وزير الرى: تنفيذ أول بئر بالطاقة الشمسية للقوات المسلحة بتوشكى غداً

الأربعاء، 24 سبتمبر 2014 03:28 م
وزير الرى: تنفيذ أول بئر بالطاقة الشمسية للقوات المسلحة بتوشكى غداً الدكتور حسام المغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام المغازى، وزير الموارد المائية والرى، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، الأربعاء، أنه سيقوم بزيارة غداً "الخميس" إلى توشكى، ولأول مرة سيتم إطلاق المياه لنحو 100 ألف فدان، من سحارة عملاقة، كما أن هناك 50 بئراً تنفذها القوات المسلحة فى توشكى، وسنتفقد أول بئر غداً، ويتم تنفيذه بالطاقة الشمسية.

وعن زيارته الأخيرة لإثيوبيا، أكد أنه لأول مرة تم عقد اجتماع اللجنة الوطنية، وأشاد بتعاون الجانب الإثيوبى وكذا الجانب السودانى، ولأول مرة تم استلام دراسات أمان السد من الجانب الإثيوبى، ويتم فحصها حالياً، وستعقد اجتماعات اللجنة القادمة فى 20 أكتوبر بالقاهرة لاختيار المكتب الاستشارى الدولى، وهذا طبقاً لخارطة الطريق التى تم الاتفاق عليها، كما تم إرسال خطاب رسمى بشأن السد الجديد، الذى تم الإعلان عنه منذ أيام، وتم إطلاعنا على خطتهم فى إطار الروح الإيجابية السائدة حالياً، وكانت الإجابة صريحة بأنه لن يستخدم فى الزراعة، وأكدوا أنهم على استعداد لزيارة أى فريق مصرى من الخبراء، أو الدبلوماسية الشعبية لزيارة السد، وهناك نية للتعاون المصرى الإثيوبى فى مختلف المجالات.

وبشأن مشروع المثلث الذهبى، أكد وزير الصناعة، منير فخرى عبد النور، أنه تم طرح مناقصة لإعداد المخطط العام للمشروع، وهناك اهتمام كبير من عدد من الشركات الكبرى بهذا المشروع.

من ناحية أخرى، وفى إطار استعراض ملف العلاقات الخارجية، أشار رئيس الوزراء إلى زيارة رئيس الجمهورية الحالية إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة فى قمة المناخ وفعاليات الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة خلال الفترة من 21 إلى 26 سبتمبر الجارى.

كما عرض وزير الصناعة من جانبه نتائج زيارته الأخيرة إلى روسيا وبيلاروسيا، حيث أشار إلى أنه اقترح فيها قيام مصر بتصدير المنتجات الغذائية الزراعية إلى روسيا لسد احتياجاتها الحالية من تلك المنتجات، كما أوضح أنه شارك فى المعرض الغذائى الدولى فى روسيا، والذى شارك فيه 64 شركة مصرية، مشيداً بالمستوى الذى ظهرت عليه المشاركة المصرية.

كما أضاف عبد النور، أنه اقترح خلال الزيارة قيام مصر بالدخول فى مفاوضات للتوقيع على اتفاق تجارة حرة مع الاتحاد الجمركى اليوروأسيوى، والذى يضم فى عضويته روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان، مشيراً إلى أن مصر ستستقبل وفداً من ذلك الاتحاد لإجراء مفاوضات فى هذا الشأن، مؤكداً أهميته لفتح آفاق جديدة للصادرات المصرية، بما ينعكس على الاقتصاد المصرى بصورة إيجابية.

وأوضح وزير الصناعة أيضاً أنه سعى خلال الزيارة إلى جذب الاستثمارات الروسية إلى مصر، خاصة فى مجال التصنيع، حيث أشار إلى قيام وفد روسى بزيارة مصر خلال الشهر المقبل لتفقد المصانع المصرية التى أقيمت بتكنولوجيا روسية (مصانع الحديد والصلب والالومونيوم) لوضع خطة لتطويرها.

ذكر أيضا وزير الصناعة أنه ناقش مع المسئولين فى بيلاروسيا مسألة التعاون مع الاتحاد الجمركى اليوروآسيوى، كما أجرى مفاوضات لتصنيع الجرارات الزراعية البيلاروسية فى مصر، وهو ما سيفى باحتياجات السوق المصرى والعربى.

كما تناول رئيس الوزراء نتائج لقائه الأخير مع سفير سويسرا بالقاهرة لمتابعة ملف استرداد الأموال المصرية المهربة الى سويسرا، وخطة العمل الجارية لاسترداد تلك الأموال، كما تم خلال الاجتماع استعراض نتائج مشاركة وزير الخارجية فى مؤتمر إسبانيا يوم 16 سبتمبر الجارى حول ليبيا ومؤتمر جدة الأخير لمواجهة الإرهاب وتنظيم داعش.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر

رفضنا سد النهضة ...طلعلنا سد اخر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة