توقيف 11 شخصا فى إيران لإهانة الخمينى على مواقع التواصل الاجتماعى

الإثنين، 22 سبتمبر 2014 04:34 م
توقيف 11 شخصا فى إيران لإهانة الخمينى على مواقع التواصل الاجتماعى صورة أرشيفية
طهران (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أوقف 11 إيرانيا فى محافظة شيراز (جنوب) بتهمة نشر رسائل قصيرة "مهينة" حول مؤسس الجمهورية الإسلامية أية الله روح الله الخمينى، على ما أعلنت الصحف اليوم الاثنين.

ويأتى الإعلان عن هذه التوقيفات بعد طلب السلطة القضائية من الحكومة منع بعض تطبيقات الرسائل القصيرة على الهاتف لوقف الإهانات التى تعتبر جنحا.

وأعلن قائد جهاز حرس الثورة فى شيراز الجنرال إسماعيل محبيبور "بعد مراقبة شبكات التواصل الاجتماعى على الهواتف المحمولة على غرار واتساب، فايبر، لاين وتانجو (...) أوقف 11 شخصا أقروا بأخطائهم"، فى حديث نقلته صحيفة هافت-اى-صبح.

وأعطى القضاء الإيرانى السبت، الحكومة شهرا لمنع فايبر وتانغو وواتساب بعد نشر رسائل اعتبرت مهينة بحق قادة البلاد، الحاليين والسابقين.

ونقلت وكالة فارس الاثنين عن وزير الاتصالات محمود واعظى "نعتبر أنه ينبغى حجب المضمون الجرمى فى الشبكات الاجتماعية لكن منع هذه الشبكات مسألة أخرى".

وتحجب إيران مواقع تويتر وفيسبوك ويوتيوب وغيرها التى اعتبر مضمونها منافيا للقيم الإسلامية أو مناهضا لإيران.

ويشكل حجب الإنترنت موضع خلاف بين الجناح المتشدد من النظام وبعض أعضاء الحكومة الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعى وبينهم الرئيس الإيرانى حسن روحانى، وأكثر من 30 مليون إيرانى بحسب أرقام رسمية.

وأكد روحانى أخيرا أن حجب الإنترنت يأتى بنتيجة معاكسة، فيما أشارت دراسة إلى استخدام 69% من الشباب برمجيات خاصة لتجاوزه.

وفى مايو مارس الرئيس حقه فى النقض على قرار إدارى لمنع خدمة واتساب بعد أن اشتراه مؤسس ورئيس مجموعة فيسبوك مارك زوكربرغ الذى يصفه عدد من المحافظين بأنه "صهيونى أمريكى".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى غضبان

لماذا نهين العظماء دائما ..................... أمثال ........!!!!!!!!!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة