فى مثل هذا اليوم.. مولد محمد طه نجم الموال الشعبى.. السويد تتخلى عن حكم بولندا.. ووفاة كومنينوس إمبراطور الدولة البيزنطية

الأربعاء، 24 سبتمبر 2014 02:37 م
فى مثل هذا اليوم.. مولد محمد طه نجم الموال الشعبى.. السويد تتخلى عن حكم بولندا.. ووفاة كومنينوس إمبراطور الدولة البيزنطية محمد طه نجم الموال الشعبى
كتب أشرف عزوز ورأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 24 سبتمبر أحداثًا مهمة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها اليوم الأربعاء ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل من أهم الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم من عام 852 تولى محمد بن عبد الرحمن حكم الدولة الأموية فى الأندلس خلفًا لأبيه عبد الرحمن بن الحكم وأبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن هو خامس أمراء الدولة الأموية فى الأندلس وحكمها 35 عامًا، قضاها فى مقاومة الثورات والاضطرابات المتلاحقة فى عهده وتوفى فى قرطبة ودفن بالقصر وصلى عليه ولده المنذر وكان له 33 ولدًا 21 بنتًا.

وفى مثل هذا اليوم 1957 تم افتتاح ملعب كامب نو فى برشلونة وهو ملعب يتسع لحوالى 100 ألف متفرج، وبدأ بناء الملعب عام 1954، وقدرت تكلفة المشروع حوالى 288 مليون بيزيتا وعندما أنشئ النادى كانت مساحته 107×72 مترًا إلا أنه تم تقليصه بسبب قرار من الفيفا إلى 105×68 مترًا، وللاحتفال بذكرى إنشاء الملعب أعيد نموذج الملعب عن طريق المعمارى الإنجليزى فوستر وكان الهدف من ذلك تكامل الملعب والبيئة الحضارية وتمت إضافة مقاعد أخرى إليه.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1180 توفى مانويل كومنينوس إمبراطور الدولة البيزنطية، وبعدها بدأ انحدار الدولة، ومانويل من مواليد 28 نوفمبر 1118 وأمه الإمبراطورة إيرين بنت ملك المجر لاديسلاوس الأول بن ملك المجر بيلا الأول وعمل على استعادة الإمبراطورية البيزنطية إلى سالف أمجادها كقوة عظمى فى منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1706 تخلت السويد عن حكم بولندا والتى تقع فى أوروبا الوسطى، وتحدها ألمانيا من الغرب والتشيك وسلوفاكيا إلى الجنوب وأوكرانيا، وروسيا من الشرق وبحر البلطيق ومنطقة كاليننجراد وليتوانيا من الشمال ويبلغ إجمالى مساحة بولندا هو 312679 كيلو مترًا مربعًا.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1922 ولد الفنان الشعبى محمد طه بمدينة طهطا فى الصعيد، ونشأ مع والدته بقرية سندبيس التابعة لمركز قليوب وكان يتمير ببساطته والارتجال فى الغناء وغنى محمد طه فى احتفالات الموالد والمناسبات الدينية ثم ذاع صيته وانتقل لمسارح الفن الشعبى وأعجب به الدكتور طه حسين عميد الأدب العربى، عندما غنى أمامه ثم توالت نجاحاته وغنى فى العديد من الأفلام أشهرها يالى غويت السنب ولسانك حصانك وقصة شلباية وتوفى فى 1996.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة