياس وزراعة الكبد أن اختيار المرضى الذين سيتم إجراء عمليات زراعة الكبد لهم يجب ترتيب الأولويات للزراعة والميعاد الأمثل لزراعة الكبد بالنسبة للمريض حتى يمكن التوصل لنتائج فى برامج زراعة الكبد.

وأضاف أن عمليات زراعة الكبد أثبتت نجاح بالنسبة لمرضى أمراض الكبد المتأخرة حيث يتم التغلب على المضاعفات الناتجة عن التليف الكبدى المتأخر وكذلك تحسين الحالة العامة للمرضى نتيجة الزرع والعودة مرة إلى المجتمع بنمط حياة شبة طبيعى.

وأشار إلى أنه يتم اختيار المريض المناسب الذى يستفيد من زراعة الكبد فى الوقت المناسب بالنسبة لحالات الكبد بحيث تكون الزراعة فى وقتها المناسب للمريض، على أن تكون الحالة العامة للمريض قابلة لإجراء عملية كبيرة مثل زراعة الكبد.

أستاذ كبد: 70% من عمليات زراعة الكبد سببها الإصابة بفيروس سى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة