أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الرى يطلق فرع 3 فى توشكى لتوفير المياه لمساحة 100 ألف فدان جديدة

الخميس، 25 سبتمبر 2014 08:27 م
وزير الرى يطلق فرع 3 فى توشكى لتوفير المياه لمساحة 100 ألف فدان جديدة الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتب - أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلق اليوم الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، فرع 3 فى مشروع توشكي، لتوفير المياه لمساحة 100 ألف فدان جديدة.

وقال مغازى فى تصريحات صحفية خلال إطلاق المياه إن الفرع يتضمن 3 محطات رفع المياه، تسير فيه المياه لمسافة 23 كم، لافتًا إلى أن إطلاق المياه فرصة لاختبار منشآت الرى التى كانت لم يتم تشغيلها منذ إنشائها قبل سنوات.

وأضاف مغازى أنه قام بزيارة مشروع توشكى 3 مرات منذ توليه الوزارة بمعدل مرة كل شهر، لأهمية بالمشروع، حتى تتمكن الدولة لإضافة مساحات جديدة للرقعة الزراعية التى تآكلت فى الدلتا والوادى مشيرًا إلى أن مساحة مشروع توشكى تبلغ 600 ألف فدان.

وأكد مغازى أن جميع مدخلات الزراعة متوفرة فى المشروعات، حيث تتوافر كل منشآت البنية الاساسية من شبكات الطرق والكهرباء إضافة إلى المياه.

وأضاف أن الوزارة انتهت من 97% من حجم شبكة الرى وفى انتظار مزيد من المستثمرين.

وتقوم وزارة الرى بحفر آبار جوفية لتوفير المياه لمساحة 30 ألف فدان، وأكد مغازى أنهم بصدد الانتهاء من تنفيذ أول بئر تنفذه القوات المسلحة.

وقال مغازى مقتبسًا حديث رئيس الوزراء: " نريد أن نضيف شمعة جديدة للرد على من يريدون إعاقة حركة التنمية فى هذا البلد".

وأضاف محافظ أسوان، اللواء مصطفى السيد، أن ضخ المياه لهذه المساحة هى بداية لدفع العمل فى المشروع، والدولة فى انتظار مزيد من المستثمرين للإقبال على المشروع، وأكد أن الدولة أوفت بوعدها وأطلقت المياه قبل الموعد الذى تم الاتفاق عليه
وقال الوزير خلال تفقده السد الترابى المخصص لحماية السد العالى من ارتفاع منسوب المياه فى حالات الفيضان، إنه تم تصميم هذا الجسر ليكون بمثابة صمام الامان للسد العالى حيث يتم إزالته لإطلاق المياه فى المفيض فى حالة التنبؤ بارتفاع فيضان النيل.

وأوضح مغازى أن هناك تفكيرًا بإنشاء بوابات إلكترونية لتمرير المياه بدلاً من الجسر الترابى ولكنها لا تزال قيد الدراسة.

وشدد مغازى على أهمية المفيض لحماية الأمن المائى المصرى خاصة فى ظل وجود عدد كبير وطلب متزايد من دول أعالى النيل فى بناء السدود، قائلاً "لوجود عدد كبير من السدود جنوب مصر قد تكون معرضة لخطر الانهيار، فكان من الضرورى رفع معدلات الامان لحماية السد العالى من ارتفاع مناسيب المياه".

وتقوم وزارة الموارد المائية والرى الآن بدراسات وإجراءات لتوسعة وتعميق مفيض توشكى لزيادة قدرته الاستعابية، حيث مر تطوير المفيض بأربعة مراحل.

وكانت وزارة الرى قد لجأت لفتح مفيض توشكى أربعة مرات من قبل منذ انشاء السد العالى وذلك خلال فيضان 99 و2001 و2004 و2003، وذلك حفاظا على منسوب المياه فى بحيرة ناصر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى

وزير الرى المحترم عندى مشروع سكنى جيد للعاملين فى هذه المناطق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة