المطاريد يبحثون عن ملجأ جديد.. قيادات الإخوان المستبعدة من قطر تغادر الدوحة..المتحدث باسم "الحرية والعدالة": من الصعب معرفة مقاصدهم.. ومصادر: يتبادلون الأدوار بين التحريض والتحدث من خلال أبواق الجماعة

الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014 07:51 ص
المطاريد يبحثون عن ملجأ جديد.. قيادات الإخوان المستبعدة من قطر تغادر الدوحة..المتحدث باسم "الحرية والعدالة": من الصعب معرفة مقاصدهم.. ومصادر: يتبادلون الأدوار بين التحريض والتحدث من خلال أبواق الجماعة الدكتور محمود حسين الأمين العام لجماعة الإخوان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحلت جميع قيادات الإخوان من الدوحة بعد مطالبة السلطات القطرية لهم بمغادرة البلاد منذ أكثر من 10 أيام، وهم الدكتور محمود حسين الأمين العام لجماعة الإخوان، والدكتور عمرو دراج عضو المكتب التنفيذى لحزب الحرية والعدالة المنحل، والدكتور جمال عبد الستار القيادى بجماعة الإخوان، وعصام تليمة مدير مكتب يوسف القرضاوى السابق، ووجدى غنيم الداعية الإخوانى، وأشرف بدر الدين القيادى بحزب الحرية والعدالة المنحل.

فيما قالت مصادر مطلعة إن آخر المغادرين لأراضى قطر كان الدكتور محمود حسين دون أن يعلن الدولة التى سيتوجه إليها.

وقال سمير الوسيمى، المتحدث الإعلامى لحزب الحرية والعدالة المنحل، والقيادى بجماعة الإخوان إن جميع قيادات الجماعة السبعة الذين طالبتهم قطر بمغادرة أراضيها غادروا الدوحة خلال الأيام الماضية.

وأوضح الوسيمى فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" من قطر، أنه من الصعب معرفة الدول التى سيتوجهون إليها ولا يتم سؤالهم حول ذلك، وبشأن ما إذا كانت السلطات القطرية طالبت قيادات أخرى بمغادرة أراضيها من عدمه قال الوسيمى "لا أعرف ولم أبلغ شخصياً بأى أمر يتعلق بذلك".

من جانبها قالت مصادر مقربة من الجماعة إن أغلب القيادات التى غادرت قطر ورحلت إلى تركيا ستشارك كأعضاء فاعلة فى المجلس الذى أنشأه جماعة الإخوان فى اسطنبول ويضم أغلب قيادات الجماعة وعدد من المتحالفين معها.

فيما رفض البعض الآخر المشاركة فى المجلس، وفضل أن يقتصر دوره فى الظهور بوسائل الإعلام التابعة للجماعة بتركيا، بجانب دعوات التظاهر والتصعيد التى يطلقونها من الدول الهاربين إليها.

وأضات المصادر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن بعض القيادات المستبعدة من قطر فضلت أن تبعد عن الإعلام والتركيز على بعض الدراسات الأكاديمية التى تقوم بها، فيما بدأت القيادات الأخرى داخل الجماعة فى ممارسة نشاطها سواء فى المجلس، أو عبر وسائل الإعلام بمجرد وصولهم إلى المكان الجديد بعد مغادرتهم للدوحة.

من ناحيته قال أحمد ربيع الغزالى الخبير فى شئون الحركات الإسلامية والقيادى السابق بجماعة الإخوان إن دور قيادات الجماعة المستبعدة من قطر سيقل عما كان عليه فى الدوحة، نظرًا لابتعاد القيادات عن بعض، وبالتالى صعوبة التواصل بينهم.

وأضاف الغزالى فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن جماعة الإخوان تعانى الآن من حالة تشرذم كبيرة، كما أن خطابات المستبعدين ظهر عليها العنف والتوتر، والدليل على ذلك فيديوهات الداعية الإخوانى وجدى غنيم والتى طالب فيها بعدم محاربة تنظيم "داعش" الإرهابى.

وأشار الخبير فى شئون الحركات الإسلامية إلى أن قيادات الجماعة المستبعدين من قطر سيواصلون من تركيا الدعوات للتصعيد داخل مصر، إلا أن دورهم سيقل شيئا فشيئا، حيث سيخشون أن تقوم أية دولة أخرى بمثل ما فعلته قطر من مطالبتهم بمغادرة أراضيها.


أخبار متعلقة..

خبير إسلامى: دور قيادات "الإخوان" سيتلاشى تدريجيا بعد استبعادهم من قطر











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو خليفة

التأهون فى الارض/

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة