ترحيب من اتحادات طلاب جامعة القاهرة بالإفراج عن متهمى أحداث 16 يناير.. دار علوم: خطوة هامة لاستكمال الدراسة..التجارة: قرار متأخر ونرفض اقتحام الحرم مرة أخرى..سياسة واقتصاد: استقبلنا الزملاء أمام القسم

الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014 09:04 ص
ترحيب من اتحادات طلاب جامعة القاهرة بالإفراج عن متهمى أحداث 16 يناير.. دار علوم: خطوة هامة لاستكمال الدراسة..التجارة: قرار متأخر ونرفض اقتحام الحرم مرة أخرى..سياسة واقتصاد: استقبلنا الزملاء أمام القسم جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى - هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشاد عدد من الاتحادات الطلابية بجامعة القاهرة، بقرار النيابة العامة الخاص بالإفراج عن الطلاب الذين قبض عليهم فى الأحداث التى شهدتها الجامعة يوم 16 يناير الماضى، حيث رفع الاتحادات شعار الحفاظ على مستقبل الطلاب فوق كل شئ، مؤكدين فرحتهم برؤية زملائهم من الطلاب بعد قرار الإفراج عنهم.

محمد مصطفى، القائم بأعمال رئيس اتحاد طلاب كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، أشاد بقرار إخلاء سبيل الطلاب، معتبرا أن الحكومة بدأت الإفراج عنهم حتى يمارسوا حياتهم الدراسية بشكل طبيعى.

وأضاف مصطفى فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أنه يجب الإفراج عن كل طلاب مصر غير المتورطين فى أى أحداث عنف، حتى يستطيعوا إكمال مشوارهم الدراسى، مطالبا الدولة بمعاملة باقى الطلاب الذين تم احتجازهم على ذمة قضايا، معاملة حسنة.

من جانبه، قال أحمد عبد العال، رئيس اتحاد طلاب تجارة القاهرة، أن قرار إخلاء سبيل الطلاب صائب، ولكنه صدر متأخر جدا، لأن هؤلاء الطلاب لم يكونوا متهمين بقضايا أو عليهم أحكام، مؤكدا أنه كان من المفترض الإفراج عنهم بدلا من حجزهم لمدة أكثر من 100 يوم بدون قضايا.

وتمنى عبد العال، أن يكون العام الدراسى المقبل هادئا وأن لا يتم القبض على أى من الطلاب داخل الجامعة، مؤكدا أنه يرفض تماما اقتحام قوات الأمن للحرم الجامعى والقبض على الطلاب من داخله، مطالبا بالإفراج عن باقى الطلاب المقبوض عليهم.

وأوضح أحمد خلف، رئيس اتحاد طلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أنهم ذهبوا إلى القسم لاستقبال الطلاب الذين تم احتجازهم أكثر من 9 شهور بدون قضايا، مؤكدا أنه كان إحساسا رائعا بمشاهدة زملائه الذين تم القبض عليهم بدون أى تهم أو أحراز، وهم خارج أسوار السجن "على الأسفلت"، على حد وصفه.

وتابع خلف، أن الطلبة كان المفترض أن يُفْرَج عنهم منذ أكثر من 8 شهور لعدم اتهامهم فى قضايا بعينها، وأنه تجب محاسبة من جعل هؤلاء الطلاب فى السجون بطول هذه المدة، ومعاقبته على ما فعل من تضييع مستقبل الطلاب الدراسى.

كانت النيابة العامة قد أصدرت قرارا بإخلاء سبيل 37 طالبا من طلاب جامعة القاهرة، المتهمين بالتورط فى أحداث العنف والشغب التى شهدتها الجامعة منتصف شهر يناير العام الجارى، وأسفرت عن مقتل طالبين خلال الاشتباكات التى وقعت مع قوات الأمن، هما عمر أسامة أحمد إبراهيم، طالب فى كلية التجارة، وشريف عادل الصاوى، طالب بالدراسات العليا فى كلية الحقوق.

وقررت النيابة العامة حفظ التحقيقات فى القضية المقيدة برقم 569 لـسنة 2014 إدارى قسم الجيزة، بعد تحقيقات دامت ثمانية أشهر منذ وقوع الأحداث بتاريخ 16 يناير فى محيط جامعة القاهرة، ومديرية أمن الجيزة، تم حبس الطلاب المتورطين فيها خلال تلك الفترة.

وأصدرت النيابة قرارها بحبس المتهمين 15 يوما على ذمة التحقيقات، بعد إلقاء القبض عليهم خلال أعمال الشغب التى شهدتها الجامعة ووجهت اليهم النيابة تهم التجمهر، والبلطجة، وخرق قانون التظاهر، ومقاومة السلطات، وترويع المواطنين، واستعراض القوة، والتلويح بالعنف، وإتلاف ممتلكات عامة، وإتلاف ممتلكات خاصة، وحيازة ألعاب نارية، وحيازة مواد حارقة، والشروع فى القتل، والقتل العمد.



أخبار متعلقة..


اتحاد "دار علوم القاهرة": الإفراج عن الطلاب هام لإكمال مشوارهم الدراسى











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة