مفتى أستراليا يهنئ المسلمين بعيد الأضحى المبارك

السبت، 27 سبتمبر 2014 08:14 ص
مفتى أستراليا يهنئ المسلمين بعيد الأضحى المبارك صورة أرشيفية
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعث الدكتور إبراهيم أبو محمد، المفتى العام للقارة الأسترالية، رسالة تهنئة إلى المسلمين بعيد الأضحى المبارك.

وجاء فى البيان الصادر مكتب مفتى أستراليا بشأن العيد، أن ميلاد الإسلام ارتبط مكانا ببقعة مباركة من أرض المملكة العربية السعودية هى مكة أم القرى، وارتبط وجدان المسلمين وهوت أفئدتهم إلى ذلك المكان استجابة لدعوة خليل الرحمن إبراهيم "رَبَّنَا إِنِّى أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِى بِوَادٍ غَيْرِ ذِى زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِى إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ} (إبراهيم الآية ٣٧) وتجددت دعوة التوحيد وارتسمت سماتها الأخيرة بميلاد الحفيد محمد صلى الله عليه وسلم، والذى كان استجابة لدعاء الجد ورجائه عند الله تعالى حين دعا ربه قائلا: {وَاجْعَل لِّى لِسَانَ صِدْقٍ فِى الْآخِرِينَ} (الشعراء الآية ٨٤) ولسان الصدق هنا هو محمد خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم.

وأضاف بيان مفتى أستراليا، "ارتبط كمال الدعوة فى شكلها الإسلامى الخاتم برسالة هذا النبى الكريم، وكان الأمر لكل مسلم فى أى بقعة من العالم أن يتوجه فى صلواته لذلك المكان توحيدا لمشاعر المسلمين وشعائرهم وتأسيسا لوحدة الوصل بينهم رغم اختلاف المواقع الجغرافية وتباعد المسافات قال تعالى {قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِى السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ } (البقرة الآية ١٤٤)".

وقال المفتى فى بيانه "وبعد الاتصال بالجهات الرسمية المعنية بأمر رؤية الهلال فى الداخل والخارج تبين لنا ما يأتى: أولا: أن القمر يولد فى مدينة بيرث بأستراليا عند الساعة 4.14 دقيقة عصرا بتوقيت غرب أستراليا، بينما غروب الشمس كان فى الساعة 6.13 دقيقة مساء وغروب القمر عند الساعة 6.18 دقيقة مساء، وبهذا يكون القمر قد استمر 6 دقائق بعد غروب الشمس.. ثانيا: ميلاد القمر فى مكة الكرمة الساعة 9.14 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلى لمكة المكرمة وتغرب الشمس عند الساعة 6.15 دقيقة مساء، بينما يغرب القمر عند الساعة 6.21 دقيقة مساء، وبهذا يكون القمر قد استمر 6 دقائق بعد غروب الشمس فى سماء مكة المكرمة.. ثالثا: من المعروف لدى أهل العلم أن الحج عبادة ارتبطت بزمن محدد "الميقات الزمانى"، فلا يجوز الإحرام للحج فى غير هذا الزمن" قال تعالى "الحج أشهر معلومات"، وكما هو معروف عند العلماء أيضا أن هذه الأشهر تبدأ من شهر شوال وتنتهى بنهاية شهر ذى الحجة".

"كما أن الحج أيضا ارتبط بميقات مكانى حددته الشريعة (المواقيت المكانية والزمانية وأماكن الشعائر بمواقيتها الزمانية)، حيث لكل شعيرة مكان معين لا يجوز أن تمارس فى غيره، وزمن معين لا يجوز أن تمارس قبله أو بعده".

رابعا: تحديد بداية شهر ذى الحجة من كل عام موكول لولاة الأمر (وهم العلماء) القائمون ن على شؤون الحجيج فى البلد الحرام، ندعو أن يكون كل المسلمين فى كل البقاع تبعا لهم جمعا للكلمة، وتوحيدا للصف، ورعاية لوحدة المشاعر تجاه الشعائر الإسلامية، وتحقيقا لتوحيد الشعور بتمام الطاعة وفرحة العيد".

"تلقينا نبأ تأكيد إعلان بداية ذى الحجة عن طريق المحكمة العليا السعودية بالرياض، حيث أكدت أن يوم الخميس الموافق 25 سبتمبر يوافق غرة شهر ذى الحجة 1435 هجرية. ومن ثم يكون الوقوف بعرفة يوافق يوم الجمعة التاسع من شهر ذى الحجة الموافق 3 من شهر أكتوبر، وأن عيد الأضحى المبارك يوم النحر يوافق يوم السبت العاشر من شهر ذى الحجة الموافق 4 أكتوبر م 2014م".

"وبهذه المناسبة نذكر المسلمين بفضل هذه الأيام المباركة، وأنه ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، ولذلك نوصى المسلمين فيها بكثرة الطاعة والعبادة وفعل الخيرات من صيام وصدقات وأضحية وصلة للأرحام ومساندة للمستضعفين والدعاء لهم".

"كما ننتهز هذه المناسبة لنقدم التهانى للسادة الزملاء العلماء والأئمة الكرام وكذلك السادة سفراء الدول العربية والإسلامية ورؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية ورؤساء وأعضاء المؤسسات الإسلامية وجميع المسلمين فى أستراليا وخارجها وكل عام وأنتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله".











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة