اليوم.. جولة جديدة من محادثات تحرير التجارة بين كوريا الجنوبية والصين

الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014 03:06 ص
اليوم.. جولة جديدة من محادثات تحرير التجارة بين كوريا الجنوبية والصين أرشيفية
(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت الصين وكوريا الجنوبية أمس الاثنين، الجولة رقم 13 من محادثات تحرير التجارة بينهما فى ظل آمال، بأن تكون هى الجولة الأخيرة التى يتم فيها التوصل إلى اتفاق لتحرير التجارة بين البلدين رغم الخلافات بشأن الموضوعات الحساسة.

تستمر جولة المحادثات خلال الفترة من اليوم وحتى الجمعة التالية هى الخامسة خلال العام الحالى، كان البلدان يعتزمان عقد 4 جولات فقط من المحادثات خلال العام.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء، أن مساعد وزير التجارة الكورى الجنوبى ورئيس وفد بلاده فى المحادثات ووتاى ونظيره الصينى وانج شو وين أطلقا الجولة الجديدة من المحادثات، فى أحد فنادق العاصمة الصينية بكين بالمصافحة وتبادل التحية.

ونقلت يونهاب عن أحد أعضاء الوفد الكورى قوله، إن الجو العام للمحادثات "ودى"، مضيفا أن "كلا الجانبين يسعى إلى بذل أقصى جهد لتسريع المحادثات فى ظل اتفاق قادة البلدين على تعزيز الجهود الرامية إلى التوصل إلى الاتفاق بنهاية العام الحالى".

وتلقت محادثات تحرير التجارة الصينية الكورية دفعة قوية فى يوليو الماضى عندما اتفقت رئيسة كوريا الجنوبية باك جيون هى ونظيرها الصينى شى جينبينج على بذل جهد مشترك للتوصل إلى اتفاق خلال العام الحالى.

كان يون سانج جيك وزير التجارة والصناعة والطاقة الكورى الجنوبى قد صرح الأسبوع الماضى بأن جولة المحادثات قد تكون الجولة الأخيرة رغم إمكانية عقد بعض الجلسات غير الرسمية أو العارضة قبل إعلان انتهاء المحادثات رسميا.

كان جيك قد ذكر فى وقت سابق، أن "الجانب الصينى يقول إنه يريد إتمام مفاوضات تحرير التجارة قبل قمة منتدى التعاون الاقتصادى لدول آسيا والمحيط الهادئ (أبيك)" والمقرر عقدها فى بكين يومى 10 و11 نوفمبر المقبل بمشاركة كوريا الجنوبية.

وكانت وزارة التجارة الصينية قد ذكرت أمس أنها "متفائلة جدا" بشأن الوصول إلى اتفاق التجارة الحرة مع كوريا الجنوبية بنهاية العام الحالى فى ظل التقدم "الجيد للغاية" فى المحادثات التى بدأت فى مايو 2012.

وكان الجانبان قد اتفقا على إلغاء الرسوم الجمركية على 90% من حركة التجارة بين البلدين، فى حين يتركز الخلاف على المنتجات التى سيتم استثناؤها من تحرير السوق.













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة