محمد العريان: أزمة أوكرانيا قد تؤدى إلى ركود اقتصادى فى أوروبا

الأربعاء، 24 سبتمبر 2014 04:08 ص
محمد العريان: أزمة أوكرانيا قد تؤدى إلى ركود اقتصادى فى أوروبا محمد العريان
نيويورك (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر محمد العريان، المستشار الاقتصادى الكبير فى أليانز، من أن الأسواق العالمية لا تقدر مخاطر الأزمة الأوكرانية حق قدرها، وأن الصراع قد يؤدى إلى ركود اقتصادى فى أوروبا.

وقال إن الخيارات محدودة لخفض التوترات بين أوكرانيا وداعميها الغربيين وروسيا المتهمة، بدعم تمرد يقوده انفصاليون موالون لموسكو.

وقال العريان فى مقابلة بمقر رويترز فى نيويورك، إن الأمر لا يتطلب أكثر من "جولة أو جولتين على الأكثر" من العقوبات والعقوبات المضادة بين روسيا والغرب، كى تسقط أوروبا فى هوة الركود، خاصة إذا قطعت روسيا إمدادات الطاقة فى الشتاء القادم.

وقال العريان "أعتقد أن الأسواق تستخف بالأزمة الأوكرانية، من الصعوبة البالغة إيجاد حل يرضى جميع الأطراف المعنية - أوكرانيا والغرب وروسيا".

وأضاف أن الأسواق "تثق ثقة عمياء" فى البنوك المركزية فى الغرب مثل مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكى) والبنك المركزى الأوروبى، وعبر سلسلة من الإجراءات التجريبية منذ الأزمة المالية لعام 2008 مضت البنوك المركزية العالمية بعيدًا فى "فصل" تقييمات الأصول عن العوامل الأساسية.

وفى المسافة بين ما يقول العريان إنها تقييمات فلكية وعوامل أساسية أكثر واقعية يقع "جيب هوائى" قد ينهار سريعا إذا واجهت الأسواق صدمة مثل الأزمة الأوكرانية.

وقال "أخشى أن السوق لا تعير المشاكل الجيوسياسية انتباهها لكنها تفعل ذلك لسبب وجيه حتى الآن"، فقد نجح المستثمرون حتى الآن فى اجتياز نوبات وجيزة عديدة من تقلبات السوق رغم "الصدمات الجيوسياسية".

وقال العريان إن مكمن الخطر فى أن المستثمرين يريدون دليلا لا لبس فيه على أن "التحول" قد حدث قبل أن يلجأوا إلى تكوين مراكز دفاعية أكثر.

ومضى يقول "المشكلة إنه عندما يحدث ذلك يرغب الجميع فى الخروج، وعند تلك النقطة يحدث الجيب الهوائى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة