"ناس بتاكل ناس وتشرب بول وتحلى بخشب".. حكاية أغرب اضطرابات الشهية فى العالم.. أكل الشعر مرض قهرى.. وآخرون يتناولون جثث الموتى والزجاج.. والفنان الدنماركى ماركو إيفاريستى عزم صديقه على جسده

الجمعة، 26 سبتمبر 2014 04:36 م
"ناس بتاكل ناس وتشرب بول وتحلى بخشب".. حكاية أغرب اضطرابات الشهية فى العالم.. أكل الشعر مرض قهرى.. وآخرون يتناولون جثث الموتى والزجاج.. والفنان الدنماركى ماركو إيفاريستى عزم صديقه على جسده آكلى لحوم البشر - أرشيفية
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
العالم ملئ بالغرائب والطرائف والسلوكيات البشرية الغريبة التى لا يوجد لها تفسير علمى واضح، ولا يمكن أن تخضع للبحث نظرا لندرة حدوثها، ومن هذه الغرائب اضطرابات الشهية، والتى تتحكم فيها النواقل الكيميائية فى الدماغ، حيث ذكر موقع "ليست فيرس" قائمة بأغرب هذه الاضطرابات، وهى:

1- فقدان الشهية العصبى..
أحد أخطر اضطرابات الأكل ويحدث فيه نوع من التجويع الذاتى، حيث يمتنع المريض عن الطعام تماما، ويمكن أن يكون مصحوبا بعادات غريبة تعطى المريض إحساسا زائفا بالشبع كأن يشرب عصير البرتقال مع قطن أو صوف، ويسبب هذا الاضطراب العديد من الوفيات كل عام.
2- أكل الخشب..
يعد اضطراب أكل الخشب واحدا من مجموعة عادات الأكل الغريبة تدعى بيكا، وهى استهلاك مواد ليست غذائية فى الأصل وليس فيها أية فائدة غذائية، هذا النوع من الاضطرابات يحدث أكثر فى الأطفال وفيه يتناول المريض أية أغراض مصنوعة من الخشب، كالأقلام الرصاص ولحاء الشجر والأوراق أحيانا.

3- أكل الشعر..

أحد الأمراض القهرية التى يتناول فيها المريض أية أنواع من الشعر حتى أن بعض المرضى يتناولون شعرهم الخاص، ففى إحدى الحالات استطاع الجراحون إزالة 4.5 كجم من الشعر من أمعاء مراهقة أمريكية 18 عاما، كانت تعانى من هذا الاضطراب بعد أن تسبب الشعر فى الانسداد المعوى لها مع عسر الهضم وآلام المعدة والأمعاء.

4- أكل الزجاج..

قد يعتبر البعض أكل الزجاج موهبة خاصة لكن أكل الزجاج باستمرار يعد اضطرابا مرضيا فى أغلب التصنيفات الطبية، ويمكن أن يتسبب فى جرح الحلق والمرىء والأمعاء والمعدة.

5- شرب البول..
هذا الاضطراب الغريب يتناول فيه المريض بوله أو بول غيره من الأفراد، ومن المثير أن تعلم أن بول الأفراد الأصحاء معقم وخالى من الملوثات ولا يسبب أى ضرر، لكن المشكلة إن كان هناك نوع من العدوى والتى يمكن أن تسبب أضرارا قليلة كالطفح الجلدى وفى بعض الأحيان يمكن أن تحدث الحساسية.

6- أكل لحوم البشر..
كلنا سمعنا بصورة أو أخرى عن جماعات كانت تأكل لحوم البشر في أوروبا أو حوض الأمازون وفى عصور سابقة خلال الحروب القبلية، لكن البعض يعانى من اضطراب شهية يمكن أن يأكل خلاله لحوم البشر.

7- أكل الذات..

أحد أغرب وأكثر العادات تقززا أن يأكل الفرد لحم نفسه، أو أى جزء من جسمه الحى كشرب الدماء الخاصة، ففى أحد أشهر الحالات استضاف الفنان الدنماركى ماركو إيفاريستى أقرب أصدقائه على حفل عشاء الوجبة الرئيسية فيه مطبوخة بدهون الفنان نفسه التى أزالها فى وقت سابق خلال جراحة شفط دهون.

8- أكل البراز..
أحد أندر اضطرابات الشهية خاصة فى البشر، ويحمل العديد من المخاطر، كالإصابة بالتهاب الكبد الوبائى A وE والالتهاب الرئوى، والإنفلونزا، وغالبا ما يكون مرتبطا بالشذوذ الجنسى.

9- أكل جثث الموتى:
أكل جثث الموتى عبارة عن أكل البشر للحوم البشر الموتى، وهى أيضا ليست شائعة للغاية، لكنها تكون بصورة مستمرة فى المصابين بهذه العادة، والنوع الأصعب منها الذى يتناول فيه المريض الجثث المتحللة جزئيا.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على إيميل health@youm7.com










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة