فى مثل هذا اليوم.. مولد الشيخ محمد الغزالى.. ولينكولن يعلن تحرير العبيد بأمريكا.. وبدء الحرب العراقية الإيرانية.. وانتخاب كميل شمعون رئيسا للبنان.. "بوكوفا" تخطف منصب مدير اليونسكو من فاروق حسنى

الإثنين، 22 سبتمبر 2014 01:33 م
فى مثل هذا اليوم.. مولد الشيخ محمد الغزالى.. ولينكولن يعلن تحرير العبيد بأمريكا.. وبدء الحرب العراقية الإيرانية.. وانتخاب كميل شمعون رئيسا للبنان.. "بوكوفا" تخطف منصب مدير اليونسكو من فاروق حسنى محمد الغزالى
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 22 سبتمبر أحداثاً مهمة خلال السنوات الماضية، والتى تزامن ذكراها اليوم الاثنين ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم من عام 1862 هو قيام الرئيس إبراهام لينكولن بالإعلان عن تحرير العبيد فى الولايات المتحدة، ولينكولن من مواليد 15 أبريل 1865، نشأ فى عائلة فقيرة على الحدود الغربية لولاية كنتاكى، وتكونت لديه ثقافة عالية نتيجة لاعتماده على التعلم الذاتى فى أغلب مراحله الدراسية، ومارس مهنة القانون ثم أصبح عضوا فى حزب الأحرار الأمريكى، ثم عضوا فى نقابة المحامين بولاية إلينوى، وانتخب بعد ذلك عضوا فى مجلس النواب، ثم أصبح الرئيس 16 للولايات المتحدة الأمريكية، واستطاع قيادة أمريكا بنجاح بإعادة الولايات التى انفصلت عن الاتحاد بقوة السلاح، والقضاء على الحرب الأهلية الأمريكية.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1952 تم انتخاب كميل شمعون رئيسًا للبنان، بعد أيام من استقالة سلفه بشارة الخورى تحت ضغط الشارع وشمعون من مواليد 7 أغسطس 1987، وهو الرئيس الثانى للبنان بعد استقلالها شهد نهاية عهده اضطرابات عرفت بأحداث 1958، بعد رغبته فى تجديد فترة ولايته الرئاسية إلا أن ذلك قوبل برفض من بعض القوى اللبنانية التى كانت ترفض سياسته وكان على رأس هذه القوى كمال جنبلاط.

وفى مثل هذا اليوم من عام 2009 فازت إيرينا بوكوفا وزيرة خارجية بلغاريا السابقة بمنصب مدير منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، عقب منافسة حادة مع منافسها الوحيد فاروق حسنى وزير الثقافة المصرى وبوكوفا من مواليد 12 يوليو، 1952، وهى سياسية بلغارية، وتعد أول امرأة تشغل منصب رئيس المنظمة وأول شخص من المنظومة الاشتراكية السابقة كانت بوكوفا من الطلبة المحظوظين أثناء الحقبة الاشتراكية، حيث كان والدها رئيس تحرير صحيفة الحزب الشيوعى، وبعد إنهائها الدراسة الثانوية التحقت بمعهد موسكو للعلاقات الدولية، ثم حصلت على منحة للدراسة فى جامعة ميريلاند فى الولايات المتحدة، كما التحقت بكلية جون فى كينيدى بجامعة هارفارد.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1980 نشبت حرب الخليج الاولى بين العراق وإيران واستمرت 8 سنوات، وأطلق عليها فى العراق اسم قادسية صدام بينما عرفت فى إيران باسم الدفاع المقدس، وأسفرت عن مقتل نحو مليون قتيل وخسائر مالية كبيرة، وتعد أطول نزاع عسكرى وواحدة من أكثر الصراعات العسكرية دموية.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1917 ولد الشيخ محمد الغزالى العالم والمفكر الإسلامى فى العصر الحديث، عرف عنه تجديده فى الفكر الإسلامى ومناهضة التشدد والغلو فى الدين" وبأسلوبه الأدبى الرصين فى الكتابة، واشتهر بلقب أديب الدعوة وسببت انتقاداته للأنظمة الحاكمة فى العالم الإسلامى العديد من المشكلات.

ولد الغزالى فى قرية نكلا العن بإيتاى البارود بالبحيرة، ونشأ فى أسرة متدينة، فأتم حفظ القرآن بكتّاب القرية فى العاشرة، والتحق بعد ذلك بمعهد الإسكندرية الدينى الابتدائى، وظل بالمعهد حتى حصل منه على شهادة الكفاءة ثم الشهادة الثانوية الأزهرية، ثم انتقل بعد ذلك إلى القاهرة، والتحق بكلية أصول الدين بالأزهر، بعد تخرجه تخصص بعدها فى الدعوة والإرشاد حتى حصل على درجة العالمية.

وبدأت بعدها رحلة الغزالى فى الدعوة من خلال مساجد، وتوفى فى 9 مارس 1996 فى السعودية أثناء مشاركته فى مؤتمر حول الإسلام وتحديات العصر ودفن بمقابر البقيع بالمدينة المنورة.


موضوعات متعلقة..

فى مثل هذا اليوم.. وصول الرسول "صلى الله عليه وسلم" للمدينة وبداية التاريخ الهجرى.. وفاة الزعيم الوطنى أحمد عرابى ورحيل فايزة أحمد كروان الغناء.. وإيهود أولمرت يستقيل من منصبه










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة