غدا.."الفيروسات الكبدية" تبحث إقرار فحص بديل لـ"فيبروسكان" للحصول على "سوفالدى".. رئيس اللجنة: عدم توافر أجهزة بالمراكز لإجراء الفحص وراء تلك الخطوة.. ومكتشف العقار: مصر تتخلص من فيروس سى خلال 15 عاما

السبت، 27 سبتمبر 2014 04:21 م
غدا.."الفيروسات الكبدية" تبحث إقرار فحص بديل لـ"فيبروسكان" للحصول على "سوفالدى".. رئيس اللجنة: عدم توافر أجهزة بالمراكز لإجراء الفحص وراء تلك الخطوة.. ومكتشف العقار: مصر تتخلص من فيروس سى خلال 15 عاما الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، عن أن اللجنة ستجتمع غدًا الأحد، لدراسة إقرار فحص طبى بديل عن "فيبروسكان" أحد الفحوص المطلوبة بشكل إلزامى على مرضى فيروس "سى"، الراغبين فى الحصول على عقار سوفالدى، بسبب عدم وجود أجهزة كافية بمراكز الكبد التابعة للجنة لإجراء هذا الفحص الطبى، على كل المرضى المتقدمين للعلاج بعقار سوفالدى.

وأضاف لـ"اليوم السابع" أن تلك الخطوة تأتى بعد شكوى عدد كبير من المرضى من عدم قدرتهم على إحضار هذا التحليل فى الوقت المحدد للكشف، نظرًا لوجود قائمة انتظار طويلة بالمراكز التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، والتى وصلت إلى حد إعطاء بعض المرضى موعدًا لإجراء الكشف يناير المقبل، لإجراء هذا الفحص، نظرًا لعدم وجود عدد كافٍ من الأجهزة المخصصة لذلك الغرض، فى الوقت الذى تلزم فيه اللجنة المرضى بعدم إجراء الفحوص فى خارج المراكز التابعة للجنة لضمان صحتها، لافتًا إلى أنه من المرجح إقرار تحليل فيبرو 4 كبديل عن تحليل فيبروسكان، إلا أن القرار النهائى سيتم حسمه فى اجتماع الغد.

فيما أكدت مصادر مطلعة أن عدد مرضى فيروس سى، الذين سجلوا بياناتهم على الموقع الإلكترونى، www.nccvh.org.eg، والمخصص لتسجيل بيانات المرضى الراغبين فى الحصول على عقار سوفالدى، تجاوز منذ إطلاق الموقع، الخميس 18 سبتمبر الماضى، وحتى الآن، 400 ألف شخص، تم تحديد مواعيد لهم لتوقيع الكشف الطبى بالمراكز التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، وهو الكشف الذى عن طريقه سيتحدد إن كان المريض فى حاجة طبية للحصول على العقار أم لا، وحال عدم إحضار المريض لكل الفحوص الطبية المطلوبة، سيتم إعطاؤه موعدًا أخر للكشف بعد أسبوعين.

وفى سياق متصل، عقد الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، مؤتمرًا صحفيًا، أمس الجمعة، عقب لقائه بالبروفيسور ريمون شينازى، مخترع عقار سوفالدى، أكد خلاله أن رئيس الجمهورية والحكومة بكاملها تقف فى صف مرضى فيروس سى، وتحرص على توفير أي علاج جديد يساهم فى تخفيف العبء عليهم، قائلا: "رئيس الجمهورية على استعداد للقاء كل من لديه حل لمشكلة فيروس سى، لافتًا إلى أن وزارة الصحة تعد حاليًا خطة طموحة للقضاء على فيروس سى، تبدأ بتوفير عقار سوفالدى للمرضى، وتتضمن إطلاق الحملة القومية للوقاية من فيروس سى.

فى الوقت الذى أكد فيه البروفيسور ريمون شينازى، مكتشف عقار سوفالدى لعلاج مرضى فيروس سى، أنه من المتوقع القضاء على فيروس سى فى مصر خلال 15 عامًا، بشرط تطبيق نظام وقائى يمنع العدوى الفيروسية لمزيد من الحالات، وتقديم العلاج اللازم للمرضى، مضيفًا أنه يوجد 12 مليون مصاب بفيروس سى فى مصر، ومن المتوقع علاج من نصف مليون إلى مليون شخص فى العام الثانى من تطبيق نظام العلاج من فيروس سى بعقار سوفالدى، مقابل من 100 إلى 200 ألف شخص بالولايات المتحدة الأمريكية، والعام المقبل سيتم الاحتفال بنتائج العلاج بالعقار فى مصر، لافتًا إلى أن هذا العقار يعتبر نقطة تحول فى حياة مرضى فيروس سى وثورة فى العلاج المقدم لهم.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه يتم حاليًا إجراء أبحاث لاكتشاف عقاريين جديدين يعدان أفضل من عقار سوفالدى، موضحًا أن المرحلة الثانية من التجارب على العقاقير، سيتم إجراؤها فى مصر بالاتفاق مع الحكومة المصرية، موضحًا أن تلك العقاقير الجديدة تعد ضمن مجموعة السوفوسبوفير، والتى من ضمنها عقار السوفالدى، وذلك لأنها أفضل المجموعات الدوائية لعلاج فيروس سى، موضحًا أن التجارب الإكلينيكية ستبدأ على تلك العقاقير خلال عام ونصف، بالاشتراك من الحكومات الأمريكية والفرنسية والمصرية والنيوزيلاندية، على أن تجرى المرحلة الثانية من الأبحاث داخل مصر.

وحول الفرق بين عقار سوفالدى والعقاقير الجديدة، أوضح شينازى أن العقاقير الجديدة ستكون أفضل من عقار سوفالدى، وذلك لأن السوفالدى يحتاج المريض لتناول عقار آخر بجانبه حتى يحدث التأثير العلاجى المطلوب، فى حين أن العقاقير الجديدة سيحصل عليها المريض بشكل فردى دون الحاجة لعقاقير أخرى، وبمدة علاج لن تتجاوز 4 أسابيع.

جدير بالذكر أن توقيع الكشف الطبى على مرضى فيروس "سى"، الراغبين فى الحصول على عقار سوفالدى، بدأ يوم الأثنين الماضى بجميع المراكز التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، وعددها 26 مركزًا بمختلف المحافظات، بحيث يتم توقيع الكشف الطبى يوميًا بجميع المراكز على حوالى 7700 مريض.



موضوعات متعلقة..

مكتشف سوفالدى: علاج مليون شخص فى العام الثانى من تطبيق العقار.. ويؤكد: المرحلة الثانية من تجربة العقاقير الجديدة ستتم فى مصر.. ووزير الصحة: رئيس الجمهورية مستعد لمقابلة كل من لديه حل لفيروس سى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

حامد حنفى

الرحمة

عدد الردود 0

بواسطة:

ashour

الموت البطىء كله كذب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة