الثلاثاء.. أول اجتماعات "الوفد المصرى" بمقره الجديد.. ولجنة الانتخابات تنعقد لوضع معايير وآليات اختيار المرشحين.. الأحزاب تنتهى من قوائم مرشحيها.. و200 مرشح لـ"المصرى الديمقراطى" و150 لـ"المحافظين"

الأحد، 21 سبتمبر 2014 07:55 م
الثلاثاء.. أول اجتماعات "الوفد المصرى" بمقره الجديد.. ولجنة الانتخابات تنعقد لوضع معايير وآليات اختيار المرشحين.. الأحزاب تنتهى من قوائم مرشحيها.. و200 مرشح لـ"المصرى الديمقراطى" و150 لـ"المحافظين" محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت أحزاب تحالف الوفد المصرى فى إجراءات فعلية لاختيار المرشحين بعد توقيع كياناتها على الوثيقة الانتخابية الخاصة به أمس، والتى أعدها الدكتور عمرو الشوبكى، على أن تبدأ لجنة الانتخابات برئاسة حسام الخولى سكرتير عام مساعد حزب الوفد أول اجتماعاتها الثلاثاء القادم ثم يليها لقاء للمجلس الرئاسى.

وتناقضت مواقف الأحزاب المنضوية داخل التحالف تجاه التيار المدنى الديمقراطى والتعديلات التى يستعد لطرحها عليهم والخاصة بوثيقة عمرو الشوبكى، حيث محمد أنور السادات رئيس الإصلاح والتنمية وشريف حمودة أمين المحافظين بأنه لا مجال لتعديلات جديدة على الوثيقة، بينما أبدى المصرى الديمقراطى وتيار الشراكة أنه لا مانع من ذلك طالما سيكون ذلك ضريبته توحيد القوى الوطنية فى تحالف مدنى واحد.

وأكد محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية أن تحالف الوفد شكل لجنة للتواصل مع بعض من التيارات الوطنية لتحديد موقفهم من دخولهم فى التحالف بشكل نهائى وعدد من الشخصيات الوطنية العامة لتكون على رأس القائمة، ومن بينهم هو والدكتور عمرو الشوبكى أستاذ العلوم السياسية، مشيرا أن السيد البدوى رئيس حزب الوفد لن يتواصل مع التيار المدنى الديمقراطى مجددا بل ستكون تلك اللجنة مكلفة بالتواصل معهم.

وأضاف السادات لـ"اليوم السابع" أن التحالف أصبح له مقر مؤقت بوسط البلد ليس تابع لحزب بل هو خاص لتحالف الوفد المصرى على أن تعقد أولى الاجتماعات بها يوم الثلاثاء القادم، وسوف يشهد لقاء للممثلى التحالف بلجنة الانتخابات وآخر لقيادات المجلس الرئاسى.

وأوضح أن التحالف لن يقبل بتعديل وثيقة الانتخابية مرة أخرى، موضحا أن قيادات التيار الديمقراطى عليهم القبول بها كما هى قائلا: "إذا قبلوا بالوثيقة كما هى أهلا وسهلا ومرحب بهم، وإن رفضوها فربما يكون لهم طريق آخر"، موضحا أن ما رآه قيادات التيار بأن الوثيقة تغيب عنها أجندة تشريعية ليس محل حديث، قائلا: "نحن نشير ضمن خطة عمل وما نركز عليه الآن هو خطة للانتخابات من ناحية التمويل وإدارة العملية الانتخابية والدعاية وغيرها على أن يضع المجلس الرئاسى الأجندة التشريعية للتحالف لاحقا قبل الانتخابات البرلمانية مباشرة وليس الآن".

وشدد السادات أنهم تحالف سياسى انتخابى يهدف لتشكيل هيئة برلمانية موحدة تتبنى قضايا موحدة وأجندة تشريعية موحدة، وأوضح السادات، أن الحزب انتهى من إعداد قوائم مرشحيه للانتخابات البرلمانية، لافتا إلى أنه ينوى الدفع بـ80 مرشحا أو ما يزيد عنه على مستوى محافظات الجمهورية ضمن التحالف الانتخابى "الوفد المصرى".

من جانبه قال شريف حمودة أمين عام حزب المحافظين أن الحزب يستعد للدفع بين 120 لـ 150 مرشح للجنة الانتخابات بتحالف الوفد للاختيار من بينهم للانتخابات البرلمانية، موضحا أن الحزب انضم له مؤخرا عدد من الشخصيات العامة مثل أسامة مراد والدكتور صلاح جودة الخبير الاقتصادى وسامح عيد الكاتب الإسلامى.

ولفت حمودة أن قائمة مرشحى الحزب على المقاعد الفردى والقائمة قابلة للتعديل والحذف، موضحا أن باب التحالف مفتوح للجميع طبقا للوثيقة الموقعة ولا مجال لتعديلها مجددا خاصة وأن التحالف حريص على التحرك للإمام دون العودة للوراء.

وشدد أن لجنة الانتخابات ستبدأ الثلاثاء بوضع معايير خاصة لاختيار المرشحين وآليات الدفع بهم لخوض الانتخابات وتحديد خطط العمل الخاصة باللجنة ومهام كلا من ممثليها.

أكد أحمد فوزى أمين عام الحزب المصرى الديمقراطى أن الحزب سيعقد اجتماعا للجنة تيسيير الأعمال الخاصة به غدا الاثنين لافتا أن الحزب من البداية متفق على ما جاءت به وثيقة الدكتور عمرو الشوبكى، موضحا أن الحزب سيوقع خلال 48 ساعة عليها.

وأشار فوزى أن الحزب لا يرفض أى إضافات من التيار الديمقراطى على الوثيقة موضحا أن الحزب حريص على ضم التيار الديمقراطى والمصريين الأحرار للتحالف، قائلا: "على الجميع أن يكون صدرهم رحب ومتقبل أى نقد حتى نتمكن من أن يكون كل المؤمنين فى ثورة 25 يناير فى تحالف مدنى واحد".

كما شدد فوزى أن الحزب سيدفع بما يتجاوز الـ 200 مرشح بين قوائم وفردى، موجها كلمة لقيادات التيار الديمقراطى قائلا لهم "عليكم أن يكون لديكم استعدادت للتنازل وتوفيق الأوضاع".

من جانبه أكد شادى الغزالى حرب عضو المكتب التنفيذى لتيار الشراكة الوطنية أن وثيقة تحالف الوفد المصرى قابلة للزيادة طبقا للمبادئ الأساسية الموجودة بها، موضحا أن التوقيع على الوثيقة لا يعنى غلق الباب أمام ضم كيانات آخرى بل سيستكمل اتصالاته مع التيار الديمقراطى وغيره من الأطراف الوطنية لضمهم، وأضاف الغزالى حرب أن التيار حريص على ضرورة ضم الكيانات الوطنية للتحالف حتى يكون هناك تحالف مدنى انتخابى موسع.


موضوعات متعلقة:

أمين عام "المصرى الديمقراطى": سنوقع على وثيقة "الوفد" خلال يومين










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة