استعدادا لاستقبال العيد.. "الزراعة" تطرح 4 آلاف رأس خراف وعجول بلدية.. واستمرار العمل بـ"المترو" حتى الواحدة صباحًا.. ومحافظ الجيزة : توفير لحوم الأضاحى بـــ 23 شادرًا و61 مجمعا استهلاكيا

السبت، 27 سبتمبر 2014 08:24 م
استعدادا لاستقبال العيد.. "الزراعة" تطرح 4 آلاف رأس خراف وعجول بلدية.. واستمرار العمل بـ"المترو" حتى الواحدة صباحًا.. ومحافظ الجيزة : توفير لحوم الأضاحى بـــ 23 شادرًا و61 مجمعا استهلاكيا محافظ الجيزة أثناء الجولة
كتب منال العيسوى رضا حبيشى وإيناس البنا وعز النوبى وأحمد عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى عن طرح 4 آلاف رأس من الخراف البلدية والسودانى والعجول البلدية الحية فى شوادرها بديوان عام وزارة الزراعة، منها 3000 رأس من الخراف و1000 رأس من العجول البقرى والجاموسى.

وقال مصدر مسئول بوزارة الزراعة: إن "البيع مستمر فى شوادر الوزارة حتى ثالث يوم عيد الأضحى بسعر 28 جنيها كيلو قائم للعجول الجاموس الذكور و27 جنيهًا للإناث وبسعر 30 جنيها وزن قائم للعجول البقرى الذكور و27 للإناث البقري.. كما يتم بيع الخراف البلدى بسعر 35 جنيها قائم والماعز البلدى بسعر 30 جنيها، فى حين يتم بيع الخراف السودانى بسعر 32 جنيها للوزن القائم.

وأضاف المصدر أن "اللحوم البلدية المذبوحة متوفرة فى شوادر الوزارة بأسعار 60 جنيها للكندوز و50 جنيها للبتلو و65 جنيها للضأن ويتم البيع والذبح تحت إشراف بيطرى من هيئة الخدمات البيطرية ومركز البحوث الزراعية وإدارة التدريب بوزارة الزراعة واللجنة النقابية للعاملين بوزارة الزراعة".

وكانت وزارة الزراعة، ممثلة فى الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ومنافذ قطاع الإنتاج، وجمعيات الإصلاح الزراعي، وقطاع الثروة الحيوانية، انتهت مؤخرا من استعدادات عيد الأضحى، بطرح اللحوم الحية البلدية والمستوردة والمجمدة، وإعلان حالة الطوارئ بمديريات الطب البيطرى بالمحافظات، ودعم المحاجر بالخبرات البيطرية المؤهلة لفحص اللحوم والعجول الحية، والتأكد من سلامتها ومطابقتها المواصفات والقواعد البيطرية، وتكثيف الحملات على محلات عرض وبيع اللحوم بأنواعها للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وزيادة المعروض لمواجهة ارتفاع الطلب، ومنع انفلات أسعارها.

وكشف رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية الدكتور سيد جاد المولى عن استقبال محاجر الهيئة 15 ألف رأس من العجول الحية و20 ألف رأس أغنام من أستراليا، بالإضافة إلى 4 آلاف رأس عجل من السودان، و3500 من إثيوبيا، و5 آلاف من البرازيل، و7 آلاف من أرجواى و4 آلاف من كرواتيا والمجر، و4 آلاف من أوكرانيا قبل العيد، بالإضافة إلى وجود 15 ألف رأس من العجول الحية توجد بمحاجر الهيئة، بالإضافة إلى استيراد آلاف الأطنان من اللحوم المجمدة.

وأكد جاد المولى أن شحنات الحيوانات المستوردة من الخارج تتوافق مع الاشتراطات المصرية، حيث تشرف لجان مصرية بيطرية على عمليات شحن الحيوانات إلى مصر ومتابعتها طوال مرحلة الحجر البيطرى فى بلد المنشأ طوال 29 يوما، ولا تتجاوز عمر الحيوانات الحية المستوردة 4 سنوات، وخالية من الأوبئة والأمراض وفقًا لمعايير منظمة صحة الحيوان العالمية، موضحا أن العجول المعدة للذبيح الفورى التى يسمح بتداولها كلحوم بعد التأكد من تخلصها من حالة الإجهاد، التى تصيبها خلال رحلة الشحن، ودعم المنافذ الحجرية بالخبرات البيطرية المؤهلة لفحص اللحوم والحيوانات الحية.

ومن جانبه أعلن المهندس هانى ضاحى وزير النقل رفع حالة الاستعداد القصوى بمترو الأنفاق بجميع المحطات والقطارات بالخطوط الثلاثة، استعدادا لعيد الأضحى المبارك، مطالبا مسئولى شركة المترو بحسن التعامل مع جميع الركاب وسرعة تذليل أى عقبات أو مشاكل يمكن أن تقابل المواطنين واتخاذ إجراءات فورية مباشرة للقضاء على أى مشكلات طارئة.

وأضاف المهندس على فضالى رئيس شركة المترو فى تصريجات صحفية أنه تم إعداد جداول تشغيل القطارات بالخطوط الثلاثة خلال فترة العيد، والمقدر عدد رحلاتها بـ 1616 رحلة، بعدد رحلات 522 رحلة بالخط الأول "حلوان– المرج" و664 رحلة بالخط الثانى "شبرا الخيمة– المنيب" و430 رحلة بالخط الثالث "العتبة – الأهرام بمصر الجديدة".

وأكد فضالى أن العمل بخطوط المترو مستمر بدون تغيير من الساعة 5 صباحاً حتى 1 من صباح اليوم التالى، لافتاً إلى استمرار تشغيل الخط الساخن برقم تليفون (16048)، وذلك لتلقى جميع الشكاوى والاستفسارات والاقتراحات المتعلقة باستخدام مترو الأنفاق من قبل جمهور الركاب.

وقال فضالى إنه تم عمل جدول نوبتجيات خلال عطلة العيد، بحيث تتواجد القيادات والمسئولين على خطوط المترو يومياً خلال فترة تشغيل القطارات لمتابعة أى مشاكل تحدث والعمل على حلها، مشيرا إلى أنه، سوف يتم تشغيل مكاتب الاشتراكات للتعامل مع الجمهور يومياً من السـاعة الثامنة صباحاً حتى السـاعة الثالثة عصراً عدا أول أيام العيد.

ومن ناحية أخرى أصدر الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، توجيهاته لقطاع المحميات الطبيعية بوزارة البيئة بوضع الاستعدادات اللازمة لاستقبال الزائرين للمحميات الطبيعية، خلال فترة عيد الأضحى المبارك، حيث من المتوقع استقبال ما يزيد على 50 ألف زائر وقد قام قطاع حماية الطبيعة بإعداد خطة خاصة لاستقبال الأعداد الكبيرة من المواطنين خلال هذه الفترة.

جدير بالذكر أنه اشتملت الخطة على توفير أطقم إنقاذ بحرى للمحميات ذات الطبيعة البحرية مثل رأس محمد، بالإضافة إلى تكثيف تواجد الباحثين البيئيين فى مناطق الزيارات، كما تضمنت الخطة التنسيق مع الجهات المعنية لتسهيل الزيارة وتأمين الزوار وتوفير أعداد من المطبوعات لتوزيعها، وكذا توفير مواد ترفيهية عن المحميات لعرضها داخل مراكز الزوار بالمحميات .

وشملت الخطة أيضًا حملة توعية بيئية بكل محمية للزوار من أجل الالتزام بالسلوكيات الواجب اتباعها داخل مناطق الزيارة .

الجدير بالذكر أن عدد المحميات الحالية يبلغ 30 محمية منها محميات تراث طبيعى مثل محمية رأس محمد وجزيرتى تيران وصنافير ومحمية تراث ثقافى عالمى مثل محمية سانت كاترين ومحمية حدائق وطنية طبيعية مثل محميات علبة الطبيعية، ومحميات أثر قومى طبيعى وجيولوجى مثل وادى الريان وكهف سنور ومحمية مناظر طبيعية مثل وادى جالوم ومحمية متنزه قومى طبيعى وثقافى مثل الجلف الكبير ومحميات صحارى مثل محميات طابا وسيوه والصحراء البيضاء ووادى الجمال والعميد ووادى العلاقى ومحميات أراض رطبة مثل أشتوم الجميل وقارون والبرلس والزرانيق وسالوجا وغزال، وجزر نهر النيل ومحميات جيولوجية مثل قبة الحسنة والغابة المتحجرة والدبابية وكهف وادى سنور، بالإضافة إلى محمية أراض صحراوية مثل وادى دجلة ومحميات متعددة الأغراض مثل وادى الأسيوطى ونبق ومحمية تنمية موارد مثل الجزر الشمالية للبحر الأحمر .



وفى القاهرة شدد د. جلال مصطفى سعيد، محافظ القاهرة، على مديرية الشئون الصحية بالقاهرة بإعلان حالة الطوارئ القصوى بالمستشفيات لاستقبال الحالات الطارئة، وتوفير الرعاية الصحية لها خلال فترة العيد ورفع درجة الاستعداد بمرفق الإسعاف ومنع الإجازات والراحات مع وضع نقاط إسعاف متحركة على طول الكورنيش من الأغاخان بشبرا وحتى كورنيش حلوان و15 مايو، وكذلك بالحدائق العامة، التى بها تجمعات جماهيرية ومضاعفة تواجد سيارات الإسعاف بالمواقع المتوقع وجود تجمعات جماهيرية بها لتحقيق زمن استجابة سريع فى حالة الطوارئ.


وأكد المحافظ فى تصريحات صحفية، أنه سيتم تكثيف الحملات على شوادر بيع اللحوم والأسواق والمحال التجارية ومحال الجزارة وثلاجات عرض اللحوم للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى من خلال سحب عينات منها وإخضاعها للكشف بالتعاون مع مديرية الطب البيطرى.

وأشار د. طارق المحلاوى وكيل مديرية الصحة إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات بالمديرية تعمل على مدار 24ساعة يومياً لتلقى بلاغات المواطنين وشكاواهم ومتابعة الحوادث وإخطار المسئولين بها، كما تم مضاعفة العاملين بغرفة الطوارئ، حيث يمكن للمواطنين الاتصال للإبلاغ عن وجود أى طوارئ أو مشكلات، بالإضافة إلى إمكانية الإتصال بمعهد السموم جامعة القاهرة على الأرقام 23640402 ومعهد السموم جامعة عين شمس على الأرقام 24848244 و24848677، كذلك تم توفير المستلزمات الطبية والأدوية اللازمة فى كل المستشفيات والتأكد من توفير مخزون مناسب من أرصدة الدم ومشتقاته.

وأضاف المحلاوى أنه سيتم تكثيف المرور على دورات مياه دور العبادة والتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية وتكثيف المرور على الحدائق والمتنزهات ومتابعة حالة النظافة العامة.

وأكد المحلاوى أنه تم وضع خطة لمكافحة ناقلات الأمراض مثل البعوض والذباب من خلال القضاء على أماكن توالدها فى تجمعات المياه وطفح المجارى والمياه الراكدة وتجمعات القمامة فى الشوارع والصناديق وحول أماكن الذبح، كما سيتم تشغيل الأجهزة الميكانيكية (ضباب ورذاذ) فى الصباح لمكافحة الذباب البالغ ومساء لمكافحة البعوض البالغ.


وفى سياق آخر قام الدكتور على عبدالرحمن، محافظ الجيزة، اليوم بجولة على شوادر بيع اللحوم للاطمئنان على توافرها للمواطنين قبل عيد الأضحى المبارك فى مناطق بالوراق وبولاق الدكرور وأشرف على رفع شوادر أقيمت فى نهر الطريق على كورنيش النيل بالوراق، وأكد على ضرورة الالتزام بعدم التعدى على الطريق المخصص للسيارات.

وقال المحافظ، فى تصريحات له خلال الجولة، إن الحكومة استوردت فى الآونة الأخيرة ما يلزم لحاجة المواطنين من اللحوم لطرحها سواء من خلال الشوادر أو المجمعات الاستهلاكية وبأسعار مناسبة.


وأضاف أن المحافظة أصدرت تصاريح للشركات المستوردة للحوم لزيادة الكميات وتسويقها بسعر لا يتعدى 45 جنيها للكيلو الكندوز بهدف توفير لحوم بلدية ومستوردة بأسعار مخفضة عن سعر السوق.

وأشار عبد الرحمن، خلال الجولة التى رافقه فيها الدكتور أشرف إسماعيل، مدير مديرية الطب البيطرى، وأسامة السقعان رئيس حى بولاق الدكرور إلى وجود 23 شادرًا بأنحاء المحافظة لبيع اللحوم البلدية والضأن إلى جانب 61 مجمعا استهلاكيا تتوافر بها كافة السلع الغذائية، التى يحتاجها المواطنون.

والتقى المحافظ بأهالى شارع العشرين، الذين طالبوه بنقل موقف سيارات الأجرة إلى مكان آخر، حيث كلف المحافظ رئيس حى بولاق الدكرور باختيار مكان آخر مناسب لوقوف سيارات الأجرة وإعادة تنظيمها، حيث تتسبب هذه الميكروباصات فى إيقاف حركة السيارات وتكدسها بالشارع الحيوى، كما شدد بتكثيف أعمال النظافة ورفع القمامة بكافة الشوارع.



موضوعات متعلقة:

خلال لقائه "محلب".. الرئيس يوجه بضرورة توفير السلع الغذائية بالعيد













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

انقطاع المياه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة