10 مشاهد ترسم ملامح اليوم الأول للعام الدراسى بالمحافظات.. مجهولون يقتحمون مدرسة بالسويس.. وغياب تلاميذ قرية بالمنيا بسبب الثأر.. وفشل فض إضراب مدرسى الزخرفية.. والشرطة النسائية تؤمن الوادى الجديد

الأحد، 21 سبتمبر 2014 12:02 ص
10 مشاهد ترسم ملامح اليوم الأول للعام الدراسى بالمحافظات.. مجهولون يقتحمون مدرسة بالسويس.. وغياب تلاميذ قرية بالمنيا بسبب الثأر.. وفشل فض إضراب مدرسى الزخرفية.. والشرطة النسائية تؤمن الوادى الجديد جانب من الجولة
كتب حسن عبد الغفار – عبد الله صلاح – ماهر أبو النور – محمد كمال – إيمان مهنا – محمد سليمان – هيثم البدرى – حسام مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ اليوم الأول للعام الدراسى الجديد بـ10 مشاهد غريبة من نوعها بالمحافظات، من ضمنها قيام مجهولين باقتحام مدرسة النيل بحى الأربعين بالسويس صباح السبت، وسرقة 2 جهاز كمبيوتر و2 شاشة LCD تابعة للجهاز، بالإضافة لحدوث بعض التلفيات لإحدى الغرف جراء عملية السرقة، كما شهدت مدرسة محمد الدرة الابتدائية قيام ولى أمر بالتعدى بالقول والضرب على مدير المدرسة بعد رفض الأخير قبول أوراق نجله، بسبب عدم وجود أماكن شاغرة.

وقال مصطفى فتح الله مدير إدارة الأمن بمديرية التربية والتعليم لـ"اليوم السابع"، إن واقعة السرقة تم إبلاغهم بها وجار إبلاغ الأمن والنيابة لتولى التحقيقات، وفيما يتعلق بواقعة التعدى وانتهى الأمر وديا بعد وصول النجدة للمدرسة واصطحاب مدير المدرسة وولى أمر الطالب إلى قسم الشرطةن وتم تحرير محضر صلح بين الطرفين.

وأضاف فتح الله أن عبد الحافظ وحيد أجرى جولة تفقدية موسعة على المدارس وصرف 6 أيام من الراتب لموظف وعاملة بإحدى المدارس، نظرا لجهودهما ونظافة الفصول وساحة المدرسة.

كما تغيب أمس السبت، تلاميذ مدرسة بإحدى قرى مركز أبو قرقاص بالمنيا، عن أول أيام الدراسة، حرصا من أولياء الأمور على حياتهم، بسبب تجدد خصومة ثأرية بين عائلتين بالقرية، وكانت مدرسة شما الشرقية التابعة لإدارة أبو قرقاص التعليمية، شهدت تغيب التلاميذ عن الحضور فى اليوم الأول للدراسة، بسبب خصومة ثأرية بين عائلتين بالقرية، ويبلغ عدد الطلاب بالمدرسة (1800 ابتدائى و100 طالب إعدادى).

وقال رمضان عبد الحميد وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، إن أولياء الأمور منعوا أبناءهم من التوجه لهذه المدرسة، نظرا لوجود خصومة ثأرية بين عائلتين، خاصة أن المدرسة تقع فى الجبل ومتطرفة بعيدا عن العمران.

وفى محافظة أسوان فشلت محاولات اللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان، ومحمد حواتى وكيل وزارة التربية والتعليم، فى إقناع المدرسين المحتجين بمدرسة العميد عبد الله الشرقاوى الزخرفية المعمارية، بفض إضرابهم وعدم تعطيل الدراسة احتجاجا على نقل مدير المدرسة "محمود إسماعيل العديسى".

جاءت المحاولات من محافظ أسوان ووكيل وزارة التربية والتعليم وعدد من قيادات التعليم، خلال جلسة اجتمعوا فيها مع المدرسين المحتجين، لإقناعهم بفض الإضراب وعدم تعطيل الدراسة، واحترام قرارات مديرية التربية والتعليم، إلا أن المعلمين أصروا على موقفهم بعودة المدير القديم، ورددوا هتافات تؤيد بقاءه فى منصبه.

وأكد المدرسون المحتجون والبالغ عددهم نحو 125 مدرساً، أنهم مصرون على بقاء مدير المدرسة الحالى فى منصبه، لأنه يحظى بحب وتقدير الجميع فى المدرسة، وساهم فى حدوث نهضة تعليمية ملحوظة خلال توليه منصبه، على حد قولهم، وأشاروا إلى أن المدير الجديد كان أحد تلاميذ العديسى منذ 20 عاما، وتسبب الإضراب فى انصراف الطلاب من المدرسة فى الساعات الأولى من صباح أول يوم دراسى، وحدوث حالة كبيرة من الهرج والمرج بين المدرسين والطلاب.

وشهدت مدرسة سلوا منع أولياء أمور مدرسة "الشهيد أحمد إبراهيم حسب الله" الإعدادية بنين بسلوا بحرى، والتابعة للإدارة التعليمية بكوم أمبو، أبناءهم من الذهاب إلى المدرسة فى اليوم الأول للدراسة، احتجاجا على بعد المسافة على أبنائهم، مما تسبب فى غياب جماعى للطلاب فى أول يوم لبدء الدراسة.

وأكد أولياء أمور الطلاب أن هيئة الأبنية التعليمية منعت انتظام الدراسة فى مدرسة "الشهيد أحمد إبراهيم" فى العام الدراسى الجديد بعد تقرير يفيد بخطورة مبانى المدرسة على أرواح التلاميذ، ونظرا لقربها الشديد من مزلقان السكة الحديد، وأيضا انتشار النمل الأبيض بالمدرسة والذى أثر على الأدراج والمقاعد المدرسية للطلاب، وسوء حالة دورات مياه المدرسة، محتجين على نقل أبنائهم فى فترة مسائية إلى مدرسة الشهيد عواد الابتدائية والتى تبعد عن منازلهم.

وطالب أولياء الأمور بتسكين أبنائهم فى بعض الفصول المغلقة بمدرسة "الشهيد أحمد إبراهيم حسب الله"، أو نقلهم كفترة صباحية إلى المدرسة الفكرية بسلوا بحرى والتى لا يتجاوز عدد الطلاب فيها 12 طالبا فقط، لافتين أن المدرسة الفكرية يوجد بها عدد كافٍ من الفصول غير المستغلة وتزيد عن حاجة المدرسة الفكرية والتى من الممكن أن تستوعب هذه الفصول أبناءهم.

من جانبها، قررت مديرية التربية والتعليم بأسوان، إرسال لجنة من المديرية وإدارة كوم أمبو التعليمية لبحث مشكلة أولياء الأمور مع المدرسة البديلة للطلاب، مدرسة الشهيد أحمد إبراهيم والتى صدر لها قرار إخلاء طوال العام الدراسى الحالى لحين الانتهاء من أعمال ترميم المدرسة، وإقناع الأهالى بعدم منع أبنائهم من الذهاب للمدرسة المؤقتة وضياع الدروس التعليمية على أبنائهم.

وفى الوادى الجديد انتهى قطاع التربية والتعليم بالوادى الجديد من استعداداته لبدء العام الدراسى الجديد غدا الأحد، حيث قام اللواء محمود عشماوى محافظ الوادى الجديد بتفقد عدد من المدارس وقام بافتتاح 4 مدارس بهد انتهاء مراحل الإحلال والتطوير بها، ووضع خطة متكاملة لمتابعة انتظام الدراسة فى يومها الأول من حيث الجاهزية والتأمين.

وأكد مدير أمن المحافظة إضافة عناصر من الشرطة النسائية لتأمين مدارس الطالبات على مستوى إدارات التعليمية بمراكز المحافظة وذلك بالتنسيق مع قطاع التربية والتعليم، بالإضافة إلى تكليف دوريات أمنية لمنع ظاهرة التحرش بالطالبات فى إطار تنفيذ خطة المديرية لتأمين مدارس المحافظة.

وفى الشرقية، حرر أولياء أمور طلاب مدرسة المصرية المتكاملة الخاصة بمدينة العاشر من رمضان محضر شرطة برقم 8880 قسم أول، وأيضا شكاوى بالإدارة التعليمية ضد إدارة المدرسة لرفعها المصروفات الدراسية لأكثر من 25%، وذكر أولياء الأمور أن قرارات الوزير تم الضرب بها عرض الحائط وقامت إدارة المدرسة برفع المصروفات دون مبرر أو سند قانونى.

كما انتظم اليوم الدراسى الأول من العام الجديد بمدارس محافظة الشرقية، حيث توافد أكثر من مليون و400 ألف طالب وطالبة بمراحل التعليم المختلفة على مدارسهم وسط تشديدات أمنية مكثفة، وسط انتشار سيارات الإغاثة المدرسية بالشوارع الرئيسية وبالقرب من المدارس، وقام مدحت عبد الرزاق وكيل وزارة التربية والتعليم بالشرقية بجولة على المدارس للاطمئنان على سير العملية التعليمية، كما قام كل من اللواء سامح كيلانى مدير الأمن والمستشار العسكرى بجولة بالشوارع وعلى المدارس لمتابعة الحالة الأمنية.

وفى نفس السياق، قال اللواء طارق نصر مدير أمن أسيوط، فى تصريحات صحفية صباح أمس السبت، إن مديرية أمن أسيوط نشرت منذ الصباح الباكر مع بدء اليوم الأول للدراسة بالمحافظة قواتها فى كل شوارع المحافظة وسيرت الأقوال الأمنية بشوارع المحافظة، وأضاف نصر، أنه تم تسيير 4 أقوال أمنية تجوب الشوارع الرئيسية والفرعية بالمحافظة، خاصة أمام مدارس البنات لبث الطمأنينة بين الطلاب والطالبات وبين أولياء الأمور، لضبط أى شخص يهدف إلى تعطيل الدراسة أو التعرض لأى فتاة أو التحرش بها، وشدد على انتشار أفراد الشرطة وأفراد سريين أمام مدارس البنات، لضبط أى متحرش، مؤكدا أن هناك إجراءات صارمة وعنيفة طبقا للقانون ضد هذه الفئة التى تروع بناتنا فى الشوارع، وأوضح نصر أن مديرية أمن أسيوط لم تتلق أية شكاوى حتى الآن بوجود أية مخالفات أو أعمال عنف من شأنها تعطيل الدراسة فى اليوم الأول للمدارس.

وشهدت محافظة كفر الشيخ بداية معاناة أهالى محافظة كفر الشيخ مع بداية العام الدراسى خاصة بعد ارتفاع المصروفات المدرسية بنسبة تجاوزت 30% للتعليم الابتدائى، كما ارتفعت بالنسبة للتعليم الإعدادى والثانى بنسب متفاوتة بالنسبة للعام قبل الماضى.

وأكد محمود السيد على "ولى أمر" أن الطالب كان يدفع 45 جنيهًا كمصروفات مدرسية أصبح مطالبًا بدفع 60 جنيهًا، فضلاً عن ارتفاع أسعار المستلزمات المدرسية والتى تشمل "شنط – كراسات – مساطر – أقلام – ملابس" ما دفع عددًا من أمهات الطلاب والطالبات إلى إصلاح ملابس العام الماضى والشنط المدرسية لاستخدامها.

وأشارت ليلى السعيد "ربة منزل"، إلى أن ارتفاع المصروفات المدرسية لن يتأثر بها إلا من له عدد من الأبناء بمراحل التعليم المتعددة لذا نطالب الرئيس عبد الفتاح السيسى والمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بإعفاء أحد أبناء الأسر التى لها عدد من أفرادها بمراحل التعليم المختلفة رحمة بأولياء الأمور خاصة الفقراء، وأضافت من له 5 أبناء فهو مطالب بسداد أكثر من 300 جنيه حسب كل مرحلة تعليمية.

وتساءل محمد فتح الله على "عامل" أين وزير التربية والتعليم ومحافظ كفر الشيخ من مافيا الدروس الخصوصية بالمحافظة الذين رفعوا أسعار الدروس الخصوصية بنسبة 50% فى المجموعات ولا يجد أولياء أمور الطلاب إلا الاستدانة أو يكون منهم المرتشى واللص ليوفر لأنجاله مقابل الدروس الخصوصية، وأضاف: نطالب الرئيس ورئيس مجلس الوزراء ووزير التعليم والمحافظ بتجريم الدروس الخصوصية.


جانب من حضور الطلاب بكفر الشيخ


محافظ بورسعيد واللواء إسماعيل عز الدين مساعد وزير الداخلية لأمن بورسعيد يتفقدان بدء الدراسة بالمدارس الخاصة


سيارات الإغاثة تنتشر لأول مرة فى الشرقية


محافظ الإسماعيلية فى جولة ميدانية لمتابعة المدارس فى بداية اليوم الأول للعام الدراسى





موضوعات متعلقة..

مليون طالب وطالبة يتوافدون على مدارسهم بالشرقية بأول أيام العام الدراسى الجديد.. انتشار مكثف للشرطة وسيارات الإغاثة..والحصة الأولى والثانية عن الانتماء والسياحة.. ومشاجرات ومحاضر بالخاص بسبب المصروفات










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة