أخصائى جراحة: العوامل الوراثية والبيئية السبب فى الإصابة بسرطان الدم

الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014 08:14 م
أخصائى جراحة: العوامل الوراثية والبيئية السبب فى الإصابة بسرطان الدم صورة أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل العالم خلال هذه الأيام باليوم العالمى لسرطان الدم، أو مرض "اللوكيميا" أو ما يعرف باسم ابيضاض الدم، وترتكز الاحتفالات هذا العام على التوعية بحقيقة مخاطر هذا المرض، وكيفية التعامل مع المرضى، ويقول الدكتور جمال فتحى أخصائى جراحة الأورام، إن سرطان الدم، هو زيادة فى عدد كرات الدم البيضاء غير الصالحة، مما يؤدى إلى ضعف المناعة، وشعور المريض بالتوعك والإرهاق، والإصابة بتضخم الكبد أو الطحال.

ويضيف أنه حتى الآن لا يعرف السبب الحقيقى حول هذه الإصابة، وإن كان الباحثون يرجحون أن هناك عدة عوامل منها العوامل البيئية،و الاستعداد الوراثى، بالإضافة إلى أن نمط الحياة قد يكون سببا فى زيادة الإصابة بهذا المرض.

ويشير جمال إلى أن هناك عدة أنواع من سرطان الدم، وهناك أنواع محددة تصيب الأطفال وصغار السن، مؤكدا على أن أعراض هذا المرض تختلف حسب نوع السرطان، ويمكن القول إن الأعراض العامة التى تظهر على المريض هى فى صورة آلام، وإرهاق دائم، والقىء الدموى، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، وفرط التعرق أثناء الليل.

وتابع أن طريقة علاج سرطان الدم تختلف عن علاج باقى الأورام، فهو ليس تورما أو تكتلا يمكن إزالته، بالإضافة إلى أن العلاج يعتمد على عمر المريض، وشدة الإصابة، وقدرته على الاحتمال، مضيفا أن هناك العديد من الطرق العلاجية مثل العلاج الإشعاعى، والعلاج الكيميائى، وزرع الخلايا الجذعية.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستفساراتكم الطبية على البريد الإليكترونى health@youm7.com












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة